fbpxقسم الصيدلة | Amman Arab University
كلية الصيدلة

قسم الصيدلة

كلمة رئيس القسم

إن كلية الصيدلة في جامعة عمان العربية لديها فريق متفانٍ وملتزم بتقديم تعليم خلاق وشامل لطلبتنا وقد تم تصميم المناهج بحيث تعمل على تزويد صيادلة المستقبل بالمعرفة والمهارات اللازمة ليتفوقوا في ميدان الرعاية الصحية الذي يشهد تطوراً سريعاً. اننا نركز على الأسس النظرية والتجارب العملية في آنٍ معاً، مما يضمن أن خريجينا لا يكتسبون المعرفة والعلم فقط، بل قادرين أيضًا على إحداث تأثير ملموس في مجتمعاتهم.

حصلت الكلية على شهادة "مجلس اعتماد تعليم الصيدلة" الامريكي وهي مستمرة في سعيها لتحقيق أعلى مراتب التصنيفات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. تقدم الكلية درجة البكالوريوس في الصيدلة ودرجة الماجستير في اليقظة الدوائية والشؤون التنظيمية.

نحن نؤمن بأن التعاون هو مفتاح النجاح، ونتفاعل بنشاط مع شركاء الصناعة والمختصين في ميدان الرعاية الصحية لتعزيز منظومتنا التعليمية والارتقاء بها. أعضاء هيئة التدريس لدينا تواقون لتوجيه الطلاب وتعزيز بيئة تعليمية داعمة. ندعوكم للاطلاع على برامجنا واكتشاف الفرص الرائعة التي تنتظرك في مجال الصيدلة.

د. عادل اردكاني
ق. أ رئيس قسم الصيدلة​​​

نبذة عن القسم

نبذة عن تخصص بكالوريوس الصيدلة

هو واحد من الأقسام المنشأه حديثا في الجامعة حيث بدأ القسم بالعمل فعليا في بداية السنة الاكاديمية 2016/2017. يفتخر القسم بتوظيف كادر تدريسي مميز من ذوي الاختصاصات وحملة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة والذي سينعكس بإذن الله على جودة التعليم ومخرجاتة ونوعية الخريجين الذين سيكونون مؤهلين تأهيلا عاليا.

يلتحق الطلاب في برنامج مصمم تصميما جيدا يؤهلهم للتنافس بقوة في مختلف المجالات المتاحة في القطاعين العام والخاص. وقد استثمرت الكلية كمية كبيرة من الموارد في بناء مرافق المختبرات لتمكين الطلاب من اتقان المهارات المطلوبة وكذلك انتزاع المعرفة لتلبية متطلبات الممارسة بنجاح في عالم سريع النمو.
 

رؤية ورسالة القسم

رؤية القسم

الريادة والمنافسة أكاديميًا ومهنيًا في العلوم الصيدلانية محليًا وعربيًا وعالميًا.

رسالة القسم

إعداد كوادر صيدلانية مدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة، لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي، وفقًا لمعايير الجودة المحلية والدولية.

 

رسالة واهداف ومخرجات البرنامج التعليمية

تخصص الصيدلة برنامج البكالوريوس

رسالة البرنامج

تقديم برامج أكاديمية متميزة ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. توفير تعليم متطور ومتميز لتخريج صيادلة مؤهلين مهنيًا وبحثيًا.
  2. تهيئة الطلبة بمهارات العمل الصيدلاني بما يتلاءم مع سوق العمل واحتياجات المجتمع.
  3. تشجيع البحث العلمي وتوفير المناخ المناسب لإجرائه وتطويره.
  4. خدمة مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة وخصوصًا العاملة في المجال الصيدلاني

مخرجات البرنامج التعليمية:

إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تطوير ودمج وتطبيق المعرفة من العلوم الأساسية (أي العلوم الصيدلانية والاجتماعية/ السلوكية/ الإدارية، والصحية، والسريرية) لتقييم الأبحاث العلمية المنشورة، وشرح الإجراءات الدوائية، وحل المشكلات العلاجية، وتعزيز صحة الإنسان والرعاية التي تركز على المريض.
  2. توفير الرعاية التي تركز على المريض (من خلال جمع وتفسير الأدلة، وتحديد الأولويات، وصياغة التقييمات، والتوصيات، وتعزيز دعم المريض، وتنفيذ ومراقبة وضبط الخطط، وتوثيق أنشطة).
  3. إدارة احتياجات الرعاية الصحية للمرضى باستخدام الموارد البشرية والمالية والتكنولوجية والمادية لتحسين سلامة وفعالية أنظمة استخدام الأدوية.
  4. تصميم الاستراتيجيات التعليمية والوقائية والتداخلية للأفراد والمجتمعات للسيطرة على المرض وتحسين الصحة والعافية.
  5. وصف الطريقة التي تؤثر بها الرعاية المقدمة إلى السكان على الرعاية التي تركز على المريض وتؤثر في تطوير إرشادات الممارسة المستندة إلى الأدلة.
  6. تحديد المشكلات ومن ثم استكشاف وتحديد أولويات الاستراتيجيات المحتملة؛ وفي النهاية تصميم وتنفيذ وتقييم الحل الناجع.
  7. تثقيف الناس بأطيافهم كافةً من خلال تحديد الطرائق الأكثر فعالية والدائمة لنشر المعلومات وتقييم الفهم.
  8. التأكد من تقديم الرعاية الصحية الفضلى للمرضى.
  9. المشاركة بشكل فعال والانخراط كعضو في فريق الرعاية الصحية من خلال إظهار الاحترام المتبادل والتفاهم والقيم لتلبية احتياجات رعاية المرضى.
  10. التعرف إلى المحددات الاجتماعية للصحة لتقليل التفاوتات وعدم المساواة في الحصول على رعاية جيدة.
  11. التواصل الفعال (اللفظي وغير اللفظي) عند التعامل مع أفراد أو مجموعات أو منظمات.
  12. التعمق والتفكر في المعرفة والمهارات والقدرات والمعتقدات والتحيزات على المستوى الشخصي والتي يمكن أن تعزز أو تحد من النمو الشخصي والمهني.
  13. إظهار المسؤولية في إنشاء وتحقيق الأهداف المشتركة، بغض النظر عن الميول الشخصية.
  14. الانخراط في أنشطة مبتكرة باستخدام التفكير الإبداعي لتصور طرائق أفضل لتحقيق الأهداف المهنية.
  15. إظهار السلوكيات والقيم التي تتوافق مع الثقة الممنوحة للمهنة من المرضى، مقدمي الرعاية الصحية والمجتمع ككل.
     

تخصص اليقظة الدوائية والشؤون التنظيمية برنامج الماجستير

رسالة البرنامج

تقديم برامج أكاديمية متميزة ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقاً لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. تطوير قدرات الصيادلة المعرفية ومهاراتهم التخصيصية والشخصية لرفع كفاءتهم وتمكينهم مهنيا وإداريا للعمل في مجال الشؤون التنظيمية والتيقظ الدوائي.
  2. رفد سوق العمل بصيادلة على مستوى عال من المعرفة المهنية والفنية والعلمية في كل ما يتعلق في مجال الشؤون التنظيمية والتيقظ الدوائي يواكب التطورات المحلية والدولية بقطاع الدواء.
  3. تطبيق الاستراتيجيات التنظيمية العالمية ودورات الحياة للمنتج.

مخرجات البرنامج التعليمية:

إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تعريف متطلبات عملية تقديم الأدوية والأجهزة الطبية والرعاية الصحية.   (K1)
  2. تطبيق التشريعات واللوائح الوطنية للرعاية الصحية. (S1)
  3. توضيح العناصر الحاسمة في الاتصالات الفعالة من وجهة نظر المهنية التنظيمية (مهارات الاتصال والتفاوض). ((S2
  4. تقييم عملية تطوير المنتج. (C1)
  5. تقييم التنسيق الدولي للوائح والتطور السريري وتأثيرها على التصنيع وعملية التقديم وتوافر الدواء. (C2)
  6. شرح أدوار ومسؤوليات المحترف التنظيمي في الصناعة. (C3)
  7. تقييم وبناء وتفسير بيانات السلامة. (C4)
  8. تفسير بيانات التيقظ الدوائي طوال دورة حياة المنتج. (C5)
  9. تقييم المعارف والمهارات العلمية في مجال تطوير وتسجيل الدواء أو إعادة تسجيله ومراقبته بما يواكب المتغيرات المستمرة والمتطلبات المختلفة في مجال الشؤون التنظيمية واليقظة الدوائية محلياً ودولياً. (C6)
  10. تطبيق مهارات تكنولوجيا المعلومات في استخدام البرامج المطبقة على تقديمات الشؤون التنظيمية وأنظمة إدارة المستندات وقواعد البيانات والأبحاث. (C7)  
  11. استكشاف وترتيب أولويات الاستراتيجيات المحتملة للمشكلات المحددة، وتصميم وتنفيذ وتقييم حل قابل للتطبيق. (C8)  
  12. ربط مراقبة ما بعد التسويق والتيقظ الدوائي (C9)

 

مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج

أهداف البرنامج:

  1. توفير تعليم متطور ومتميز لتخريج صيادلة مؤهلين مهنيًا وبحثيًا.
  2. تهيئة الطلبة بمهارات العمل الصيدلاني بما يتلاءم مع سوق العمل واحتياجات المجتمع.
  3. تشجيع البحث العلمي وتوفير المناخ المناسب لإجرائه وتطويره.
  4. خدمة مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة وخصوصًا العاملة في المجال الصيدلاني
     

المخرجات التعليمية:

  1. تطوير ودمج وتطبيق المعرفة من العلوم الأساسية (أي العلوم الصيدلانية والاجتماعية/ السلوكية/ الإدارية، والصحية، والسريرية) لتقييم الأبحاث العلمية المنشورة، وشرح الإجراءات الدوائية، وحل المشكلات العلاجية، وتعزيز صحة الإنسان والرعاية التي تركز على المريض.
  2. توفير الرعاية التي تركز على المريض (من خلال جمع وتفسير الأدلة، وتحديد الأولويات، وصياغة التقييمات، والتوصيات، وتعزيز دعم المريض، وتنفيذ ومراقبة وضبط الخطط، وتوثيق أنشطة).
  3. إدارة احتياجات الرعاية الصحية للمرضى باستخدام الموارد البشرية والمالية والتكنولوجية والمادية لتحسين سلامة وفعالية أنظمة استخدام الأدوية.
  4. تصميم الاستراتيجيات التعليمية والوقائية والتداخلية للأفراد والمجتمعات للسيطرة على المرض وتحسين الصحة والعافية.
  5. وصف الطريقة التي تؤثر بها الرعاية المقدمة إلى السكان على الرعاية التي تركز على المريض وتؤثر في تطوير إرشادات الممارسة المستندة إلى الأدلة.
  6. تحديد المشكلات ومن ثم استكشاف وتحديد أولويات الاستراتيجيات المحتملة؛ وفي النهاية تصميم وتنفيذ وتقييم الحل الناجع.
  7. تثقيف الناس بأطيافهم كافةً من خلال تحديد الطرائق الأكثر فعالية والدائمة لنشر المعلومات وتقييم الفهم.
  8. التأكد من تقديم الرعاية الصحية الفضلى للمرضى.
  9. المشاركة بشكل فعال والانخراط كعضو في فريق الرعاية الصحية من خلال إظهار الاحترام المتبادل والتفاهم والقيم لتلبية احتياجات رعاية المرضى.
  10. التعرف إلى المحددات الاجتماعية للصحة لتقليل التفاوتات وعدم المساواة في الحصول على رعاية جيدة.
  11. التواصل الفعال (اللفظي وغير اللفظي) عند التعامل مع أفراد أو مجموعات أو منظمات.
  12. التعمق والتفكر في المعرفة والمهارات والقدرات والمعتقدات والتحيزات على المستوى الشخصي والتي يمكن أن تعزز أو تحد من النمو الشخصي والمهني.
  13. إظهار المسؤولية في إنشاء وتحقيق الأهداف المشتركة، بغض النظر عن الميول الشخصية.
  14. الانخراط في أنشطة مبتكرة باستخدام التفكير الإبداعي لتصور طرائق أفضل لتحقيق الأهداف المهنية.
  15. إظهار السلوكيات والقيم التي تتوافق مع الثقة الممنوحة للمهنة من المرضى، مقدمي الرعاية الصحية والمجتمع ككل.
     


مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:

أهداف البرنامجالمخرجات التعليمية
هــ 11،2،3،4،9،11،12،13،14،15
هــ 27،8،9،11،13،14،15
هــ 34،5،6،8،10،15
هــ 41،2،3،4،7،9،10،14،15

 

مصفوفة اتساق مخرجات التعلم مع الإطار الوطني للمؤهلات
واصفات مستويات الإطارمخرجات تعلم البرنامجرمز المخرج
المعرفة
  • فهم منهجي للنظريات والمفاهيم والمبادئ والتعليمات المتعلقة بمجال التعلم والتي بعضها على حدود أحدث ما توصل له العلم
1K1
المهارات
  • إتقان المهارات والأدوات المطلوبة لحل المشاكل المعقدة في مجال متخصص من الدراسة.
  • إظهار المهارات التخصصية والمفاهمية في مجال الدراسة.
  • ممارسة التقييم في وظائف التخطيط والتصميم والتقنية و / أو الوظائف الإشرافية المتعلقة بالمنتجات أو الخدمات أو العمليات.
2S1
4S2
5S3
6S4
8S5
10S6
الكفايات
  •  إدارة الأنشطة والمشاريع . 
  • تحمل المسؤولية عن اتخاذ القرارات في سياقات العمل أو الدراسة . 
  • تحمل مسؤولية عمل المجموعات والعمل بفعالية بتوجيه من الأقران . 
  • نقل وتطبيق المهارات التشخيصية والإبداعية في مجموعة من السياقات.
3C1
7C2
9C3
11C4
12C5
13C6
14C7
15C8

 

الهيئة التدريسية
د.عادل سمير اردكاني
منصب
ق. أ رئيس القسم
الرتبة الأكاديمية
استاذ مشارك
الايميل
a.ardakani@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
DR adel.pdf626.7 كيلوبايت
الروابط البحثية
أ.د رنا ابو حويج
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ
الايميل
r.abuhuwaij@aau.edu.jo
هاتف فرعي
263
السيرة الذاتية
CV Dr Rana talal.pdf1.02 ميغابايت
الروابط البحثية
د. علاء السرحان
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
a.sirhan@aau.edu.jo
هاتف فرعي
461
السيرة الذاتية
Dr Alaa CV.pdf946.58 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. هالة ناجي الحباشنة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
h.alhabashneh@aau.edu.jo
هاتف فرعي
256
السيرة الذاتية
Hala Alhabashneh CV.pdf280.64 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. سارة ناصر الدين
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
s.nasereddin@aau.edu.jo
هاتف فرعي
409
السيرة الذاتية
Dr. Sara Nasereddin CV.pdf761.19 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. نسيبة حسن القطيش
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
n.qtaish@aau.edu.jo
هاتف فرعي
256
السيرة الذاتية
Dr. NUSEIBAH CV 2024.pdf848.97 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. سماء طه عبدالله
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
s.abdullah@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
Dr. Samaa Update CV.pdf916.07 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. سحر جفال
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
s.jaffal@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
د. اسراء ملكاوي
منصب
عضو هية تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
e.malkawi@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
د. منذر النجار
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
الايميل
m.najjar@edu.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
أ. هيا القادري
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
الايميل
haya-elqaderi@aau.edu.jo
هاتف فرعي
452
السيرة الذاتية
MSc. Haya ELQaderi CV.pdf8.51 ميغابايت
الروابط البحثية
أ. مي الحوامده
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
الايميل
m.alhawamdeh@aau.edu.jo
هاتف فرعي
192
السيرة الذاتية
MAI ISSAM AL -HAWAMDEH.pdf554.6 كيلوبايت
الروابط البحثية
أ. دينا زياد أبو صالح
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
الايميل
d.abusaleh@aau.edu.jo
هاتف فرعي
192
السيرة الذاتية
DINA ZEYAD ABU-SALEH.pdf533.98 كيلوبايت
الروابط البحثية
البرامج والخطط التدريسية

