fbpxمناقشة رسالة الماجستير رقم (38) عن بعد في “عمان العربية” حول درجة ممارسة معلمي الكيمياء لاستراتيجيات التدريس المتعلقة بالتفكير ما وراء المعرفي في المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس | Amman Arab University

مناقشة رسالة الماجستير رقم (38) عن بعد في “عمان العربية” حول درجة ممارسة معلمي الكيمياء لاستراتيجيات التدريس المتعلقة بالتفكير ما وراء المعرفي في المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس

عمان – نوقشت، اليوم الثلاثاء في جامعة عمان العربية رسالة ماجستير عن بعد، بعنوان (درجة ممارسة معلمي الكيمياء لاستراتيجيات التدريس المتعلقة بالتفكير ما وراء المعرفي في المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس) بحضور عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عدنان الجادري وعميد كلية العلوم التربوية والنفسية الدكتورة هيام التاج وعدد من العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا.
وقد أظهرت الدراسة المقدمة من الطالب الماجد كمال شناق، النتائج بعد تحليل البيانات لاستجابات أفراد العينة، أن درجة ممارسة أفراد الدراسة لاستراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لأفراد الدراسة نحو مهنة التدريس وبدرجة مرتفعة، وكذلك وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجة ممارسة أفراد الدراسة لاستراتيجيات التدريس واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، ووجود فروق دالة إحصائياً في ممارسة معلمي الكيمياء لاستراتيجية التدريس المتعلقة بالتفكير ما وراء المعرفي، وتعزى هذه الفروق لكل من متغير الجنس ولصالح المعلمات، ومتغير القطاع ولصالح القطاع الخاص، ومتغير الخبرة ولصالح الأفراد من فئة سنوات الخبرة الأقل من خمس سنوات.
تألفت لجنة المناقشة من الدكتور جهاد المومني رئيساً ومشرفاً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عودة أبو سنينة والدكتور محمد دلالعة (مناقش خارجي).
وجرت المناقشة بإشراف وتنسيق مساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور معين نصراوين.