fbpxقسم الرياضيات | Amman Arab University
كلية الاداب والعلوم

قسم الرياضيات

كلمة رئيس القسم

يسعدني أن أرحب بكم في قسم الرياضيات في جامعة عمان العربية والذي تم تأسيسه في العام الدراسي 2015/2016 والذي يعتبر ضروريًا محليًا ووطنيًا ودوليًا. تتمتع الرياضيات بمكانة بارزة بين العلوم الطبيعية والإنسانية والاجتماعية التي تدخل في جميع العلوم والمعرفة بما في ذلك الأرقام والحسابات والهندسة وحل المشكلات، كما أنها تجعل الحياة أكثر سهولة.

يقدم القسم برنامج البكالوريوس في الرياضيات حيث يدرس الطلاب وفق خطة دراسية حديثة وشاملة من أجل تطوير المعرفة العلمية والمهارات الأساسية في مختلف المجالات. ويعتبر أحد الأقسام الرائدة على مستوى كلية الآداب والعلوم. يتكون طاقم التدريس من مدرسين مؤهلين وذوي خبرة ويعملون كفريق واحد لتنفيذ أهداف الكلية بشكل فعال وشامل.

أتمنّى أن يكون هذا الموقع بمثابة بوابة عبوركم الفعلي إلى قسمنا؛ كي نساهم جميعاً في بناء مجتمع المعرفة الذي ننتمي إليه.

د. علي جرادات
ق.أ رئيس قسم الرياضيات

نبذة عن القسم

نبذة عن البكالوريوس في الرياضيات


أنشئ قسم الرياضيات في جامعة عمان العربية في العام الجامعي 2015/2016 وذلك لأهميته على المستويين المحلي والإقليمي.
ويضم القسم عددا من أعضاء الهيئة التدريسية المتميزين من ذوي الاختصاص وحملة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة، ويقوم بتدريس المساقات الرياضية البحتة والتطبيقية إلى جانب طرح العديد من المساقات المساندة للكليات الأخرى. 
ويوفر القسم لطلبته البيئة الأكاديمية المتكاملة من معارف علمية و عملية متنوعة، كونها جميعاً متطلبات تزود الطلبة بالمهارات الأساسية في مجالاتها المتعددة، ويقوم الكادر التدريسي بالارتقاء بالطلبة أكاديميا ومهنيا، وإكسابهم المهارات الرياضية، والثقافة العامة، ومهارات التعليم الذاتي ، وتوجيههم نحو منهجية التفكير السليم والإبداع من خلال المشاركة والتفاعل بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.
 

رؤية ورسالة القسم

رؤية القسم

الريادة والتميز في جودة التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع محليًا وإقليميًا.

رسالة القسم

إعداد خرّيجين مؤهّلين ومتميّزين لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي، وفقًا لمعايير الجودة المحلية والدولية.

 

رسالة واهداف ومخرجات البرنامج التعليمية

رسالة البرنامج:

إعداد خرّيجين مؤهّلين ومتميّزين لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي، من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. إعداد كوادر علمية متخصصة في الرياضيات يمتلكون المهارات العلمية الرياضية.
  2. إكساب الطلبة المهارات اللازمة للتعامل مع أية مشكلة وحلها بأسلوب علمي سليم.
  3. نشر ثقافة الرياضيات في الجامعة والمجتمع بوصفها منهج تفكير علمي حر ونقدي تحليلي.
  4. تنمية الاتجاهات العلمية لدى الطلبة بما يمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية في دراستهم العليا.

مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. إدراك المعارف والمهارات الرياضية المكتسبة في التخصص والعلوم الأخرى ذات العلاقة. 
  2. توضيح المشكلات الرياضية باستخدامِ الأساليب الحديثة.
  3. تطبيق المهارات الرياضية.
  4. تحليل ومعالجة النتائج بالطرق الإحصائية.
  5. بناء الحجج والبراهين الرياضية.
     

 

مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج

رسالة البرنامج:
إعداد خرّيجين مؤهّلين ومتميّزين لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي، من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:.

