fbpxقسم التسويق الرقمي | Amman Arab University
كلية الاعمال

قسم التسويق الرقمي

كلمة رئيس القسم

يساهم قسم التسويق بإعداد وتأهيل وتنمية كوادر كفؤة متخصصة للعمل في مجالات التسويق المختلفة، حيث يطرح القسم برنامجي البكالوريوس في تخصصي التسويق والتسويق الرقمي، من خلال الجمع بين الجانب النظري والجانب التطبيقي بما يؤهل الطلبة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والعربي.


يعتبر قسم التسويق أحد اقسام كلية الاعمال في جامعة عمان العربية، حيث يسعي ان يكون رافداً من روافد البناء لأردننا الحبيب والوطن العربي، وذلك من خلال مكوناته الأساسية من اعضاء هيئة تدريس مؤهلين وموظفين وطلاب ومناهج ومختبرات وبرمجيات قادرة على توفير الاحتياجات الأكاديمية والتدريبية بالشكل الذي يقود إلى التفوق الأمثل في مجالات التسويق الرقمي، بما يعود بالنفع على الاقتصاد والتنمية المستدامة في المملكة الأردنية الهاشمية والوطن العربي.

د. خالد ابو الغنم
ق.أ رئيس قسم التسويق الرقمي

نبذة عن القسم

يعد قسم التسويق من الاقسام المهمة في الجامعات الأردنية، حيث يعتبر تخصص التسويق من التخصصات النوعية والذي جاء استجابة لمتطلبات التحولات الحديثة في بيئة الأعمال، وما يرافقها من تطورات هائلة ومتتابعة في تكنولوجيا المعلومات، والتحوّل العالمي نحو عولمة الاسواق والأعمال. تركز مساقات القسم على توظيف أحدث المفاهيم  والتطبيقات التكنولوجية في التخطيط الفعال للأنشطة التسويقية وتنفيذها بما في ذلك التركيز على أحدث الأساليب والاستراتيجيات والتعامل مع البيانات الضخمة الخاصة بالأسواق الالكترونية بما يخدم منظمات الاعمال نحو التميز في النشاطات والخدمات والوصول إلى العملاء بافضل الطرق التقنية.


ومن أبرز اهداف التخصص هو إعداد كوادر متخصّصة ومؤهله علمياً وعملياً في مجال التسويق والتسويق الرقمي والتي تجعل منها قادرة على استخدام مختلف وسائل وبرامج التكنولوجيا الحديثة في التسويق وتوجيهها نحو تلبية حاجات منظمات الاعمال في اسوق العمل المختلفة بكفاءة وفاعلية.
 

رؤية ورسالة القسم

الرؤية

الريادة والتميز في التعليم والتعلم الأكاديمي والبحثي في مجال التسويق والتسوق الرقمي على المستوى المحلي والإقليمي. 

الرسالة

إعداد كوادر مؤهلة علميًا مدعمة بمعارف ومهارات التسويق والتسويق الرقمي وأخلاقيات المهنة للعمل في كافة المجالات التسويقية، لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي، وفقًا لمعايير الجودة المحلية والدولية. 

 

رسالة وأهدافه ومخرجات البرنامج التعليمية

 تخصص التسويق الرقمي 

رسالة البرنامج:

تقديم برامج أكاديمية متميزة في التسويق الرقمي ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. إعداد كوادر بشرية متخصصة ومتميزة في التسويق الرقمي من خلال بيئة تعليمية ذات جودة عالية.
  2. إجراء أبحاث ميدانية متخصصة في مجالات التسويق الرقمي.
  3. رفد سوق العمل المحلي والاقليمي بكوادر بشرية مؤهلة في مختلف علوم ومعارف ومهارات التسويق الرقمي.
  4. تمكين الخريجين من القدرة على اتخاذ القرارات التسويقية الفعالة في بيئة التسويق الرقمي.
  5. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم.


مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تبيان المجالات الأساسية للتسويق الرقمي وتطبيقاتها.
  2. توضيح الاتجاهات والأساليب الحديثة في مجال التسويق الرقمي.
  3. استخدام التطبيقات التسويقية الرقمية في الأنشطة التسويقية الافتراضية.
  4. تحليل المتغيرات التسويقية الرقمية المختلفة.
  5. تقييم المشكلات التسويقية الرقمية.
  6. تطوير مهارات اتخاذ القرارات التسويقية الفعالة في بيئة التسويق الرقمي.
     
مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج

أهداف البرنامج:

  1. إعداد كوادر بشرية متخصصة ومتميزة في التسويق الرقمي من خلال بيئة تعليمية ذات جودة عالية.
  2. إجراء أبحاث ميدانية متخصصة في مجالات التسويق الرقمي.
  3. رفد سوق العمل المحلي والاقليمي بكوادر بشرية مؤهلة في مختلف علوم ومعارف ومهارات التسويق الرقمي.
  4. تمكين الخريجين من القدرة على اتخاذ القرارات التسويقية الفعالة في بيئة التسويق الرقمي.
  5. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم.


المخرجات التعليمية:
 إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تبيان المجالات الأساسية للتسويق الرقمي وتطبيقاتها.
  2. توضيح الاتجاهات والأساليب الحديثة في مجال التسويق الرقمي.
  3. استخدام التطبيقات التسويقية الرقمية في الأنشطة التسويقية الافتراضية.
  4. تحليل المتغيرات التسويقية الرقمية المختلفة.
  5. تقييم المشكلات التسويقية الرقمية.
  6. تطوير مهارات اتخاذ القرارات التسويقية الفعالة في بيئة التسويق الرقمي.


مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:

أهداف البرنامجالمخرجات التعليمية
16
24، 5
33
42، 5
51، 3


 

الهيئة التدريسية
د. خالد ابو الغنم
منصب
ق.أ رئيس القسم
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
الايميل
khaledganam72@aau.edu.jo
الروابط البحثية
د. احمد النصر
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
الايميل
alnaseraau@aau.edu.jo
هاتف فرعي
446
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
د. امين حطيبات
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
a.alhtibat@aau.edu
السيرة الذاتية
AMEEN MOHAMMAD AL HTIBAT.pdf722.33 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. حسام علي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
h.ali@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
DR. HUSSAM MOHAMMAD ALI.pdf1022.21 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. سالي الشواورة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
s.shwawreh@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
د. هيثم العمرو
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
h.alamro@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
هيثم.pdf670.23 كيلوبايت
الروابط البحثية
البرامج والخطط التدريسية

 

التخصصعدد الساعات المعتمدةالخطة الدراسية
بكالوريوس ​التسويق الرقمي132​

تحميل الخطة

تحميل شجرة المساقات

بكالوريوس ​التسويق132تحميل الخطة
ماجستير​ التسويق33تحميل الخطة - رسالة​​
تحميل الخطة - شامل​​

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2011
NumberList of Research PapersAbstract
 1

AL-Zoubi, A. (2011). Partnerships between the Public and Private Sector and their Role in Achieving Excellence in Providing Services, Journal of Social Economics Research (JSER), VOL( 13) , N( 1 ) , British .

 2

Abu-ELSamen, A., Akroush, M., AL-Khawaldeh, F. and AL- Shibly, M. (2011). Towards An Integrated Model of Customer Service Skills and Customer Loyalty: The Mediating Role of Customer Satisfaction, International Journal of Commerce and Management, Vol. 21, No. 4, pp. 349-.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2012
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Megdadi, A. & Alsarrareh, (2012). The Change Toward Knowledge Economy in Higher Education Institutions Based on Academic Department Heads Perspectives of Jordanian Private Universities". JAAU Journal of Association Arab Universities, Amman, Jordan, Issue 60. Indexed Journal Indexed (ISSN:1680-6549) Published).Jordan. 2nd, Author.

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2013
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Alsamarraie Z. (2013). Entrepreneurship in electronic sales and increase the effectiveness of marketing performance for business organizations. Baghdad college of Economic journal.. ".​

 
 2

Ali Falah AL-Zoubi, (2013) The role of total quality management as a tool to reduce the risk in the Jordanian higher education sector in the light of the global economic crisis ( An Empirical Study ), Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education - University of Science and Technology - Yemen ,VOL( 6) , N( 11 ).

 
 3

AL-Zoubi, A. (2013). The Role of Partnership public and private sectors in the pursuit of excellence for marketing communications services Jordanian(Case study),(2013) International Journal of Marketing Studies, VOL( 6) , N( 1 ) , Canada.

