أنشئت دائرة التطوير الأكاديمي بهدف تطوير قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال الأداء الأكاديمي والبحث العلمي ضمن خطط مدروسة.
حيث تعقد دائرة التطوير الأكاديمي بشكل فصلي العديد من الورش والبرامج التدريبية ضمن خطة التطوير الأكاديمي السنوية وبما ينسجم وخطة الجامعة الاستراتيجية وتحقيقاً للتطورات الحاصلة على الصعيدين المحلي والعالمي في المجالات كافةً.
كما تقوم دائرة التطوير الأكاديمي بوضع أسس لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والإشراف ومتابعة عملية التقييم.
الرؤية
التمييز في مجال التدريب والتطوير الأكاديمي.
الرسالة
المساهمة في الارتقاء بالجامعة وتعزيز مكانتها الاكاديمية بتقديم برامج تدريب وتطوير لأعضاء الهيئة التدريسية.
الأهداف
1. تحديد الاحتياجات التدريبية وإعداد خطط التدريب السنوية.
2. استطلاع وقياس آراء المعنيين بالتدريب واتخاذ إجراءات التحسين والتطوير المناسبة.
3. تنظيم جلسات تحاورية ونقاشية لتبادل الخبرات بين أعضاء الهيئة التدريسية.
4. التواصل مع الجامعات محليًا ودوليًا لدعم خطط التطوير الأكاديمي.
5. المساهمة بتحديث وتطوير السياسيات والإجراءات الأكاديمية المختلفة.
6. متابعة إجراء تقييم الأداء الأكاديمي ورفع التقارير بها.
• إرسال نموذج الاحتياجات التدريبية للعمداء ليتم توزيعه على أعضاء هيئة الدريس.
• جمع النماذج ووضع خطة التدريب وذلك بعد التنسيق مع نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية ومساعد الرئيس لشؤون التخطيط وضمان الجودة ومدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة.
• الأخذ بعين الاعتبار عند إعداد خطة التدريب توجهات وزارة البحث العلمي والتعليم العالي وملاحظات تقييم أعضاء هيئة التدريس.
• متابعة تنفيذ الخطة التدريبية.
• اختيار المدربين والتنسيق معهم.
• متابعة الحضور والغياب وتوزيع استبانات تقيم الورشة والمدرب في نهاية كل ورشة.
• تجهيز الاستبانات لغايات التحليل الاحصائي.
• إعداد خطة تحسينية بناءً على نتائج التحليل الإحصائي.
• متابعة إعداد ملف المساق بما يتطابق مع الاعتمادات الدولية (وصف المساق، قياس مخرجات تعلم البرنامج، ربط مخرجات تعلم المساق مع مخرجات تعلم البرنامج الأكاديمي، وتقرير المساق) وللأقسام والكليات في الجامعة كافةً بإشراف مدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة.
• متابعة أعضاء هيئة التدريس كافةً بوضع خطط عمل لكل فصل بإشراف مدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة.
• متابعة تقييم أعضاء هيئة التدريس (التقييم الذاتي /تقييم رئيس القسم لأداء عضو هيئة التدريس/ تقييم الإنتاج العلمي لعضو هيئة التدريس/ تقييم الزملاء لأداء عضو هيئة التدريس/ تقييم العميد لأداء عضو هيئة التدريس/ تقييم الطالب لعضو هيئة التدريس)
• عمل ملخصات عن ملاحظات طلبة الدراسات العليا على الإشراف الأكاديمي بناءً على استبانة رأي طلبة الدراسات العليا بالإشراف الأكاديمي.
• متابعة الكليات بوضع خطط تحسينية لمخرجات التعلم بناءً على نتائج استبانة تقييم الطلبة المتوقع تخرجهم لمخرجات البرنامج التي سترسل لهم من دائرة التطوير الأكاديمي.
اسم الورشة | اسم المحاضر |
---|---|
استخدام quality matter template لكافة المساقات | د. محمد نصار |
انشاء المحتوى غير المتزامن للمساقات | السيدة مريم الغزاوي |
إدارة سير العملية التعليمية | السيدة مريم الغزاوي |
نظام الترقية المحوسب | السيدة دعاء جبريل |
أساليب التعلم المعكوس والتعلم القائم على المشاريع والتعلم المتصل – تطبيق عملي | د. خليل الفيومي د. نسيبه الصوا |
التحديثات على انظمة وتعليمات الجامعة | أ.د نعمان الخطيب |
بناء الملف الالكتروني المتكامل للمساق | أ.د خالد أبو شعيرة د. بسام غانم |
التسكين والاطار الوطني للمؤهلات | د. شرف الزعبي |
إدارة التغيير والتحول الإداري | د. امجد الشباطات |
التحليل الإحصائي للبحوث | د. احمد البلوش |
اعداد الرسائل الجامعية والاشراف عليها | أ.د إسماعيل يامين |
التصنيف الدولي QS | د. حسام الحمد |
إدارة الابتكار وريادة الاعمال | د. سامر عياصرة |
التعرف بالمجلات وزيادة الاستشهادات | د. محمد شهاب |
استخدام تقنيات الواقع المعزز والافتراضي في التعليم | السيدة مريم الغزاوي |
تحديث بيانات أعضاء هيئة التدريس بالمواقع البحثية | د. اشرف صالح |
فحص الاستلال وبرنامج Turnitin | أ.د إسماعيل يامين |
أنظمة المكتبة وقواعد البيانات | السيدة حنين العتيبي |
خطة الجامعة الاستراتيجية 2023-2028 | د. حسام الحمد |
كيفية إعطاء المحاضرات باستخدام MS teams | السيد اسامه عبد الرازق |