  1. إعداد كوادر علمية متخصصة في الرياضيات يمتلكون المها ارت العلمية الرياضية
  2. إكساب الطلبة المهارات اللازمة للتعامل مع أية مشكلة وحلها بأسلوب علمي سليم. 
  3. نشر ثقافة الرياضيات في الجامعة والمجتمع بوصفها منهج تفكير علمي حر ونقدي تحليلي. 
  4. تنمية الاتجاهات العلمية لدى الطلبة بما يمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية في دراستهم العليا.  
  5. رفد الجامعات من المتميزين فكريا وعلميا ورفد مؤسسات الدولة بخرجين على درجة عال من الكفاءة في علم الرياضيات. 
  6. المشاركة الفاعلة في رفع كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية في مجالات الرياضيات

مخرجات التعليمية:

  1. تطبيق المعارف والمهارات الرياضية المكتسبة في التخصص و العلوم الأخرى ذات العالقة. 
  2. حل المشكلات الرياضية باستخدام الأساليب الحديثة. 
  3. تحليل ومعالجة النتائج بالطرق الإحصائية.
  4. بناء الحجج والبراهين الرياضية. 
  5. تطبيق الأساليب والطرق التدريسية الحديثة.
  6. الاستفادة من التقنيات التكنولوجية اللازمة للممارسة المهنية.
  7. التواصل والعمل بفاعلية ضمن مجموعات
     

مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:

أهداف البرنامجالمخرجات التعليمية
هـ. 11,2,4
هـ. 22,3,4,6
هـ. 3 2,6,7
هـ. 45,6,7
هـ. 51
هـ. 65,6,7

 

الهيئة التدريسية
د. علي جرادات
منصب
ق.أ رئيس القسم
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
a.jaradat@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
علي جرادات c.v.pdf876.95 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. يوسف القضاة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مشارك
الايميل
y.alqudah@aau.edu.jo
هاتف فرعي
483
السيرة الذاتية
د. يوسف - عربي.pdf896.02 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. طارق قواسمه
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مشارك
الايميل
t.qawasmeh@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
د. ايمان بسام حسين
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
e.hussein@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
ايمان حسين.pdf843.03 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. عبدالله الجوارنه
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
a.aljawarneh@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
د. ديانا محمود
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
d.mohammad@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
د. عبد الرحمن ملكاوي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
a.malkawi@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
أ. محمد الصمادي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
الايميل
mh.alsmadi@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
البرامج والخطط التدريسية

 

التخصصعدد الساعات المعتمدةالخطة الدراسية
بكالوريوس الرياضيات​132

تحميل الخطة

تحميل شجرة المساقات

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2011

 

NumberDocumentationAbstract

 1

هيري، عماد متعب، (2011). أثر استخدام طريقة التعلم البنائي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي في الرياضيات: بحث مشترك / باحث أول / مقبول للنشر في المجلة التربوية لكلية التربية/ جامعة عين شمس/ العدد (35) الجزء (2) لسنة 2011، مصر.

Download​

 2

الزهيري، عماد متعب، (2011). تقويم أسئلة مناهج الرياضيات للصفوف (5-8) من مرحلة التعليم الأساسي في اليمن. بحث منفرد منشور في مجلة كلية التربية/ جامعة عين شمس، العدد (35) الجزء (3)، مصر.

Download​

 3

الزهيري، عماد متعب (2011). تقويم أداء الطالب المعلم في برنامج التربية العملية في كلية التربية – جامعة صنعاء من وجهة نظر مدراء المدارس الأساسية. بحث منفرد منشور في مجلة الباحث الجامعي/ جامعة إب / العدد (28). اليمن.2

Download​

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2012
NumberDocumentationAbstract
 1

Mustafa, J.M. and Qoqazeh, H.A. (2012). Supra D-sets and Assoiated Seperation Axioms, International Journal of Pure and Applied Mathmatics. 80(5), 657-663.

Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2013
NumberDocumentationAbstract
1الزهيري، عماد متعب ، احمد الكوكباني .(2013). أثر استخدام طريقة التعلم البنائي في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي في الرياضيات. بحث مقبول للنشر في المجلة العلمية لكلية التربية جامعة ذمار العدد (14).Download​
2

الزهيري، عماد متعب ، احمد الكوكباني .(2013). أثر استخدام طريقة التعلم البنائي في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي في الرياضيات. بحث مقبول للنشر في المجلة العلمية لكلية التربية جامعة ذمار العدد (14).

Download​
3

M Almousa, A Ismai (2013), Optimal homotopy asymptotic method for solving the linear Fredholm integral equations of the first kindl - Abstract and Applied Analysis.

Download
4M Almousa, A Ismai (2013),SOLUTION OF TWO-DIMENSIONAL FREDHOLM INTEGRAL EQUATIONS OF THE FIRST KIND BY USING OPTIMAL HOMOTOPY ASYMPTITIC METHOD. MST Almousa, AIM Ismail - International Journal of Research and Reviews in Applied Sciences.Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2014
NumberDocumentationAbstract
1

غادة محمد سلام و عماد متعب الزهيري (2014). درجة توافر الكفايات التعليمية لدى معلمي الرياضيات في ليبيا وعلاقتها بالمؤهل التربوي. بحث مقبول للنشر في مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية.