 4

Megdadi, Abu Saleh, & Houang, (2013). "Factors Influencing the Formulation of Effective Marketing Strategies of Chinese business Operating in Jordan", International Journal of Business and Social Science IJBSS, Vol.4,No.3,Feb.), Indexed Journal (ISSN:2219-1933), Published/ 3rd Author. USA.

 5

Megdadi , J.,& Alajme, (2013). " An Examine Proposed Factors Affecting Customer loyalty Toward the Financial Services of Jordanian Commercial Banks: Empirical Study," International Journal of Business and Social Science IJBSS, USA,Vol.4,No.10 (Special Issue-August.), Indexed Journal (ISSN:2219-1933), Published/ First Author. USA.

 6

Mohammed I. (2013). Factors affecting the purchase Decision By children studying in Jordanian private school for unhealthy food: An Empirical study conducted in Amman, Jordan journal of social sciences, vol.6,NO.3.

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2014
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Megdadi , Abu Hussien, A., (2014). “The Effect of Customer's Knowledge on Adopting Brands of Cosmetic Products Based on Jordanian Universities Students Perspectives: Field Study”, Financial and Commercial Research’s Journal, Pour Saied University, 4th Issue, Egypt , Accepted. 2nd Author.

 2

Megdadi & Alsoker, (2014). "Determinants of Marketing Innovation and its Effect in Improving the Quality of Banking Services: Empirical Study on Jordanian Commercial Banks:, Journal of Mouta for Researching and Studies, Indexed Journal Mouta University, Published, First Author, issues ,Jordan.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2015
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Abdelwahab S. Al-matarneh Z. (2015). The Impact of Internal Corporate Governance on Cost of Equity Capital in Jordanian Industrial Companies. Journal of Culture and development . (92) : 162-199. ".

 2

Mohammed I., (2015). Wasteful consumption of Bread: its levels, sources and possible solution: A case study of Jordan, European Journal of Business and Management, vol.7,N.15

 
 3

Mohammed I., (2015). Consumers attitudes toward consumption issues in Jordan journal of Administrative sciences volume u2,No.I.2015.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Motteh Al-Shibly, Bushra K.Mahadin (2018), the influence of eWOM on Facebook on the Jordanian Consumers\' Intentions towards Restaurants, International Journal of Applied Business and Economic Research, Vol.16 (2018). (Accepted). (Index in Scopus)

 
 2

Motteh S AL-SHIBLY, Reem M ALREFAI(2016) , THE EFFECT OF MICROFINANCE ON JORDANIAN WOMEN’S SOCIOECONOMIC EMPOWERMENT AND MARKETING PRACTICES), STRATEGICA International Academic Conference, Fourth Edition, 296-307.

 
 3

Motteh S AL-SHIBLY (2016), Effect of applying e-marketing mix elements on customer satisfaction in the telecommunications sector: case study of an Umniah company, Journal Journal of Advanced Social Research, 6 (11), 11-39. (Index in orlich)​

 4

Motteh S AL-SHIBLY (2017), the Effect of Marketing Strategy on Customer Loyalty: Conceptual Research, Journal of Islamic and Human Advanced Research, 7(3), 33-47.

 
 5

Motteh S Al-shibly, Salim Faysal AL-Nabulsi (2017), The Impact of Applying Marketing Service Ethics on Client’s Behavior: Applied Study on Jordanian Banks, nternational Journal of Business and Social Science, 8(10), 163-177. (Index in orlich)

 
 6

MOTTEH S. ALSHIBLY AHMAD SALIHALNASER, JORDANIAN PUBLIC UNIVERSITY QUALITY MEASUREMENT: USING STRUCTURAL EQUATION MODEL, the IIER International Conference, Paris, France, 13th-14th November 2017, 29-36. (Index in Scopus)

 
 7

Motteh Saleh Al- Shibly, Khaldon hamdan Alkhawaldeh (2017), The Impact of Marketing by Relationships To Achieve Competitive Advantage A Case Study "Cellular Telecommunication Companies in Jordan", Journal of Marketing Management, 15(2), 1-11. (Index in orlich)

 
 8

​Alnaser, A. S., and Al Shibly, S, M., (2016). Effect of applying e-marketing mix elements on customer satisfaction in the telecommunications sector: case study of an Umniah company, Journal of Advanced Social Research, 6(11): 11-39, ISSN: 2231-8275.

