إن كلية الصيدلة في جامعة عمان العربية لديها فريق متفانٍ وملتزم بتقديم تعليم خلاق وشامل لطلبتنا وقد تم تصميم المناهج بحيث تعمل على تزويد صيادلة المستقبل بالمعرفة والمهارات اللازمة ليتفوقوا في ميدان الرعاية الصحية الذي يشهد تطوراً سريعاً. اننا نركز على الأسس النظرية والتجارب العملية في آنٍ معاً، مما يضمن أن خريجينا لا يكتسبون المعرفة والعلم فقط، بل قادرين أيضًا على إحداث تأثير ملموس في مجتمعاتهم.
حصلت الكلية على شهادة "مجلس اعتماد تعليم الصيدلة" الامريكي وهي مستمرة في سعيها لتحقيق أعلى مراتب التصنيفات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. تقدم الكلية درجة البكالوريوس في الصيدلة ودرجة الماجستير في اليقظة الدوائية والشؤون التنظيمية.
نحن نؤمن بأن التعاون هو مفتاح النجاح، ونتفاعل بنشاط مع شركاء الصناعة والمختصين في ميدان الرعاية الصحية لتعزيز منظومتنا التعليمية والارتقاء بها. أعضاء هيئة التدريس لدينا تواقون لتوجيه الطلاب وتعزيز بيئة تعليمية داعمة. ندعوكم للاطلاع على برامجنا واكتشاف الفرص الرائعة التي تنتظرك في مجال الصيدلة.
د. عادل اردكاني
ق. أ رئيس قسم الصيدلة
نبذة عن تخصص بكالوريوس الصيدلة
هو واحد من الأقسام المنشأه حديثا في الجامعة حيث بدأ القسم بالعمل فعليا في بداية السنة الاكاديمية 2016/2017. يفتخر القسم بتوظيف كادر تدريسي مميز من ذوي الاختصاصات وحملة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة والذي سينعكس بإذن الله على جودة التعليم ومخرجاتة ونوعية الخريجين الذين سيكونون مؤهلين تأهيلا عاليا.
يلتحق الطلاب في برنامج مصمم تصميما جيدا يؤهلهم للتنافس بقوة في مختلف المجالات المتاحة في القطاعين العام والخاص. وقد استثمرت الكلية كمية كبيرة من الموارد في بناء مرافق المختبرات لتمكين الطلاب من اتقان المهارات المطلوبة وكذلك انتزاع المعرفة لتلبية متطلبات الممارسة بنجاح في عالم سريع النمو.
رؤية القسم
الريادة والمنافسة أكاديميًا ومهنيًا في العلوم الصيدلانية محليًا وعربيًا وعالميًا.
رسالة القسم
إعداد كوادر صيدلانية مدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة، لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي، وفقًا لمعايير الجودة المحلية والدولية.
تخصص الصيدلة برنامج البكالوريوس
رسالة البرنامج
تقديم برامج أكاديمية متميزة ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.
أهداف البرنامج التعليمية:
- توفير تعليم متطور ومتميز لتخريج صيادلة مؤهلين مهنيًا وبحثيًا.
- تهيئة الطلبة بمهارات العمل الصيدلاني بما يتلاءم مع سوق العمل واحتياجات المجتمع.
- تشجيع البحث العلمي وتوفير المناخ المناسب لإجرائه وتطويره.
- خدمة مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة وخصوصًا العاملة في المجال الصيدلاني
مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:
- تطوير ودمج وتطبيق المعرفة من العلوم الأساسية (أي العلوم الصيدلانية والاجتماعية/ السلوكية/ الإدارية، والصحية، والسريرية) لتقييم الأبحاث العلمية المنشورة، وشرح الإجراءات الدوائية، وحل المشكلات العلاجية، وتعزيز صحة الإنسان والرعاية التي تركز على المريض.
- توفير الرعاية التي تركز على المريض (من خلال جمع وتفسير الأدلة، وتحديد الأولويات، وصياغة التقييمات، والتوصيات، وتعزيز دعم المريض، وتنفيذ ومراقبة وضبط الخطط، وتوثيق أنشطة).
- إدارة احتياجات الرعاية الصحية للمرضى باستخدام الموارد البشرية والمالية والتكنولوجية والمادية لتحسين سلامة وفعالية أنظمة استخدام الأدوية.
