يسرني في البداية أن أرحب بكم أجمل ترحيب في قسم اللغة الإنجليزية والترجمة؛ فاللغة مفتاح الفكر والعلوم، واللغة أداة تواصل بين البشر، فتعدّ اللغة الإنجليزية لغة عالمية تستخدم في شتى بقاع الأرض، وتدرس في معظم الجامعات العربية والأجنبية، وهذا القسم يطرح برنامجا للبكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة، ويدرس الطلاب فيه حسب خطة دراسية حديثة ومتطورة ومقررات متنوعة تجمع بين الشمولية والعمق في تناولها للمعارف المختلفة؛ لصقل المهارات اللغوية للطالب، بغية تخريج طلبة بمستوى عالٍ من المعرفة لتلبية حاجات سوق العمل في مجالات التعليم والترجمة والصحافة والتحرير الكتابي، فلقسم اللغة الإنجليزية رسالة عميقة ورؤية طموحة يستلهمها من تطلعات الجامعة في الوصول إلى أرقى المؤسسات الأكاديمية العالمية.
يضم قسم اللغة الإنجليزية والترجمة نخبة من أعضاء هيئة تدريس متحمّسين وأكفاء ومن ذوي الخبرات في مجالي التدريس ونشر الأبحاث، وهم من جنسيات مختلفة، ويحملون شهادات عالية من جامعات معترف بها عالمياً، ويكرّسون جلّ جهودهم وخبرتهم ليجعلوا من العملية التعليمية تجربة فريدة للطالب تجمع بين المتعة والفائدة، وتمزج بين النظرية والتطبيق لإعداد وتأهيل خريجين قادرين على مواجهة التحديات بطرق إبداعية وخلاقة .
فلدينا رؤيا وطموح لبلوغ التميّز الذي يضعنا في مصافّ أقسام اللغة الإنجليزية المرموقة عالمياً. وإنّنا على قناعة كبيرة أنّنا نمتلك الخبرة والإرادة الراسخة لتحويل رؤيتنا إلى واقعٍ ملموس.
د. احمد طوالبة
ق.أ رئيس قسم اللغة الانجليزية والترجمة
يعد قسم اللغة الإنجليزية والترجمة من الأقسام المهمة والواعدة في المملكة الأردنية الهاشمية وقد بدأ العمل في هذا القسم في العام الاكاديمي 2011/2012 ويضم القسم عدداً من أعضاء الهيئة التدريسية المتميزين من الجامعات المعروفة عالمياً .ويحوي القسم قاعات دراسية ومختبرات حديثة مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية ويسعى القسم دائما لخلق بيئة تعليمية صحية مريحة للطالب والمدرسين للارتقاء بالعملية التعليمية في مجال اللغة الإنجليزية والترجمة وتحقيق اهداف القسم .
الرؤية
الريادة والتميز في برامج اللغة الإنجليزية والترجمة على المستوى المحلي والاقليمي.
الرسالة
إعداد خرّيجين مؤهّلين متميّزين لتلبية احتياجات المجتمع المحليّ والإقليميّ.
رسالة البرنامج (بكالوريوس - اللغة الانجليزية والترجمة):
إعداد خرّيجين مؤهّلين ومتميّزين لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي، من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.
أهداف البرنامج التعليمية (بكالوريوس - اللغة الانجليزية والترجمة):
- الإسهام في صقل شخصية الطالب وإعداده إعدادًا مناسبًا لمتطلبات الحياة، علمًا وسلوكًا وانتماء وخلقًا.
- بناء جسور التعاون مع الثقافات والحضارات الأخرى.
- رفد السوق المحلية والإقليمية والمؤسسات الرسمية والتجارية والمهنية بالكوادر المؤهلة في اللغة الإنجليزية والترجمة.
- تعزيز الجانب البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مجالات اللغة الإنجليزية والترجمة.
- إعداد طلبة بنوعيّة متميّزة باللغة الإنجليزية والترجمة.
مخرجات البرنامج التعليمية (بكالوريوس - اللغة الانجليزية والترجمة):
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:
- التعرف على المهارات اللغوية والمفردات.
- توضيح الفرق بين الأجناس الأدبية، واكتشاف التنوع في الأعمال الأدبية واللغوية.
- استخدام المعاجم العربية والأجنبية، والربط بين المفاهيم والمصطلحات.
- تحليل نصوص الترجمة وقواعدها وشروطها وأنواعها وأهميتها والمقارنة بينها.
- توظيف مهارات القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع في جمال الترجمة.
- بناء المجموعات والعمل بفاعلية.