Download​
 2

M Almousa, A Ismai (2014), A Numerical Method for Solving Urysohn Type Integral Equations. M Almousa, A Ismail, A Rashid - Int. J. Math. Anal.

Download
3M Almousa, A Ismai (2014), Equivalence between homotopy perturbation method and Adomian decomposition method in solving two- dimensional linear Fredholm integral equations. M Almousa, AIM Ismail - AIP Conference Proceedings.Download
4M Almousa, A Ismai (2014), Exact solutions for systems of linear and nonlinear Fredholm integral equations by using optimal homotopy asymptotic method. M Almousa, A Ismail - Far East Journal of Mathematical Sciences.Download
5Almousa, M., & Ismail, A., (2014). Equivalence between homotopy perturbation method and Adomian decomposition method in solving two-dimensional linear Fredholm integral equations. AIP Conference Proceedings 1635, 45; doi: 10.1063/1.4903561Download
6Almousa, M., & Ismail, A., (2014). The solution of high dimensional Fredholm integral equations using homotopy perturbation method. AIP Conference Proceedings 1635, 52 doi: 10.1063/1.4903562.Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2015
NumberDocumentationAbstract
 1

الزهيري عماد متعب (2015). الرياضيات مناهجها وطرق تدريسها. كتاب تحت الطبع، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان.

Download
2 Almousa, M., Ismai, A., (2015), A Comparison between Solving of Two-Dimensional Nonlinear Fredholm Integral Equations of the Second Kind by the Optimal Homotopy Asymptotic Method and Homotopy Perturbation Method. M Almousa, A ISMAIL - Walailak Journal of Science and Technology (WJST).Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2016
NumberDocumentationAbstract
 1

M Almousa (2016), Semi-analytic algorithms for high dimensional integral equations. AIP Conference Proceedings.

Download
2M Almousa, A Ismai (2016), The solutions of three-dimensional Fredholm integral equations using Adomian decomposition method. M Almousa - AIP Conference ProceedingsaDownload

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017
NumberDocumentationAbstract
 1

Al-zuhairi, Imad & Ghada Mohammad Sallam, (2017): The Availability Degree of Math Teachers Learning Competencies and its Relationship with Attitudes towards their Professions in Libya. Al-Fatih Journal, university of Diyala, Iraq, No. (69), (1-33).

Download​
 2

Al-zuhairi, Imad & Ghada Mohammad Sallam, (2017): The Availability Degree of Math Teachers Learning Competencies and its Relationship with Attitudes towards their Professions in Libya. Al-Fatih Journal, university of Diyala, Iraq, No. (69), (1-33).

Download​
 3

Almousa, M., and Ogilat, O.N. (2017). A new approach for solution of linear time-delay integral equations via Z-decommission method. Far East Journal of Mathematical Sciences. Volume 102, Issue 11, P 2551-2561

Download​
 4

M. A. Khamsi and S. A. Shukri, (2017): Generalized CAT(0) spaces. Bulletin of the Belgian Mathematical Society - Simon Stevin, Vol. ( 24), No. ( 3), (417-426).

Download​
 5

S. A. Shukri, V. Berinde and A. R. Khan, (2018): Fixed points of discontinuous mappings in uniformly convex metric spaces. Fixed Point Theory, Vol. ( 19), No. (1), (397-406).

Download​
 6

S. A. Shukri and A. R. Khan, (2018): Best proximity points in partially ordered metric spaces, Advances in Fixed Point Theory, Accepted.

Download​
7M Almousa (2017), A NEW APPROACH FOR SOLUTION OF LINEAR TIME-DELAY INTEGRAL EQUATIONS VIA Z-DECOMMISSION METHOD, ON Ogilat, Far East Journal of Mathematical Sciences.Download
8Hamza Qoqazeh, Hasan Hdeib and Emad Abu Osba'. (2017). On D-Metacompactness in Bitopological Spaces, Jordan Journal of Mathematics and Statistics (JJMS) 11(4), 2018, pp 345-361.Download
9Al-Qudah, Y. and Hassan, N. 2017. Bipolar fuzzy soft expert set and its application in decision making. International Journal of Applied Decision Sciences 10 (2):175-19.Download
10Al-Qudah, Y. and Hassan, N. 2017. Operations on complex multi-fuzzy sets. Journal of Intelligent and Fuzzy Systems 33 (3):1527-1540.Download
11Hamza Qoqazeh, Hasan Hdeib and Emad Abu Osba'. (2017). On D-Metacompactness in Bitopological Spaces, Jordan Journal of Mathematics and Statistics (JJMS) 11(4), 2018, pp 345-361.Download

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2018
NumberDocumentationAbstract
 1

Hamza Qoqazeh, Hasan Hdeib and Emad Abu Osba'. (2018). On Metacompactness in Bitopological Spaces, International Journal of Pure and Applied Mathmatics. 119(1), 191-205.