- تصميم الاستراتيجيات التعليمية والوقائية والتداخلية للأفراد والمجتمعات للسيطرة على المرض وتحسين الصحة والعافية.
- وصف الطريقة التي تؤثر بها الرعاية المقدمة إلى السكان على الرعاية التي تركز على المريض وتؤثر في تطوير إرشادات الممارسة المستندة إلى الأدلة.
- تحديد المشكلات ومن ثم استكشاف وتحديد أولويات الاستراتيجيات المحتملة؛ وفي النهاية تصميم وتنفيذ وتقييم الحل الناجع.
- تثقيف الناس بأطيافهم كافةً من خلال تحديد الطرائق الأكثر فعالية والدائمة لنشر المعلومات وتقييم الفهم.
- التأكد من تقديم الرعاية الصحية الفضلى للمرضى.
- المشاركة بشكل فعال والانخراط كعضو في فريق الرعاية الصحية من خلال إظهار الاحترام المتبادل والتفاهم والقيم لتلبية احتياجات رعاية المرضى.
- التعرف إلى المحددات الاجتماعية للصحة لتقليل التفاوتات وعدم المساواة في الحصول على رعاية جيدة.
- التواصل الفعال (اللفظي وغير اللفظي) عند التعامل مع أفراد أو مجموعات أو منظمات.
- التعمق والتفكر في المعرفة والمهارات والقدرات والمعتقدات والتحيزات على المستوى الشخصي والتي يمكن أن تعزز أو تحد من النمو الشخصي والمهني.
- إظهار المسؤولية في إنشاء وتحقيق الأهداف المشتركة، بغض النظر عن الميول الشخصية.
- الانخراط في أنشطة مبتكرة باستخدام التفكير الإبداعي لتصور طرائق أفضل لتحقيق الأهداف المهنية.
- إظهار السلوكيات والقيم التي تتوافق مع الثقة الممنوحة للمهنة من المرضى، مقدمي الرعاية الصحية والمجتمع ككل.
تخصص اليقظة الدوائية والشؤون التنظيمية برنامج الماجستير
رسالة البرنامج
تقديم برامج أكاديمية متميزة ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقاً لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.
أهداف البرنامج التعليمية:
- تطوير قدرات الصيادلة المعرفية ومهاراتهم التخصيصية والشخصية لرفع كفاءتهم وتمكينهم مهنيا وإداريا للعمل في مجال الشؤون التنظيمية والتيقظ الدوائي.
- رفد سوق العمل بصيادلة على مستوى عال من المعرفة المهنية والفنية والعلمية في كل ما يتعلق في مجال الشؤون التنظيمية والتيقظ الدوائي يواكب التطورات المحلية والدولية بقطاع الدواء.
- تطبيق الاستراتيجيات التنظيمية العالمية ودورات الحياة للمنتج.
مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:
- تعريف متطلبات عملية تقديم الأدوية والأجهزة الطبية والرعاية الصحية. (K1)
- تطبيق التشريعات واللوائح الوطنية للرعاية الصحية. (S1)
- توضيح العناصر الحاسمة في الاتصالات الفعالة من وجهة نظر المهنية التنظيمية (مهارات الاتصال والتفاوض). ((S2
- تقييم عملية تطوير المنتج. (C1)
- تقييم التنسيق الدولي للوائح والتطور السريري وتأثيرها على التصنيع وعملية التقديم وتوافر الدواء. (C2)
- شرح أدوار ومسؤوليات المحترف التنظيمي في الصناعة. (C3)
- تقييم وبناء وتفسير بيانات السلامة. (C4)
- تفسير بيانات التيقظ الدوائي طوال دورة حياة المنتج. (C5)
- تقييم المعارف والمهارات العلمية في مجال تطوير وتسجيل الدواء أو إعادة تسجيله ومراقبته بما يواكب المتغيرات المستمرة والمتطلبات المختلفة في مجال الشؤون التنظيمية واليقظة الدوائية محلياً ودولياً. (C6)
- تطبيق مهارات تكنولوجيا المعلومات في استخدام البرامج المطبقة على تقديمات الشؤون التنظيمية وأنظمة إدارة المستندات وقواعد البيانات والأبحاث. (C7)
- استكشاف وترتيب أولويات الاستراتيجيات المحتملة للمشكلات المحددة، وتصميم وتنفيذ وتقييم حل قابل للتطبيق. (C8)
- ربط مراقبة ما بعد التسويق والتيقظ الدوائي (C9)
أهداف البرنامج:
- توفير تعليم متطور ومتميز لتخريج صيادلة مؤهلين مهنيًا وبحثيًا.
