تحقيقا لرؤية ورسالة جامعة عمان العربية المتضمنة تقديم تعليم جامعي ريادي متميز، ولمحدودية مصادر الطاقة التقليدية سعت كلية الهندسة لمواكبة التطور العلمي والمساهمة إيجاد حلول علمية وعملية وذلك باستحداث قسم هندسة الطاقة المتجددة في عام 2020. يمنح القسم درجة البكالوريوس في هندسة الطاقة المتجددة بعد اجتياز162 ساعة معتمدة بنجاح.
وتركز خطة القسم على مصادر الطاقة المتجددة، تحويل ونقل وتخزين الطاقة، اقتصاد وإدارة الطاقة بشكل عام. ويتضمن البرنامج الدراسي كذلك دراسة تكنولوجيا وأنظمة الخلايا الشمسية وطاقة الرياح، إضافة الى عدد من المقررات الاختيارية التي تساهم في اثراء معرفة الطالب في مواضيع متخصصة في مجال تقنيات الطاقة المستدامة من طاقة حيوية وخلايا الوقود مع التركيز على تصميم أنظمة الطاقة المتجددة بهدف اثراء المعلومات النظرية التي يكتسبها الطالب، يحتوي القسم على مجموعة من المختبرات الهندسية المتخصصة التي تم تجهيزها بأجهزة وأدوات ذات مواصفات عالية من أجل إعطاء الطالب فرصة للتطبيق العملي وبما يتناسب باخر المستجدات في سوق العمل.
يقوم على العملية التدريسية في قسم هندسة الطاقة المتجددة مجموعة من أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة واسعة في مجالات علمية مختلفة بهدف توفير بيئة تعلمية تعمل بروح الفريق لتخريج مهندسين متخصصين في هندسة الطاقة المتجددة قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل في مجال الطاقة المتجددة أو متابعة الدراسات العليا في هذا المجال.
د. اكرم موسى
ق.أ رئيس قسم هندسة الطاقة المتجددة
نبذة عن البكالوريوس في هندسة الطاقة المتجددة
يتمتع الأردن بواحد من أعلى مستويات الاعتماد على مصادر الطاقة الخارجية في العالم، حيث يتم تلبية 96٪ من احتياجات البلاد من الطاقة عن طريق النفط والغاز الطبيعي المستورد من دول الشرق الأوسط المجاورة. يتأثر الناتج المحلي الإجمالي للأردن بشكل كبير باعتماده على واردات النفط الأجنبية. وقد حفز ذلك البلاد على الاستثمار في الطاقة المتجددة لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة.
الطاقة المتجددة هي الطاقة المنتجة من مصادر غير قابلة للنضوب مثل الشمس والرياح والمحيطات والطاقة الحرارية الجوفية، إلخ. يمكن استخدام الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء وتسخين المياه وتدفئة الأماكن وتبريدها وكذلك في النقل وما إلى ذلك. ونتيجة لذلك، أنشأت جامعة عمان العربية هذا القسم الفريد من نوعه لتلبية الحاجة الملحة للخريجين المهرة في هندسة الطاقة المتجددة. إن نوع التعليم الذي يقدمه هذا القسم يميزه عن غيره من الأقسام في الأردن والمنطقة.
يوفر برنامج دراسة هندسة الطاقة للطلاب الفرصة لاكتساب مهارات شاملة للوظائف التي تتطلب خبرة في تكنولوجيا الطاقة في جميع قطاعات المجتمع.
في حين أن الطاقة المتجددة هي مجال واسع، يمكن للطلاب الخريجين العمل في كل من القطاعين العام والخاص كمهندسين مشرفين أو مديري تصميم أو مهندسين تنفيذيين أو مشرفين أو باحثين متخصصين في المناصب التالية:
- محطات الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري.
- شركات الطاقة المتجددة.
- الوزارات والبلديات.
- شركات توزيع الكهرباء.
- شركات إدارة مشاريع الطاقة.
- مختبرات مركزية لشركات الطاقة المتجددة.
- التسويق والمبيعات.
وأخيرا تم تجهيز القسم بالمختبرات الحديثة اللازمة لإعداد الطالب بشكل متميز حتى يتمكن من اكتساب الخبرات الميدانية اللازمة.
الرؤية:
الريادة والتميز في هندسة الطاقة المتجددة تعليمًا وبحثًا وتطبيقًا محليًا واقليميًا.
الرسالة:
إعداد كوادر من المهندسين القادرين على المنافسة في سوق العمل بمهنية عالية وتوظيفها مدعمين بالمهارات والمعارف وأخلاقيات المهنة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
رسالة البرنامج:
تقديم برامج أكاديمية متميزة في مجال هندسة الطاقة المتجددة مدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.
أهداف البرنامج التعليمية:
تولي أدوار بارزة في مجال الطاقة المتجددة، محليا وعالميا، بما يساهم في تحسين المجتمع من خلال شعور قوي ومتفاني في فهم الالتزامات تجاه المعايير الهندسية المهنية والأخلاقية والخدمات المجتمعية.
إظهار مهارات الاتصال الفعال من خلال التعبير عن الأفكار بطريقة موجزة ودقيقة، مع سجل حافل في تقديم عروض مقنعة لجماهير كبيرة.
