قسم اللغة الإنجليزية والترجمة

كلمة رئيس القسم
كلمة رئيس القسم

يسرني في البداية أن أرحب بكم أجمل ترحيب في قسم اللغة الإنجليزية والترجمة؛ فاللغة مفتاح الفكر والعلوم، واللغة أداة تواصل بين البشر، فتعدّ اللغة الإنجليزية لغة عالمية تستخدم في شتى بقاع الأرض، وتدرس في معظم الجامعات العربية والأجنبية، وهذا القسم يطرح برنامجا للبكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة، ويدرس الطلاب فيه حسب خطة دراسية حديثة ومتطورة ومقررات متنوعة تجمع بين الشمولية والعمق في تناولها للمعارف المختلفة؛ لصقل المهارات اللغوية للطالب، بغية تخريج طلبة بمستوى عالٍ من المعرفة لتلبية حاجات سوق العمل في مجالات التعليم والترجمة والصحافة والتحرير الكتابي، فلقسم اللغة الإنجليزية رسالة عميقة ورؤية طموحة يستلهمها من تطلعات الجامعة في الوصول إلى أرقى المؤسسات الأكاديمية العالمية.

يضم قسم اللغة الإنجليزية والترجمة نخبة من أعضاء هيئة تدريس متحمّسين وأكفاء ومن ذوي الخبرات في مجالي التدريس ونشر الأبحاث، وهم من جنسيات مختلفة، ويحملون شهادات عالية من جامعات معترف بها عالمياً، ويكرّسون جلّ جهودهم وخبرتهم ليجعلوا من العملية التعليمية تجربة فريدة للطالب تجمع بين المتعة والفائدة، وتمزج بين النظرية والتطبيق لإعداد وتأهيل خريجين قادرين على مواجهة التحديات بطرق إبداعية وخلاقة . 

فلدينا رؤيا وطموح لبلوغ التميّز الذي يضعنا في مصافّ أقسام اللغة الإنجليزية المرموقة عالمياً. وإنّنا على قناعة كبيرة أنّنا نمتلك الخبرة والإرادة الراسخة لتحويل رؤيتنا إلى واقعٍ ملموس.

د. عادل جميل 
ق.أ رئيس ق​سم اللغة الانجليزية​ والترجمة

الرؤية والرسالة
الرؤية والرسالة

الرؤية

​الريادة والتميز في برامج اللغة الإنجليزية والترجمة.​

الرسالة

رفد المجتمع المحليّ والإقليميّ بخرّيجين مؤهّلين ومتميّزين.​

الأهداف والمخرجات التعليمية
الأهداف والمخرجات التعليمية

الأهداف

  1. الإسهام في صقل شخصية الطالب وإعداده إعدادًا مناسبًا لمتطلبات الحياة، علمًا وسلوكًا وانتماء وخلقًا.
  2. بناء جسور التعاون مع الثقافات والحضارات الأخرى.
  3. رفد السوق المحلية والإقليمية والمؤسسات الرسمية والتجارية والمهنية بالكوادر المؤهلة في اللغة الإنجليزية والترجمة.
  4. تعزيز الجانب البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مجالات اللغة الإنجليزية والترجمة.
  5. إعداد طلبة بنوعيّة متميّزة باللغة الإنجليزية والترجمة.

 

المخرجات التعليمية لبرنامج بكالوريوس اللغة الإنجليزية والترجمة

إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

1.    تطبيق المهارات اللغوية والمفردات.
2.    تحليل نصوص الترجمة وقواعدها وشروطها وأنواعها وأهميتها والمقارنة بينها.
3.    استخدام المعاجم العربية والأجنبية، والربط بين المفاهيم والمصطلحات.
4.    توظيف مهارات القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع في جمال الترجمة.
5.    توضيح الفرق بين الأجناس الأدبية، واكتشاف التنوع في الأعمال الأدبية واللغوية.
6.    تطبيق محفوظة الأشعار والحكم والمأثورات، والتواصل مع الأوساط الأدبية واللغوية أفراداً ومؤسسات.
7.    التواصل والعمل بفاعلية ضمن مجموعات.
 

الهيئة التدريسية
د. عادل جميل
منصب
ق.أ رئيس قسم اللغة الانجليزية والترجمة
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
جامعة التخرج
جامعة وسط تنسي الرسمية
بريد الكتروني
adiljamil@aau.edu.jo
هاتف فرعي
551
CV
962a.pdf128.89 كيلوبايت
د. مي فاضل عبد القادر الشيخلي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
جامعة التخرج
العراق -جامعة الموصل
بريد الكتروني
may@aau.edu.jo
هاتف فرعي
552
CV
874a.pdf290.77 كيلوبايت
​​د. يزن شاكر المحاميد
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
جامعة التخرج
جامعة العلوم الاسلامية الماليزية
بريد الكتروني
yazanalmahameed@aau.edu.jo
CV
985a.pdf146.01 كيلوبايت
د. رائدة عماري​
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
جامعة التخرج
الجامعة الأردنية
بريد الكتروني
raedaammari@aau.edu.jo
هاتف فرعي
422
CV
1095a.pdf217.08 كيلوبايت
البرامج والخطط التدريسية
البرامج والخطط التدريسية
بكالوريوس ​اللغة الانجليزية والترجمة​ 132 Download plan
دليل الطالب الاكاديمي
دليل الطالب الاكاديمي
ملخصات الرسائل الجامعية
ابحاث أعضاء هيئة التدريس
ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017
Number Documentation Abstract
 1

Jamil, Adil. (2017). Manly of Wycherley and the Byronic Hero: Prototype character and Type. 7th International Forum. ISF. Oxford, UK.446-474 (Conference Proceedings)   Feb 7-9 2017

Download​
 2

Jamil, Adil. (2018). From Villiers To Oliver Goldsmith: Studies in English Drama. Amwaj Press. Amman Jordan. 325 Page Book. One author

Download​
 3

Al-Shaikhli, May & Almahameed. Y.(2017). Understanding Syntactic and Semantic errors in the Composition Writing of Jordanian EFL learners. International Journal of Applied Linguistics and English Literature. ISSN 2200-3592.

Download​
 4

Al-Shaikhli, Almahameed. Y.(2017). Understanding Syntactic and Semantic errors in the Composition Writing of Jordanian EFL learners. International Journal of Applied Linguistics and English Literature. ISSN 2200-3592.

Download​
 5

Almahameed. Y.(2018). How do Jordanian EFL Learners Grasp Causative-Inchoative Alternation?. Australian Review of Applied Linguistics. Under publishing.

Download​
 6

Ababneh. Imad. (June, 2017). Mención Específica A Los Refranes Contenidos En El Noble Corán Y La Sagrada Biblia (Nuevo Testamento). European Scientific Journal. Macedonia, Vol.13, No.17 ISSN: 1857 – 7881, (pages: 317- 324).

Download​
 7

Mohammad Daher, Imad Abedalkareem Ababneh, (2018) La imagen del musulmán en el refranero español: un estudio analítico. Journal of Language and Literature, Azerbaijan (under publishing)

Download​
 8

Aljadiri .A,Khudhem W ,Hantouleh .A (2017).The Effect of Teaching Optics Physics Based on Directed Inquiry Strategy on the Tenth Grade Students’ Achievement and their Attitudes towards the Subject Journal of Education and Practice. ISSN (Paper) 2222-1735.ISSN(Online) 2222-288.Vol 8.No 19 92017) 2

Download​