fbpx من نحن | Amman Arab University

من نحن

 

   ترحب عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بكم على موقع العمادة، آملين أن تكون تجربتكم في تصفح الموقع تجربة نافعة على الصعيدين الشخصي والمهني.


تأسست اول عمادة للبحث العلمي في جامعة عمان العربية عام 2007 وتولت مسؤولية الأشراف على وتطوير البحث العلمي. ثم اطلق عليها اسم عمادة البحث العلمي والدراسات العليا عام 2009 وتعدُّ عمادات الدراسات العليا والبحث العلمي في جميع الجامعات محلياً ودولياً الحاضنة والمرآة التي تعكس حرص وفلسفة الجامعة تجاه البحث العلمي.  ويُعدُّ البحث العلمي ركيزة حيوية وهامة في تنمية المجتمعات، وأحد اهم المعايير الأساسية الذي يعتمد عليه في تصنيف الجامعات على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي. كما ويعد اجراء البحوث العلمية الهادفة والمتميزة جزءأ لا يتجزا من مهام الجامعة في تلبية حاجات المجتمع من المعرفة العلمية الهدافة لحل المشكلات المجتمعية المختلفة ومواجهة التحديات المختلفة. وتعتبر الجامعة البحث العلمي جزءا من مهام  عضو هيئة التدريس الهامة والتي من خلالها يتم تقييمه وتعيينه وتاهيليه.


وتحظى عمادة البحث العلمي الدراسات العليا في جامعة عمان العربية باهمية كبيرة ودعما حقيقا وسخيا ومستمرا بل ومتزايدا للبحث العلمي والدراسات العليا، فلقد خصص للعمادة في موازنة الجامعة مخصصا ماليا كبيرا وذلك عملا بمقتضى المادة 25 بند (أ) من قانون الجامعات الأردنية, اضافه لذلك تحرص ادارة الجامعة وهيئة ادارتها التنفيذية على زيادة مستوى الانفاق للمخصصات المالية السنوية لدعم النشر العلمي المتميز والهادف ولدعم التميز والابتكار. كما خصص مبلغا سنويا للايفاد الذي تساهم من خلاله جامعة عمان العربية وبشكل جاد في ايفاد المتميزين من ابناء المجتمع الاردني في التخصصات المختلفة الى الجامعات العالمية المرموقة وتساهم في دعمهم معنويا وماليا دعما كبيرا متميزا.


وتهدف العمادة من خلال اقسامها وأنشطتها المختلفة الى الارتقاء بمستوى البحث العلمي وتوفير الخدمات والتسهيلات والدعم المعنوي والمادي للباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا. كما وتهدف الى تعزيز الشراكة المجتمعية والتعاون والتشبيك مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني. وأخذت هذه العمادة تؤدي دورا ً فاعلاً في تقديم العديد من الخدمات والمبادرات التي من شانها دعم وتشجيع الباحثين لإجراء البحوث الهادفة والمتميزة مع التأكيد على الأولويات الوطنية للبحث العلمي بالمملكة والمشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية.  كما توجه العمادة جهود الباحثين للنشر في المجلات العلمية المرموقة والمصنفة ضمن قواعد البيانات العالمية ذات معاملات التأثير العالية. 


وتشرف العمادة على اصدار مجلة جامعة عمان العربية للبحوث بثلاث سلسلات علمية متميزة والتي تنشر بحوث اعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا من داخل وخارج الجامعة، ومن داخل وخارج الاردن. وتسعى العمادة ضمن رؤيتها المستقبلية ان تصبح هذه المجلة مفهرسة في قواعد البيانات العالمية.
ونحن إذ نتطلع للريادة والتميز في البحث العلمي والدراسات العليا نسعى دوما إلى تطوير خدماتنا، وإلى مجابهة تحديات المستقبل بثقة من خلال المعرفة التي تتيح لنا نجاحات مستمرة معتمدين في ذلك على مواكبة كل تقدم. 


نشكر لكم زيارة موقعنا، مؤكدين استعدادنا للإجابة عن كل استفساراتكم.


عميد البحث العلمي والدراسات العليا. 
أ.د اخلاص الطراونة