الالتزام بالتطوير المهني المستمر لتمكين الخريج من الانخراط في فرص العمل الأولية وتحقيق مسار وظيفي مزدهر يتكيف بنجاح مع جميع التطورات التكنولوجية.
التعاون مع المؤسسات الأكاديمية لإجراء البحوث العلمية المتطورة، مما يؤدي إلى نتائج جديدة تساعد في مواجهة التحديات الهندسية المعقدة، مع القدرة العالية للعمل ضمن فريق متعدد التخصصات.
مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:
- المقدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
- المقدرة على تطبيق التفكير الهندسي لإيجاد حلول تلبي الاحتياجات اللازمة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرعاية الاجتماعية وذلك ضمن المعطيات العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
- المقدرة على التواصل الفعال مع مجموعات مختلفة من ذوي العلاقة.
- المقدرة على إدراك المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المسائل الهندسية وإصدار الأحكام الملائمة والتي يجب أن تأخذ بالاعتبار تأثير هذه الحلول في السياق العالمي والاقتصادي والبيئي والمجتمعي.
- المقدرة على العمل بشكل فعال ضمن فريق عمل تتوفر فيه سمات القيادة وفي ايجاد بيئة تعاونية وكذلك بوضع الأهداف وتخطيط المهام وتحقيقها.
- المقدرة على اجراء وتطوير التجارب وتحليل وتفسير البيانات واستخدام الأحكام الهندسية لاستخلاص النتائج.
- المقدرة على اكتساب وتطبيق معرفة جديدة حسب الحاجة وذلك باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.
مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج
أهداف البرنامج:
- خريجون مؤهلون في مجال هندسة الطاقة المتجددة قادرون على تلبية استراتيجية الطاقة الأردنية 2020-2030 وتحديثات الإطار التنظيمي للطاقة، ومتطلبات الصناعة الإقليمية من حيث مهارات الاتصال، والقدرة على العمل بشكل جيد في فرق، واستخدام الأدوات الهندسية الحديثة.
- مهندسون قادرون على ممارسة مهارات التصميم والتحليل وصياغة المشكلات وتقدير وتنفيذ حلول للمشاكل الهندسية.
- مهندسون قادرون على التطوير الذاتي المستمر لقدراتهم المعرفية واكتساب مهارات لتلبية متطلبات التغيير في متطلبات التكنولوجيا ومتابعة فرص المهنة الجديدة
- مهندسون قادرون على إظهار الالتزام وفهم المسؤوليات للمعايير المهنية والأخلاقية للهندسة.
المخرجات التعليمية:
- المقدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
- المقدرة على تطبيق التفكير الهندسي لإيجاد حلول تلبي الاحتياجات اللازمة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرعاية الاجتماعية وذلك ضمن المعطيات العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
- المقدرة على التواصل الفعال مع مجموعات مختلفة من ذوي العلاقة.
- المقدرة على إدراك المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المسائل الهندسية وإصدار الأحكام الملائمة والتي يجب أن تأخذ بالاعتبار تأثير هذه الحلول في السياق العالمي والاقتصادي والبيئي والمجتمعي.
- المقدرة على العمل بشكل فعال ضمن فريق عمل تتوفر فيه سمات القيادة وفي ايجاد بيئة تعاونية وكذلك بوضع الأهداف وتخطيط المهام وتحقيقها.
- المقدرة على اجراء وتطوير التجارب وتحليل وتفسير البيانات واستخدام الأحكام الهندسية لاستخلاص النتائج.
- المقدرة على اكتساب وتطبيق معرفة جديدة حسب الحاجة وذلك باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.
مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:
أهداف البرنامج | المخرجات التعليمية |
هــ 1 | 1،2،7 |
هــ 2 | 2،3،4،6 |
هــ 3 | 1،2،6،7 |
هــ 4 | 3،4،7 |
التخصص | عدد الساعات المعتمدة | الخطة الدراسية |
هندسة الطاقة المتجدد | 162 |
Abstract | List of Research Papers | Number |
Download | A.K. Handam, (2011), Estimation Renewable Energy Resource in Jordan, National Research university "Moscow Power engineering Institute". | 1 |
Download | A.K. Handam, (2011), Climatic Characteristics Of Jordanian Regions And Its Territory Zoning For Estimation Of A Potential Of Renewable Energy Sources, Journal of ME | 2 |
Abstract | List of Research Papers | Number |
Download | Sol-Carolina Costa, Khamid Mahkamov, Murat Kenisarin, Mohammad Ismail, Elvedin Halimic, David Mullen, Kevin Lynn, Thomas Werner, (2018), Experimental and numerical study on melting of solar salt in a finned metallic container, ASME International Mechanical Engineering Congress and Exposition. | 1 |
Abstract | List of Research Papers | Number |
Download | A Lotfy, E Mohamed, AK Handam, BR Yu, (2020), Investigation of Polymer-70% Aluminum Powder Composite, Metall Met Phys. | 1 |
Abstract | List of Research Papers | Number |
Download | Mohammad Ismail, Awni H Alkhazaleh, Jafar Masri, Abdullah Masoud Ali, Malek Ali, (2021), Experimental and Numerical Analysis of Paraffin Waxes during Solidification inside Spherical Capsules, Journal Thermal Science and Engineering Progress. | 1 |