رسالة البرنامج (ماجستير - اللغويات التطبيقية):
إعداد خرّيجين مؤهّلين ومتميّزين يمتلكون مهارات بحثية وعلمية في مجال اللغويات التطبيقية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي، قادرين على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.
أهداف البرنامج التعليمية (ماجستير - اللغويات التطبيقية):
- الإسهام في صقل شخصية الطالب وإعداده إعدادًا مناسبًا لمتطلبات الحياة، علمًا وسلوكًا وانتماء وخلقًا.
- بناء جسور التعاون مع الثقافات والحضارات الأخرى.
- رفد السوق المحلية والإقليمية والمؤسسات الرسمية والتجارية والمهنية بالكوادر المؤهلة في اللغويات التطبيقية.
- تعزيز الجانب البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مجالات اللغويات التطبيقية.
- إعداد طلبة بنوعيّة متميّزة أكاديميًا وبحثيًا.
مخرجات البرنامج التعليمية (ماجستير - اللغويات التطبيقية):
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:
- استخدام المعاجم، والربط بين المفاهيم والمصطلحات.
- تحليل النصوص اللغوية والمقارنة بينها بشكل علمي سليم.
- توظيف المهارات اللغوية والمفردات في مجال اللغويات التطبيقية.
- إجراء البحوث والدراسات وتعزيز التفكير النقدي في مجال اللغويات التطبيقية.
- حل المشكلات اللغوية ودراسة الظواهر اللغوية وفق مناهج بحثية علمية مكتسبة.
أهداف البرنامج:
- الإسهام في صقل شخصية الطالب وإعداده إعدادًا مناسبًا لمتطلبات الحياة، علمًا وسلوكًا وانتماء وخلقًا.
- بناء جسور التعاون مع الثقافات والحضارات الأخرى.
- رفد السوق المحلية والإقليمية والمؤسسات الرسمية والتجارية والمهنية بالكوادر المؤهلة في اللغة الإنجليزية والترجمة.
- تعزيز الجانب البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مجالات اللغة الإنجليزية والترجمة.
- إعداد طلبة بنوعيّة متميّزة باللغة الإنجليزية والترجمة.
المخرجات التعليمية:
- التعرف على المهارات اللغوية والمفردات.
- توضيح الفرق بين الأجناس الأدبية، واكتشاف التنوع في الأعمال الأدبية واللغوية.
- استخدام المعاجم العربية والأجنبية، والربط بين المفاهيم والمصطلحات.
- تحليل نصوص الترجمة وقواعدها وشروطها وأنواعها وأهميتها والمقارنة بينها.
- توظيف مهارات القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع في جمال الترجمة.
- بناء المجموعات والعمل بفاعلية.
مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:
أهداف البرنامج | المخرجات التعليمية |
هـ.1 | 1,2,3,4,5,6 |
هـ2 | 2,5,6 |
هـ.3 | 5,6 |
هـ.4 | 2,3,4,5 |
هـ.5 | 1,6 |
أهداف البرنامج التعليمية (ماجستير - اللغويات التطبيقية):
- الإسهام في صقل شخصية الطالب وإعداده إعدادًا مناسبًا لمتطلبات الحياة، علمًا وسلوكًا وانتماء وخلقًا.
- بناء جسور التعاون مع الثقافات والحضارات الأخرى.
- رفد السوق المحلية والإقليمية والمؤسسات الرسمية والتجارية والمهنية بالكوادر المؤهلة في اللغويات التطبيقية.
- تعزيز الجانب البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مجالات اللغويات التطبيقية.
- إعداد طلبة بنوعيّة متميّزة أكاديميًا وبحثيًا.
مخرجات البرنامج التعليمية (ماجستير - اللغويات التطبيقية):
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:
- استخدام المعاجم، والربط بين المفاهيم والمصطلحات.
- تحليل النصوص اللغوية والمقارنة بينها بشكل علمي سليم.
- توظيف المهارات اللغوية والمفردات في مجال اللغويات التطبيقية.
- إجراء البحوث والدراسات وتعزيز التفكير النقدي في مجال اللغويات التطبيقية.
- حل المشكلات اللغوية ودراسة الظواهر اللغوية وفق مناهج بحثية علمية مكتسبة.
