fbpxبرنامج المناهج و طرق التدريس | Amman Arab University
كلية العلوم التربوية والنفسية

برنامج المناهج و طرق التدريس

كلمة رئيس القسم

تأسس البرنامج عام 1999 ويعمل على تزويد الدارسين بالمهارات والكفايات الأساسية التي تؤهلهم للعمل في المؤسسات التعليمية بكل كفاءة واقتدار، وتزويدهم بالأطر العلمية التي تساعدهم على تخطيط المناهج ووضع الأسس التي تساعد على بنائها ضمن المواصفات والمعايير العالمية. وكما يعمل البرنامج على تعريف الدارسين بطرق التدريس وكيفية توظيفها في المدارس كما تزودهم بطرق التدريس الحديثة وتوظيف التكنولوجيا والتعليم الالكتروني في ميدان التربية والتعليم وتزويدهم بالمهارات الضرورية لوضع المناهج والكتب الدراسية وتطويرها ضمن المنهج العلمي والخطوات المتبعة والحديثة في التطوير، وتزويدهم بأنماط التفكير بأنواعه: الإبداعي والناقد والاتصال والتواصل وأداب الحوار والنقاش وتوظيفها في المدارس ويمنح البرنامج درجة ماجستير عام في تخصص المناهج وطرق التدريس وهناك مساران مسار الشامل ومسار الرسالة، ويجوز للطالب أن يكتب في أي مجال من مجالات الادارة في المناهج.

د. نسيبة الصوا
ق.أ رئيس قسم الإدارة والمناهج وطرق التدريس

نبذة عن البرنامج

نبذة عن الماجستير في المناهج وطرق التدريس

تأسس البرنامج عام 1999 ويعمل على تزويد الدارسين بالمهارات والكفايات الأساسية التي تؤهلهم للعمل في المؤسسات التعليمية بكل كفاءة واقتدار، وتزويدهم بالأطر العلمية التي تساعدهم على تخطيط المناهج ووضع الأسس التي تساعد على بنائها ضمن المواصفات والمعايير العالمية. وكما يعمل البرنامج على تعريف الدارسين بطرق التدريس وكيفية توظيفها في المدارس كما تزودهم بطرق التدريس الحديثة وتوظيف التكنولوجيا والتعليم الالكتروني في ميدان التربية والتعليم وتزويدهم بالمهارات الضرورية لوضع المناهج والكتب الدراسية وتطويرها ضمن المنهج العلمي والخطوات المتبعة والحديثة في التطوير، وتزويدهم بأنماط التفكير بأنواعه: الإبداعي والناقد والاتصال والتواصل وأداب الحوار والنقاش وتوظيفها في المدارس ويمنح البرنامج درجة ماجستير عام في تخصص المناهج وطرق التدريس وهناك مساران مسار الشامل ومسار الرسالة، ويجوز للطالب أن يكتب في أي مجال من مجالات الادارة في المناهج.
 

رؤية ورسالة القسم

الرؤية

الريادة والتميز في جودة التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع محليًا وإقليميًا.

الرسالة

إعداد كوادر بشرية مؤهلة ومتخصصة ومتمكنة معرفيًا ومهنيًا وأخلاقيًا في مجال الإدارة والقيادة التربوية والمناهج وطرق التدريس والعلوم التربوية، لتلبية احتياجات المجتمع بكفاءة وفاعلية.

 

رسالة واهداف ومخرجات البرنامج التعليمية

رسالة البرنامج:

إعداد خرّيجين مؤهّلين ومتميّزين لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي، من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. تزويد الدارسين بالقواعد المعرفية والمهارية والوجدانية في مجالات المناهج وطرق التدريس.
  2. إعداد كفاءات تربوية قادرة على البحث العلمي بنجاح في مجالات المناهج وطرق التدريس.
  3. تنشيط البحث العلمي والدورات التدريبية في مجالات المناهج وطرق التدريس.
  4. تقديم المساعدة الفنية والاستشارات للمؤسسات التربوية المختلفة في المجتمع.
  5. دمج التقنية في التعليم.

مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تبيان المعارف والاتجاهات والمهارات ذات الصلة بالمناهج وطرق التدريس.
  2. توضيح المهارات والكفايات اللازمة في التدريس.
  3. إجراء البحوث والدراسات من خلال دمج التقنية الحديثة في التدريس.
  4. تقييم الخدمات التربوية في مجال المناهج وطرق التدريس.
  5. تحليل المناهج الدراسية للأنظمة التعليمية.
  6. تصميم الكتب وأدلتها.
     