 
 9

Al Shibly, S, M., and Alnaser, A. S., (2017). The Effect of Marketing Strategy on Customer Loyalty: Conceptual Research, Journal of Islamic and Human Advanced Research, 7(3):33-47, 2017, ISSN: 2231-8968.

 
 10

Alnaser, A. S., (2017, April). Criteria for Evaluating the Quality in Jordanian Private Universities: New Trends, The second business conference: organizational adaptation in volatile environments, Amman Arab university, ISSN: 2414-7761

 11

Alnaser, A. S., and Al Shibly, S, M., (2017, March). Jordanian Public University Quality Measurement: Using Structural Equation Model, The IIER International Conference, Paris, France, 29-36.

 

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2011

قسم التسويق

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالكساسبة، حازم(2011). 
أثر أبعاد جودة الخدمة على ولاء الزبائن في صالونات التجميل
اشراف: د. محمد عواد
1
تحميل الملخصالعملة، ايناس(2011).
 دور التسيق بين البحث والتطوير والتسويق في تحقيق الميزة التنافسية في الصناعات الدوائية
 اشراف: د. عماد مسعود
2
تحميل الملخصدغمش ، مجدي(2011). 
تحليل العوامل المؤثرة في اختيار الاسواق الشعبية لخدمة العملاء والحد من ظاهرة البيع العشوائي (دراسة تطبيقية في امانة عمان الكبرى)
 اشراف: د. عماد مسعود
3
تحميل الملخصالخرشان، معاذ(2011). 
استراتيجيات الاتصالات التسويقية وأثرها على أداء شركات الأجهزة الكهربائية
 اشراف: د.يونس مقدادي
4

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2012

قسم التسويق

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصغربية، رائد(2012).
دور الاتصالات التسويقية في تحسين أداء الفنادق
 اشراف: د. ظاهر القرشي
1
تحميل الملخصشنابله، امجد(2012). 
أثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية لخدمة النقل الجوي على السلوك الشرائي للمسافرين
 اشراف: د. يونس مقدادي
2
تحميل الملخصذياب، احمد(2012).
 المزيج التسويقي وأثره على الصورة المدركة في الصناعة الكهربائية المحلية لدى المستهلك
 اشراف: د. عماد مسعود
3
تحميل الملخصزهران، اياد(2012).
أثر تنوع الخدمات المصرفية في تحقيق رضا العملاء في المصارف الإسلامية
 اشراف: يونس مقدادي
4
تحميل الملخصالكور، لما(2012). 
تحديد العوامل المؤثرة في اختيار الطلبة العرب للجامعات الاردنية 
اشراف: د. عماد مسعود
5
تحميل الملخصالعنزي، عبد الرزاق(2012). 
العوامل المؤثرة على رضا العملاء في شركات الهاتف النقال في دولة الكويت
 اشراف: د. عماد مسعود
6
تحميل الملخصالسلمان، محمد(2012). 
أثر جودة العلاقات التسويقية على ولاء العملاء في شركات الهاتف النقال
 اشراف: د. ظاهر القرشي
7
تحميل الملخصصلاح، اشرف(2012).
 اثر بحوث التسويق على عملية تطوير المنتجات الجديدة دراسة في شركات الاتصالات الاردنية
 اشراف: د. فؤاد الشيخ سالم
8
تحميل الملخصالسليحات، محمد(2012). 
الخداع التسويقي وأثره على قرار الشراء لزبائن المستشفيات الخاصة
 اشراف: د. ظاهر القرشي
9
تحميل الملخصكيلاني، ياسمين(2012).
 أثر شبكة التواصل الاجتماعي على عملية اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك
 اشراف: د. ظاهر القرشي
10
تحميل الملخصالشيخ ذيب، خالد(2012). 
أثر ظهور المشاهير في الإعلان التلفزيوني على سلوك الشباب الشرائي للمنتجات الرياضية
 اشراف: د. يونس مقدادي
11