أهداف البرنامج | المخرجات التعليمية |
هـ.1 | 1، 2، 3، 4، 5 |
هـ2 | 2، 4، 5 |
هـ.3 | 3، 4، 5 |
هـ.4 | 2، 4، 5 |
هـ.5 | 1، 2، 3، 4، 5 |
الخطة الدراسية | عدد الساعات المعتمدة | التخصص |
132 | بكالوريوس اللغة الانجليزية والترجمة | |
33 | ماجستير اللغويات التطبيقية |
Number | Documentation | Abstract |
1 | AbdulFattah, H. (2011). Collocations: A Constant Challenge to EFL Users. Abhath Al-Yarmouk: Humanities and Social Sciences. | Download |
2 | Abdul-Fattah, H. ( 2011) A Formal Functional Analysis of English. Abhath Al-Yarmouk: Languages and Literature. | Download |
3 | Al-Shaikhli M., & Shalabi I. (2011). English–Arabic Contrastive Analysis Redefinition of Goals, Journal of Language Teaching and Research, Vol. 2, No. 6, pp. 1337 1345, Finland. | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | Atef M., & Al-Shaikhli M. (2013). Conceptual Structure and the Interpretation of Some Polysemous Verbs in a Few Specific Verses in Holy Qura‟n: Jackendoff's Semantic Theory and Practice in Language Studies Journal, Vol. 1, No. 5, pp. 443-453, Finland. | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | Jamil ,Adil (2016), REFLECTIONS ON THE TEACHING OF CREATIVE WRITING AT THE AMERICAN UNIVERSITIES, VOL 12, NO 22 (2016) ESJ AUGUST EDITION | Download |
2 | Shaykhali, May (2016), THE IMPACT OF LEXICAL AND CULTURAL AMBIGUITY ON TRANSLATING ENGLISH AND ARABIC TEXTS, Social Science Conference, ISBN:978-605-83117-1-8 Prague, Czech Republic, 19-21 July, 2016 Masters International Research &Development Center | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | Jamil, Adil. (2017). Manly of Wycherley and the Byronic Hero: Prototype character and Type. 7th International Forum. ISF. Oxford, UK.446-474 (Conference Proceedings) Feb 7-9 2017 | Download |
2 | Jamil, Adil. (2018). From Villiers To Oliver Goldsmith: Studies in English Drama. Amwaj Press. Amman Jordan. 325 Page Book. One author | Download |
3 | Al-Shaikhli, May & Almahameed. Y.(2017). Understanding Syntactic and Semantic errors in the Composition Writing of Jordanian EFL learners. International Journal of Applied Linguistics and English Literature. ISSN 2200-3592. | Download |
4 | Al-Shaikhli, Almahameed. Y.(2017). Understanding Syntactic and Semantic errors in the Composition Writing of Jordanian EFL learners. International Journal of Applied Linguistics and English Literature. ISSN 2200-3592. | Download |
5 | Almahameed. Y.(2018). How do Jordanian EFL Learners Grasp Causative-Inchoative Alternation?. Australian Review of Applied Linguistics. Under publishing. | Download |
6 | Ababneh. Imad. (June, 2017). Mención Específica A Los Refranes Contenidos En El Noble Corán Y La Sagrada Biblia (Nuevo Testamento). European Scientific Journal. Macedonia, Vol.13, No.17 ISSN: 1857 – 7881, (pages: 317- 324). | Download |
7 | Mohammad Daher, Imad Abedalkareem Ababneh, (2018) La imagen del musulmán en el refranero español: un estudio analítico. Journal of Language and Literature, Azerbaijan (under publishing) | Download |
8 | Aljadiri .A,Khudhem W ,Hantouleh .A (2017).The Effect of Teaching Optics Physics Based on Directed Inquiry Strategy on the Tenth Grade Students’ Achievement and their Attitudes towards the Subject Journal of Education and Practice. ISSN (Paper) 2222-1735.ISSN(Online) 2222-288.Vol 8.No 19 92017) 2 | Download |
9 | Jamil, Adel (2017), Manly of Wycherley and the Byronic Hero: Character Prototype and Type, 7th International Forum. ISF Feb 7-9 2017. Oxford, UK. 446-474. | Download |
10 | Shaykhali, May (2017), Problems of Transferring Arabic Homonymous lexical verbs into English: A Semantic Study,The International Education Social Sciences and Humanities Research Conference, Conference Proceedings. Zurich, Switzerland.10 – 12 July, 2017 | Download |
11 | Shaykhali, May (2017), Understanding Syntactic and Semantic Errors in the Composition Writing of Jordanian EFL Learners, Received: 19-04-2017 Accepted: 10-06-2017 Advance Access Published: September 2017 | Download |
12 | Almahameed, Y & Alshikhili, M. (2017). Understanding Syntactic and Semantic Errors in the Composition Writing of Jordanian EFL Learners. International Journal of Applied Linguistics & English Literature. Vol 6. No, 6. | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | Almahameed, Y & Alajalein, M. (2018). Causative-inchoative Alternation in the Language of Jordanian EFL Learners. International Journal of Applied Linguistics & English Literature. Vol 7. No, 6. | Download |