 

التخصصعدد الساعات المعتمدةالخطة الدراسية
الصيدلة160

تحميل الخطة

تحميل شجرة المساقات

اليقظة الدوائية والشؤون التنظيمية33خطة الرسالة
خطة الشامل

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2016

 

NumberDocumentationAbstract

 1

Alajlouni, A., Almalahmeh, A., Kiwamoto, R., wesseling, S., Soffers, A. Al-subeihi, A., Vervoort, J., Rietjens, I. (2016). Mode of action based risk assessment of the botanical food-borne alkenylbenzene apiol from parsley using physiologically based kinetic (PBK) modelling and read-across to safrole. Food Chem Toxicol 89: pp.138-50

Download​

2

Amer J. Al-Malahmeh, Abdelmajeed Al-Ajlouni, Sebastiaan Wesseling, Ans E.M. F. Soffers, Ala′Al-Subeihi, Reiko Kiwamoto, Jacques Vervoort, Ivonne M.C.M. Rietjens (2016). Physiologically based kinetic modeling of bioactivation of myristicin facilitating risk assessment. Arch Toxicol June 22, pp.1-22.​​​​

Download​

 3

Hailat, I.,, Parrish, C., and Helleur, R. (2016). Sterol composition of blue mussels fed algae and effluents diets from finfish culture. J Shellfish Res 35, pp.1-6.​

Download​
4EB Buyukunal, KH Mahmood, MA Bal,2016, Antimicrobial susceptibility of large intestinal Escherichia coli isolates from cattle and sheep abattoir samples., Research Opinions in Animal and Veterinary Sciences.Download
5Abdalmajeed M.Alajlounia, b, Amer J.Al_Malahmeha, bReikoKiwamotob, Sebastiaan Wesselingb, Ans E.M.F.Soffersb, Ala A.A.Al-Subeihic, JacquesVervoortd, Ivonne M.C.M.Rietjensb,2016, Mode of action based risk assessment of the botanical food-borne alkenylbenzene apiol from parsley using physiologically based kinetic (PBK) modelling and read-across from safrole, Food and Chemical Toxicology .Download
6Enas R Mohsin, Khalid H Al-Jaff,2016, SEROLOGICAL DETECTION OF ROTAVIRUS INFECTION IN BOVINE AND HUMAN., Basrah Journal of Veterinary Research.Download
7L Tutunji,2016, Wide Spread use of LC-MS in Bioequivalence Studies, MOJ Bioequivalence & Bioavailability.Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017

 

NumberDocumentationAbstract

 1

Amer J. Al-Malahmeh1,2 · Abdelmajeed Al-Ajlouni1,2 · Sebastiaan Wesseling1 · Ans E. M. F. Soffers1 · Ala’Al-Subeihi4 · Reiko Kiwamoto1 · Jacques Vervoort3 · Ivonne M. C. M. Rietjens1,2017, Physiologically based kinetic modeling of the bioactivation of myristicin, Archives of toxicology.

Download​
2L Tutunji,2017, The Interchangeability of Innovator and Generic Drugs, MOJ Bioequivalence & Bioavailability.Download​
3Lara Tutunji,2017, Tissue Engineering Applications in Medicine, Research in Medical & Engineering Sciences.Download​

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2018

 

NumberDocumentationAbstract

 1

Ala Yahya Sirhan, 2018, Optimization and Validation of an HPLC-UV Method for Determination of Benzoic Acid and Sorbic Acid in Yogurt and Dried-Yogurt Products Using a Design of Experiment, Indonesian Journal of Chemistry.

Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2019

 

NumberDocumentationAbstract

 1

L Tutunji,2019, Evaluation of Drug Release and Performance Parameters for Metformin Extended Release Tablets, J Pha Pharma Re: JPPR.

Download
2Ala Yahya Sirhan, Richard CS Wong, Lukman Bola Abdulra’uf, Joumana Abd Aljabar, Ahmad Mostafa, Ahmad Talhouni, 2019, Quantitative Determination of ethanol in “Alcohol-Free” beverages, energy drinks and fruit juices by Gas Chromatography, Asian Journal of Agriculture and Biology.Download