شعبة الدعم الفني والشبكات

شعبة الدعم الفني والشبكات

تقوم شعبة الدعم الفني والشبكات​ بتنفيذ و صيانة و إدارة جميع خدمات الشبكات و الإنترنت و الحماية و الأمان. كما يوفر القسم خدمة الإنترنت و البريد الإلكتروني لأعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية. ويقوم القسم بشكل دوري بتحديث برامج الأجهزة الموجودة بمختبرات كليات الجامعة المختلفة حتى تواكب التطورات المتجددة في مجال الحاسوب و البرمجيات.

المهام:

  • ادارة والاشراف على شبكة الحاسوب والإنترنت وإجراء الصيانة اللازمة عليها وتطويرها ورفع كفاءتها لمواكبة التطور والتحديث   التكنولوجي.
  • ربط كافة أقسام ودوائر الجامعة من خلال شبكة حديثة امنة تسهل عملية الاتصال الداخلي والخارجي بشبكة الانترنت العالمية.
  • انشاء حسابات المستخدمين والبريد الكتروني لأعضاء الهيئة التدريسية و انشاء حسابات حسب المسمى الوظيفي للهيئة الادارية لضمان  التسجيل الآمن لعملية الدخول لشبكة الجامعة.
  • تطوير خدمة الإنترنت من خلال زيادة السرعة وأمان عملية التصفح وفلترة وحجب المواقع عبر أجهزة وبرامج حديثة.
  • توفير الحماية لشبكة الجامعة من المخاطر الخارجية والداخلية من خلال استبدال وتحديث أجهزة وبرامج الحماية مثل الجدار الناري و  برمجيات فلترة المواقع الالكترونية و برمجيات فلترة البريد والمراسلات الالكترونية و مضادات الفيروسات.
  • متابعة وصيانة السيرفرات الرئيسية وضمان قيامها بالمهام على اكمل وجه وتزويدها بنسخ البرمجيات المرخصة عالميا من انظمة  تشغيل و برامج تطبيقية. 
  • ادارة وبرمجة مقسم وهواتف الجامعة وتزويد الدوائر والأقسام بخدمة الاتصالات الداخلية و الخارجية و متابعة الاعطال مع شركة  الاتصالات المزودة للخدمة.
  • عقد دورات تدريبية في مجال مهارات الحاسوب والإنترنت والمراسلات البريدية.
  • متابعة تراخيص الجامعة لنسخ البرمجيات من شركة مايكروسوفت وكاسبرسكاي من خلال إدارة الحساب المعطى من الشركة.
  • ضمان عمل جميع الأنظمة على أكمل وجه ، والتحقق من اتصال الأقسام و الدوائر بالسيرفرات مقدمة الخدمة.
  • التعاون مع أقسام مركز الحاسوب في تأمين فعالية الأنظمة وحل المشكلات التي يتطلب حلها مساعدة أكثر من قسم.