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2013

قسم التسويق

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالطوال، نسيم(2013). 
دور الخدمات الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية للخدمات المصرفية في البنوك التجارية 
اشراف: د. يونس مقدادي
1
تحميل الملخصابو طاقة، حنان(2013).
 العوامل المؤثرة على تبني العملاء للخدمات المصرفية الالكترونية
 اشراف: د. عماد مسعود
2
تحميل الملخصالواكد، معتز(2013). 
اثر المعرفة السوقية على الاداء التسويقي في قطاع الاسكان 
اشراف: د. يونس مقدادي
3
تحميل الملخصهارون، لينا(2013). 
العوامل المؤثرة في تحول العملاء لعلامات تجارية منافسة في البنوك التجارية 
اشراف: د. فؤاد الشيخ سالم
4

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2014

قسم التسويق

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصكنعان, أدهم (2014).
تأثير الكفايات التسويقية على الاداء التسويقي في شركات الادوية الاردنية.
اشراف : د. عماد مسعود
1

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2015

ماجستير التسويق

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصكنعان، ادهم(2015).
  الكفايات التسويقية على الاداء التسويقي في شركات الادروية الاردنية
 اشراف: د. عماد مسعود
1
تحميل الملخصالرواشدة، محمد(2015).
 العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار الشرائي لمنتج حليب الأطفال
 اشراف: د. علي الزعبي
2
تحميل الملخصالداعور، آيات (2015).
 أثر الاتصالات التسويقية على اختيار العلامة التجارية لحليب الأطفال في الأردن
 اشراف: د. عماد مسعود
3

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2016

ماجستير التسويق

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالداعور، آيات (2016)
أثر الاتصالات التسويقية على اختيار العلامة التجارية لحليب الأطفال في الأردن
أشرف: د. عماد مسعود.
1
تحميل الملخصالنوافله ، حمزة (2016)
 أثر إدخال العلامات التجارية العالمية على تطوير السياحة الأردنية 
أشرف: أ.دفؤاد الشيخ سالم
2
تحميل الملخصبني يوسف ، سامي (2016)
 أثر خدمات التأمين الإلكترونية على رضا العملاء في شركات التأمين الأردنية
أشرف: د. زاهد السامرائي
3
تحميل الملخصالنهار، عبد الله (2016)
أثر تطبيقات الهواتف الذكية على رضا العملاء في البنوك التجارية الأردنية
إشراف: د. ظاهر رداد القرشي
4
تحميل الملخصالشرايعه، فلاح(2016)
أثر التسويق الاجتماعي في تعزيز الصورة الذهنية على الخدمات الاجتماعية لدى مشاهدي وسائل الإعلام المرئي في الأردن
 إشراف: الدكتور علي فلاح الزعبي
5
تحميل الملخصحياصات، فؤاد (2016)
 دور التجارة الإلكترونية في تحسين الأداء التسويقي لشركات الاتصالات الأردنية 
إشراف: الدكتورة سمر الطراونة
6
تحميل الملخصناجي، لمى (2016)
 العوامل التسويقية المؤثرة على اختيار الطلبة لبرامج الدراسات العليا في جامعة عمان العربية (دراسة حالة)
إشراف: الدكتور ظاهر رداد القرشي
7
تحميل الملخصبني ياسين، ليث (2016)
 أثر تطبيق استراتيجية التسويق الأخضر في حماية المستهلك لدى الشركات الصناعية الأردنية
إشراف: الدكتور ظاهر رداد القرشي
8
تحميل الملخصالرواشدة، محمد (2016)
العوامل المؤثرة في مراحل اتخاذ القرار الشرائي لمنتج حليب الأطفال الرضع
 إشراف: ا الدكتور علي فلاح الزعبي
9
تحميل الملخصالسعدي، محمد (2016)
 أثر الاستراتيجيات التنافسية على الأداء التسويقي في قطاع الصناعات الدوائية الأردني
إشراف: أ.د محمد إبراهيم عبيدات
10
تحميل الملخصقوقزي، محمد (2016)
 أثر فاعلية التوزيع المادي على الأداء التسويقي في شركات الصناعة الدوائية الأردنية (دراسة ميدانية)
 إشراف: د. علي فلاح الزعبي
11
تحميل الملخصنصيرات، محمد (2016)
أثر أبعاد العلامة التجارية في تعزيز الولاء لدى عملاء البنوك التجارية في الأردن
 إشراف: د. علي فلاح الزعبي
12
تحميل الملخصالغزاوي، محمود (2016). 
أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشجيع السياحة في الأردن
 إشراف: د. مطيع صالح الشبلي
13
تحميل الملخصالمواهرة ، ممدوح (2016)
أثر أبعاد جودة الخدمات الفندقية المدركة على ولاء العملاء في فنادق فئة الخمس نجوم بالأردن
 إشراف: د. ظاهر القرشي
14
تحميل الملخصالحويطات، ميسون (2016)
العوامل المؤثرة على بناء علاقة متميزة بين الصيادلة وزبائنهم "من وجهة نظر الصيادلة": دراسة ميدانية
 إشراف: أ.دفؤاد الشيخ سالم
15