Download
2Al-Qudah, Y. and Hassan, N. 2018. Complex multi-fuzzy soft set: Its entropy and similarity measure. IEEE Access 6(1): 65002-65017.Download
3Al-Qudah, Y. and Hassan, N. 2018. Complex multi-fuzzy relation for decision making using uncertain periodic data. International Journal of Engineering & Technology 7 (4): 2437-2445.Download
4S. A. Shukri, V. Berinde and A. R. Khan, (2018): Fixed points of discontinuous mappings in uniformly convex metric spaces. Fixed Point Theory, Vol. ( 19), No. (1), (397-406).Download​
5S. A. Shukri and A. R. Khan, (2018): Best proximity points in partially ordered metric spaces, Advances in Fixed Point Theory, Accepted.Download​

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2019
NumberDocumentationAbstract
 1

M Almousa. (2019), Solution of Second Order Initial- Boundary Value Problems of Partial Integro-Differential Equations by using a New Transform: Mahgoub Transform, European Journal of Advances in Engineering and Technology 5 (10), 802-805.

Download
2Al-Qudah, Y. and Hassan, N. 2019. Complex multi-fuzzy soft expert set and its application. International Journal of Mathematics and Computer Science 14(1): 149–176.Download
3Al-Qudah, Y., Hassan, M. and Hassan, N. 2019. Fuzzy parameterized complex multi-fuzzy soft expert set theory and its application in decision making. Symmetry 11(3): 358.Download
4Hassan, N. and Al-Qudah, Y. 2019. Fuzzy Parameterized Complex Multi-Fuzzy Soft Set. Journal of Physics: Conf. Series 1212 ( 012016).Download
5Al-Qudah, Y. and Hassan, N. 2019. Fuzzy Parameterized Complex Multi-Fuzzy Soft Expert Sets. AIP Conference Proceedings 2111, 020022.Download
6Al-Qudah, Y. and Hassan, N. 2019. Mapping on Complex Multi-Fuzzy Soft Expert Sets. Journal of Physics: Conf. Series 1212 ( 012019).Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2020
NumberDocumentationAbstract
 1

Almousa, M., Al-Zuhairi, I., Al-Qudah, Y., & Qoqazeh, H. (2020). Mahgoub Adomian decomposition method for solving Newell-Whitehead-Segel equation. International Journal of Mathematics and Statistics Invention, 8(1).

Download
2Almousa, M., Al-zuhairi, I., Al-Qudah, Y., & Qoqazeh, H. (2020), Solution of Heat and Wave Equations using Mahgoub Adomian Decomposition Method. International Advance Journal of Engineering Research (IAJER) Volume 3, Issue 1 (January- 2020), PP 07-11Download
3Al-Zuhairi, I., Al-Qudah, Y., Chammam, W., Khalaf, M., El Moasry, A., Qaqazeh, H., & Almousa, M. (2020). Fuzzy Parameterized Complex Multi-Fuzzy Soft Expert Set in Prediction of Coronary Artery Disease. Journal of Progressive Research in Mathematics, 16(4), 3133-3157. Retrieved fromDownload
4Al zuhairi, Imad M. & Mohanad Madher Sari, (2020): Content Analysis of Mathematics Books of The Intermediate Stage in Iraq in The Light of The National Council of Teachers of Mathematics Standards (NCTM). Amman Arab University Journal, Human Resources Department F096-1, Rev. a Ref.: Deans' Council Session (13/2018-2019), Decision No.: 15, Date: 10/12/2018 4-9 Volume (4), Issue (1), 18183-22Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2021

 

NumberDocumentationAbstract

 1

Atoom, A., Qoqazeh, H., & Alkishik, N. A. (2021). LINDELÖF PERFECT FUNCTIONS. JP Journal of Geometry and Topology, 26(2), 91–101. doi:10.17654/gt026020091

Download

 2

Ali Atoom, Hamza Qoqazeh, Yousef Al-Qudah, Ali Jaradat, Nabeela Abu Alkishik, Pairwise Lindelo perfect functions, J. Math. Comput. Sci., 11 (2021), 7634-7648.

Download

 3

ALI JARADAT, ABDALLAH AL-HUSBAN (2021). THE MULTI-FUZZY GROUP SPACES ON MULTI-FUZZY SPACE, Journal of Mathematical and Computational Science, (2021).

Download
4ALI ATOOM, HAMZA QOQAZEH, YOUSEF AL-QUDAH, ALI JARADAT, NABEELA ABU ALKISHIK (2021). ON D-COMPACT TOPOLOGICAL SPACES, Journal of Mathematical and Computational Science, (2021).Download