- تهيئة الطلبة بمهارات العمل الصيدلاني بما يتلاءم مع سوق العمل واحتياجات المجتمع.
- تشجيع البحث العلمي وتوفير المناخ المناسب لإجرائه وتطويره.
- خدمة مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة وخصوصًا العاملة في المجال الصيدلاني
المخرجات التعليمية:
- تطوير ودمج وتطبيق المعرفة من العلوم الأساسية (أي العلوم الصيدلانية والاجتماعية/ السلوكية/ الإدارية، والصحية، والسريرية) لتقييم الأبحاث العلمية المنشورة، وشرح الإجراءات الدوائية، وحل المشكلات العلاجية، وتعزيز صحة الإنسان والرعاية التي تركز على المريض.
- توفير الرعاية التي تركز على المريض (من خلال جمع وتفسير الأدلة، وتحديد الأولويات، وصياغة التقييمات، والتوصيات، وتعزيز دعم المريض، وتنفيذ ومراقبة وضبط الخطط، وتوثيق أنشطة).
- إدارة احتياجات الرعاية الصحية للمرضى باستخدام الموارد البشرية والمالية والتكنولوجية والمادية لتحسين سلامة وفعالية أنظمة استخدام الأدوية.
- تصميم الاستراتيجيات التعليمية والوقائية والتداخلية للأفراد والمجتمعات للسيطرة على المرض وتحسين الصحة والعافية.
- وصف الطريقة التي تؤثر بها الرعاية المقدمة إلى السكان على الرعاية التي تركز على المريض وتؤثر في تطوير إرشادات الممارسة المستندة إلى الأدلة.
- تحديد المشكلات ومن ثم استكشاف وتحديد أولويات الاستراتيجيات المحتملة؛ وفي النهاية تصميم وتنفيذ وتقييم الحل الناجع.
- تثقيف الناس بأطيافهم كافةً من خلال تحديد الطرائق الأكثر فعالية والدائمة لنشر المعلومات وتقييم الفهم.
- التأكد من تقديم الرعاية الصحية الفضلى للمرضى.
- المشاركة بشكل فعال والانخراط كعضو في فريق الرعاية الصحية من خلال إظهار الاحترام المتبادل والتفاهم والقيم لتلبية احتياجات رعاية المرضى.
- التعرف إلى المحددات الاجتماعية للصحة لتقليل التفاوتات وعدم المساواة في الحصول على رعاية جيدة.
- التواصل الفعال (اللفظي وغير اللفظي) عند التعامل مع أفراد أو مجموعات أو منظمات.
- التعمق والتفكر في المعرفة والمهارات والقدرات والمعتقدات والتحيزات على المستوى الشخصي والتي يمكن أن تعزز أو تحد من النمو الشخصي والمهني.
- إظهار المسؤولية في إنشاء وتحقيق الأهداف المشتركة، بغض النظر عن الميول الشخصية.
- الانخراط في أنشطة مبتكرة باستخدام التفكير الإبداعي لتصور طرائق أفضل لتحقيق الأهداف المهنية.
- إظهار السلوكيات والقيم التي تتوافق مع الثقة الممنوحة للمهنة من المرضى، مقدمي الرعاية الصحية والمجتمع ككل.
مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:
أهداف البرنامج | المخرجات التعليمية |
هــ 1 | 1،2،3،4،9،11،12،13،14،15 |
هــ 2 | 7،8،9،11،13،14،15 |
هــ 3 | 4،5،6،8،10،15 |
هــ 4 | 1،2،3،4،7،9،10،14،15 |
واصفات مستويات الإطار | مخرجات تعلم البرنامج | رمز المخرج | |
المعرفة |
| 1 | K1 |
المهارات |
| 2 | S1 |
4 | S2 | ||
5 | S3 | ||
6 | S4 | ||
8 | S5 | ||
10 | S6 | ||
الكفايات |
| 3 | C1 |
7 | C2 | ||
9 | C3 | ||
11 | C4 | ||
12 | C5 | ||
13 | C6 | ||
14 | C7 | ||
15 | C8 |
التخصص | عدد الساعات المعتمدة | الخطة الدراسية |
الصيدلة | 160 | |
اليقظة الدوائية والشؤون التنظيمية | 33 | خطة الرسالة خطة الشامل |
Number | Documentation | Abstract |
1 | Alajlouni, A., Almalahmeh, A., Kiwamoto, R., wesseling, S., Soffers, A. Al-subeihi, A., Vervoort, J., Rietjens, I. (2016). Mode of action based risk assessment of the botanical food-borne alkenylbenzene apiol from parsley using physiologically based kinetic (PBK) modelling and read-across to safrole. Food Chem Toxicol 89: pp.138-50 | Download |
2 | Amer J. Al-Malahmeh, Abdelmajeed Al-Ajlouni, Sebastiaan Wesseling, Ans E.M. F. Soffers, Ala′Al-Subeihi, Reiko Kiwamoto, Jacques Vervoort, Ivonne M.C.M. Rietjens (2016). Physiologically based kinetic modeling of bioactivation of myristicin facilitating risk assessment. Arch Toxicol June 22, pp.1-22. | Download |
3 | Hailat, I.,, Parrish, C., and Helleur, R. (2016). Sterol composition of blue mussels fed algae and effluents diets from finfish culture. J Shellfish Res 35, pp.1-6. | Download |
4 | EB Buyukunal, KH Mahmood, MA Bal,2016, Antimicrobial susceptibility of large intestinal Escherichia coli isolates from cattle and sheep abattoir samples., Research Opinions in Animal and Veterinary Sciences. | Download |
5 | Abdalmajeed M.Alajlounia, b, Amer J.Al_Malahmeha, bReikoKiwamotob, Sebastiaan Wesselingb, Ans E.M.F.Soffersb, Ala A.A.Al-Subeihic, JacquesVervoortd, Ivonne M.C.M.Rietjensb,2016, Mode of action based risk assessment of the botanical food-borne alkenylbenzene apiol from parsley using physiologically based kinetic (PBK) modelling and read-across from safrole, Food and Chemical Toxicology . | Download |
6 | Enas R Mohsin, Khalid H Al-Jaff,2016, SEROLOGICAL DETECTION OF ROTAVIRUS INFECTION IN BOVINE AND HUMAN., Basrah Journal of Veterinary Research. | Download |
7 | L Tutunji,2016, Wide Spread use of LC-MS in Bioequivalence Studies, MOJ Bioequivalence & Bioavailability. | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | Amer J. Al-Malahmeh1,2 · Abdelmajeed Al-Ajlouni1,2 · Sebastiaan Wesseling1 · Ans E. M. F. Soffers1 · Ala’Al-Subeihi4 · Reiko Kiwamoto1 · Jacques Vervoort3 · Ivonne M. C. M. Rietjens1,2017, Physiologically based kinetic modeling of the bioactivation of myristicin, Archives of toxicology. | Download |
2 | L Tutunji,2017, The Interchangeability of Innovator and Generic Drugs, MOJ Bioequivalence & Bioavailability. | Download |
3 | Lara Tutunji,2017, Tissue Engineering Applications in Medicine, Research in Medical & Engineering Sciences. | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | Ala Yahya Sirhan, 2018, Optimization and Validation of an HPLC-UV Method for Determination of Benzoic Acid and Sorbic Acid in Yogurt and Dried-Yogurt Products Using a Design of Experiment, Indonesian Journal of Chemistry. | Download |
Number | Documentation | Abstract |
1 | L Tutunji,2019, Evaluation of Drug Release and Performance Parameters for Metformin Extended Release Tablets, J Pha Pharma Re: JPPR. | Download |
2 | Ala Yahya Sirhan, Richard CS Wong, Lukman Bola Abdulra’uf, Joumana Abd Aljabar, Ahmad Mostafa, Ahmad Talhouni, 2019, Quantitative Determination of ethanol in “Alcohol-Free” beverages, energy drinks and fruit juices by Gas Chromatography, Asian Journal of Agriculture and Biology. | Download |