2 | Shaykhali, May (2018), Toward an Optimal Theory of Translation. The European Conference on the Social Sciences.Official Conference Proceedings. Official Conference Proceedings. Brighton. U.K. ISSN: 2188-1154 | Download |
3 | Banikalef, A., Al Bataineh, K., & Atoum, M. (2018). Exploring Facebook affordances in natural disaster: case study of the 2018 dead sea flash floods in Jordan. International Journal of Engineering & Technology, 7(4), 5001-5006. | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | Jamil, A. M. (2019). Mahmoud Darwish and Joy Harjo: Cosmic Consciousness. Arab World English Journal for Translation & Literary Studies, 3 (3) 20-36. | Download |
2 | Jamil , Adil M (2019), Unchecked Man’s Devious Will: US Age of Common Man and Gilded Age versus Recent Iraq, International Journal of English Literature and Social Sciences (IJELS). Vol-4, Issue-3, May - Jun, 2019 7620-ISSN: 2456 | Download |
3 | Alfawareh, A., (2019), The Skill of Writing a Linguistic and Cognitive Perspective, Jerash : for Research and Studies ISSN: 1814-2672 , vol 20 , issue 1, 2019 p265 https://www.researchgate.net/profile/Abd-Alaziz- Alfawareh/publication | Download |
4 | Alfawareh, A., (2019), The Eternal Conflict of Flesh and Spirit [A STUDY OF MORAL CONCERNS OF MODERN NOVEL WITH SPECIAL REFERENCE TO AJ CRONIN] Literary Endeavour ( ISSN 0976-299X ) , vol 5 , issue 1. 2019 p10 https://www.researchgate.net/profile/Abd-Alaziz-Alfawareh/publications | Download |
5 | Alfawareh, A., (2019), Psycho-Analysis In Pre-Freudian and Pre-Jungian Writings, Dirassat in Humanities and Social Sciences ISBN :978-9957-67-204-1 - ISSN (ISSN-L):2617-9857 .vol 2 . issue 18 p182 . oct 2019 | Download |
6 | Almahameed, Y & Alajalein, M. (2019). Pragmatic Failure Committed by Jordanian Undergraduate EFL Learners. International Journal of Language and Literature. Vol 7. No,1. | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | May Shikhali, Abd Alaziz Jomah Al Fawareh, Khaleel Bader Al Bataineh,(2020), The Attitudes of Jordanians toward Using Sms English A Descriptive Study | Download |
2 | Alfawareh, A., (2020), The Importance of ‘Pragmatics’ in Interpreting the Intent Speech in English and Arabic languages, International Journal of Innovation , Creativity and Change . www. Ijicc.net Volume 14, Issue 11, 2020 | Download |
3 | Almahameed, Y .(2020). Resolving Lexical and Structural Ambiguity by Jordanian Learners of English. JOURNAL OF CRITICAL REVIEWS . Vol 7. No,8. | Download |
4 | Almahameed, Y, Aljarah, L, Ababneh, I. (2020). A Comparative Study of Personal Pronouns, Demonstrative Pronouns and Relative Pronouns in Arabic, English and Spanish. International Journal of Linguistics, Literature and Translation. Vol3. No,12. | Download |
5 | Almahameed, Y, Aljarah, L, Ababneh, I. (2020). The Role of Listener's Interest and Speaker's First Language in Listening Comprehension. Asian EFL journal. Vol3. No,12. https://www.asian-efl-journal.com/ | Download |
6 | Almahameed, Y. (2020). A Stylistic Analysis of the Short Story "The Little Match Girl" International. International Journal of Innovation, Creativity and Change Vol 14. No,12. | Download |
7 | Albashtawi, A., & Al Bataineh, K. (2020). The effectiveness of google classroom among EFL students in jordan: an innovative teaching and learning online platform. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 15(11), 78-88. | Download |
8 | Al-Smadi, O. A., Yassin, B., & Al Bataineh, K. B. (2020). Linguistic Modifications in Teacher Talk in English for Medical Purposes Classroom. Trends in Social Sciences, 2(2), 10-20. | Download |
9 | Albashtawi, A., & Al Bataineh, K. (2020). The effectiveness of google classroom among EFL students in jordan: an innovative teaching and learning online platform. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 15(11), 78-88. | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | Almahameed, Y.& Alajalein, M. (2021). Difficulties Faced by Jordanian Undergraduate EFL Students in Writing Research Problem Statement. Vol 7. No,1. https://kkgpublications.com/ijhss-v7-issue1-article-2/ | Download |
2 | Bataineh, K. B., Atoum, M. S., & Shikhali, M. (2021) A Silver Lining of Coronavirus: Jordanian Universities Turn to Distance Education. International Journal of Information and Communication Technology Education, 17(2), 1-11. | Download |