fbpxالتعلم المدمج | Amman Arab University
default logo

التعلم المدمج

ما هو التّعلّم المدمج

 

 

ما هو التّعلّم المدمج: 
هو التّعلّم الذي يستخدم فيه كل من التعلم التقليدي والتعلم الالكتروني ضمن نسب معينة في عملية التعليم والتّعلّم وفق متطلّبات الموقف التّعليمي، بهدف تحسين تحقيق الأهداف التّعليمية وبأقل تكلفة ممكنة.

تحدد هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية نسب واضحة للتّعلّم المدمج للمادة الدراسية المطروحة كما يلي:
-    لا يقل عن 60% لقاءات صفية مباشرة: اللقاءات المباشرة في غرفة صفية تجمع بين عضو هيئة التدريس والطلبة وفق نظام المحاضرات المباشرة وحسب جدول دراسي معلن.
-    لا يقل عن 15% لقاءات صفية افتراضية متزامنة: اللقاءات المتزامنة التي تجمع بين عضو هيئة التدريس والطلبة عبر الوسائل الالكترونية.
-    لا يزيد عن 25% لقاءات إلكترونية فردية تفاعلية غير متزامنة: اللقاءات الفردية غير المتزامنة بين عضو هيئة التدريس والطلبة او بين الطلبة انفسهم عبر الوسائل الالكترونية. 
 

مميزات التّعلّم المدمج

 

 

مميزات التّعلّم المدمج:

1.    خفض نفقات التّعلّم.
2.    زيادة التفاعل بين الطالب و المدرب، وبين الطلاب نفسهم، و بين الطلاب والمحتوى.
3.    الانتقال من التّعلّم الجماعي إلى التّعلّم المتمركز حول الطلاب.
4.    اثراء خبرة المتعلّم ونتائج التّعلّم.
5.    الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة في التصميم والتنفيذ والاستخدام.
6.    تعزيز الجوانب الإنسانية والعلاقات الاجتماعية بين المتعلمين فيما بينهم وبين المعلمين أيضاً.
7.    المرونة في تلبية الاحتياجات الفرديّة وأنماط التّعلّم لدى المتعلمين باختلاف مستوياتهم وأعمارهم وأوقاتهم.
8.    رفع جودة العملية التّعليمية.

التقويم في التّعلّم المدمج

التقويم في التّعلّم المدمج:

يعرّف جان ماري دوكاتيل التقويم بأنه عملية جمع معلومات  دقيقة ما أمكن وشاملة ما أمكن، يليه تحليل هذه المعلومات من أجل اتخاذ قرار أو حكم. ويتطلب التقويم وضع المتعلم في وضعية معينة للتأكد من حصول التّعلّم وبالتالي قياسه من شبكة قياس مؤلّفة من مجموعة من العناصر التّعلّميّة المحدّدة سلفاً والتي توضح الأداء.

وفيما يلي تصميم لتقويم التّعليم المدمج والتّعليم الإلكتروني، وفقا لِسُلَّم بلوم، بالإضافة إلى شموله على أنشطة التقويم الممكنة والمحكات التي ستساعد على الحكم على جودة أداء المتعلم.

تصميم تقويم للتعليم المدمج والتعليم الالكتروني

تصنيف التعليم والتعلم والتقييم 

أنشطة التقويم الممكنة.

كيف سيظهر الطلاب ما يعرفونه وما يمكنهم القيام به؟

محكَات ومعايير الدرجات والتغذية الراجعة.

كيف ستحكم على جودة ما يعرفه الطلاب وما يمكنهم القيام به؟

  1. مستوى التذكر

Remembering

  1. أسئلة الاختيار من متعدد
  2. إملأ الفراغ
  3. أسئلة مطابقة

مفاتيح الاجابة

  1. مستوى الفهم

Understanding

  1. أسئلة مقترحة
  2. نموذج لفكرة او لمفهوم
  3. مسائل الرياضيات التقليدية
  4. منتدى المناقشة او أي عمل او تقرير يتيح وضع التعليمات التالية:
    • لخص...
    • ضع كلماتك الخاصة ....
    • صِف.....

قائمة المراجعة

مفاتيح الإجابة

قائمة الإجابات المقبولة

  1. التطبيق

Applying

  1. تطبيق عملية محددة مسبقاً ينتج عنها حل/منتج غير اصلي:
    • تكرار التجربة العلمية.
  2. مسائل في الرياضيات
  3. إعادة تصميم
  4. منتدى المناقشة او أي عمل او تقرير يتيح وضع الأسئلة التالية:
    • ما النهج الذي ستستخدمه ؟
    • كيف يمكنك استخدام هذا الحل؟
    • ماذا سيحدث لو....؟

قائمة المراجعة للسير بها.

قائمة المراجعة للإجابة النهائية.

قائمة الإجابات المقبولة.

 

  1. التحليل

Analyzing

  1. خريطة المفاهيم
  2. منتدى المناقشة او أي عمل او تقرير يتيح وضع الأسئلة التالية:
    • ما هي الاستنتاجات التي توصلت اليها...؟
    • ما هو الموضوع ...؟

قائمة الإجابات المقبولة.

قائمة الإجابات غير المقبولة.

معايير مسبقة للإجابة.

  1. التقويم

Evaluation

  1. التقييم الذاتي
  2. تقييم الاقران
  3. نقد فيلم
  4. اختيار الموارد وترشيدها
  5. منتدى المناقشة او أي عمل او تقرير يتيح وضع الأسئلة التالية:
    • كيف يمكنك تحديد أولوية...؟
    • ما رأيك...؟
    • هل توافق على...؟
    • لماذا تقدر...؟

قائمة المراجعة

معايير مسبقة يضعها المعلم

معايير تقويم الاقران

  1. الابتكار

Creating

  1. محفظة شخصية
  2. حل مبتكر لمشكلة حقيقية
  3. تصميم منتج مبتكر
  4. عمل فني مبتكر
  5. قصة مبتكرة
  6. تقديم عرض
  7. وضع آلية جديدة:
    • للكتابة
    • للتصنيع
    • لجمع البيانات
    • للألعاب
    • للتعبير الفني

قائمة المراجعة

معايير مسبقة يضعها المعلم

معايير تقويم الاقران