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2017
الملخصات
عنوان الرسالة
الرقم

رامي يوسف حداد (2017)

أثر المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في حماية المستهلك في الشركات الصناعية الغذائية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد عبيدات
1

أحمد اسماعيل جوارنه (2017)

دور المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة الاقراض الزراعي في خلق فرص استثمارية للشباب في الأرياف والبادية الأردنية

إشراف: الدكتور علي الزعبي

2

أحمد محمد ذيب خير الدين (2017)

أثر تطبيق التسويق الأخضر على المبيعات في شركات الصناعات الكيماوية في مدينة سحاب الصناعية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد عبيدات

3

إسراء بسام سعد الدين المجالي (2017)

أثر جاذبية المواقع الإلكترونية في بناء الصورة الذهنية لوكالات السياحة والسفر الأردنية

إشراف: الأستاذ الدكتور يونس مقدادي

4

باسل منصور عبد الكريم الزعبي (2017)

أثر التسويق بالعلاقات في بناء الصورة الذهنية لدى زبائن البنوك التجارية في الأردن

إشراف: الدكتور علي الزعبي

5

خالد كامل الزعبي (2017)

أثر أنشطة الترويج الإلكتروني على الحصة السوقية في شركات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد عبيدات

6

رامي يوسف حداد (2017)

أثر المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في حماية المستهلك في الشركات الصناعية الغذائية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور عبيدات

7

شهد لؤي الشلمي (2017)

أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تطبيق الاستراتيجية التسويقية (حالة دراسية عن المنظمات غير الربحية في الأردن)

إشراف: الأستاذ الدكتور عبيدات

8

عبد المالك تيسير النادي (2017)

العوامل المؤثرة في قرارات شراء اللوازم الطبية في المستشفيات الخاصة في الأردنإشراف: الأستاذ الدكتور فؤاد الشيخ السالم

9

(2017) عصام علي سلامة السليحات

أثر مكونات الإعلان عبر الفيس بوك على قرار الشراء في قطاع الألبسة من وجهة نظر المستهلك الأردني "دراسة ميدانية"

إشراف: الدكتور علي فلاح الزعبي

10

محمد اسماعيل الصرايرة (2017)

أثر تحديد احتياجات كبار السن على وجود فرص تسويقية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور فؤاد الشيخ سالم

11

محمد بسام احمد السعدي (2017)

دور نظام الاستخبارات التسويقية في الحفاظ على الحصة السوقية

 دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات الخلوية في الأردن

إشراف: الدكتور ظاهر القرشي

12

محمد خلف مفلح داود (2017)

أثر التسويق بواسطة الهاتف النقال على الصورة الذهنية لدى عملاء البنوك التجارية الأردنية

إشراف: الدكتور علي الزعبي

13

محمد طارق زلوم (2017)

أثر مهارات البيع في اتجاهات المستهلكين على شراء المنتجات الطبية في الأردن

إشراف: الدكتور ظاهر القرشي

14

محمود ناجح ياسين (2017)

أثر جودة الخدمات الإلكترونية على رضا الزبائن لدى مزودي خدمات الإنترنت في دولة فلسطين

إشراف: الدكتور علي الزعبي

15

مصعب "محمد زهير" زهدي الدويك (2017)

أثر وسائل التسويق الرقمي في تحقيق أهداف الجمعيات الخيرية الصحية الأردنية

إشراف: الأستاذ الدكتور فؤاد الشيخ سالم

المشرف المشارك الدكتور  مطيع الشبلي

16

معن غالب خليل بزبز (2017)

أثر المعرفة السوقية على تحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على شركات الزيوت النباتية الأردنية

إشراف: الدكتور ظاهر القرشي

17