 

مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج

أهداف البرنامج:

  1. تزويد الدارسين بالقواعد المعرفية والمهارية والوجدانية في مجالات المناهج وطرق التدريس.
  2. إعداد كفاءات تربوية قادرة على البحث العلمي بنجاح في مجالات المناهج وطرق التدريس.
  3. تنشيط البحث العلمي والدورات التدريبية في مجالات المناهج وطرق التدريس.
  4. تقديم المساعدة الفنية والاستشارات للمؤسسات التربوية المختلفة في المجتمع.
  5. دمج التقنية في التعليم.


المخرجات التعليمية للبرنامج:

  1. تبيان المعارف والاتجاهات والمهارات ذات الصلة بالمناهج وطرق التدريس.
  2. توضيح المهارات والكفايات اللازمة في التدريس.
  3. إجراء البحوث والدراسات من خلال دمج التقنية الحديثة في التدريس.
  4. تقييم الخدمات التربوية في مجال المناهج وطرق التدريس.
  5. تحليل المناهج الدراسية للأنظمة التعليمية. 
  6. تصميم الكتب وأدلتها. 
     

مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج مع المخرجات التعليمية

أهداف البرنامجمخرجات البرنامج التعليمية
11،2،4،5،6
22،3،4
33،4،5
44،5،6
52،3

 

الهيئة التدريسية
د.نسيبة الصوا
منصب
ق.أ رئيس القسم
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
الايميل
nusaiba@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
تحميل1.07 ميغابايت
الروابط البحثية
د. خليل الفيومي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مشارك
الايميل
k.fayyoumi@aau.edu.jo
الروابط البحثية
د. متعب العتيبي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
dr.mutaib68@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
د. بدرالدين ياسين
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
b.yaseen@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
البرامج والخطط التدريسية

 

الخطة الدراسيةعدد الساعات المعتمدةالتخصص
تحميل الخطة - رسالة
تحميل الخطة - الشامل
 33  ماجستير ​المناهج وطرق التدريس

 

 

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2011
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Abu-Lawi A. (2011) . The Impact of lecture Methodology an Students' Attitudes towards the Course of Islamic culture and strategy of teaching in Amman Arab University . , Journal of the Association of Arab Universities NO.​

تحميل الملخص
 2

Abu Sneineh, O. (2011). Educational Values of the social and national studies teachers in the basic classes at UNRWA Schools in Jordan Vol.1. No.112 page(47-87) .

تحميل الملخص
 3

Abu Sneineh, O. (2011).Rights and Duties of Citizenship from the Perspective of Teachers of Social Studies at UNRWA Schools in Jordan /Al-aqsa Journal (Human Sciences series) Vol.15. No. 2.page 1-23.

تحميل الملخص
 4

Abu Sneineh, O. (2011).Beliefs of Students of The Faculty of Educational Sciences and Arts (UNRWA) About Their Practices in Teaching Social and National Studies in Their Lower Elementary Stage/ The Journal of Arab Universities Union. Vol.1. No. 58.

تحميل الملخص
 5

Jafar, F.. (2011). The Relationship between Bilingualism, Kindergarten Years and English Literacy Growth of First Graders. Jordan Journal of Educational Sciences, Volume 7.

تحميل الملخص

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2012
NumberList of Research PapersAbstract
 1

الجادري، عدنان والهاشمي عبد الرحمن والغزاوي، فائزة (2012). مستوى الذكاءات المتعددة لدى طلبة مدارس اليوبيل في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات ،مؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة للفترة من 12 - 13 / 2012 المنعقد في جامعة عمان العربية ، عمان ، الأردن.​

تحميل الملخص
 2

Abu-Lawi, A. . (2012) . Strategies and Modern Teaching Methods in the Development of Positive Thinking among Students ( A paper read at Contemporary Trends in Education Conference and Its Applications , Tafila University.

تحميل الملخص
 3

ALjadiry, A. & Raed A. (2012) . The Effect of Using Cooperative Learning and Multiple Intelligence Theory on Physical Concepts Acquis ion , British Journal of Arts and Social Sciences , Vol.10,Issue, 2

تحميل الملخص
 4

Abu Sneineh, O. (2012). The Degree of Encouraging Pupils of Lower Elementary Stage at UNRWA Schools in Jordan From Their perspectives. Hebron University Journal for Researches Vol.7. No. 2 page 57-78

تحميل الملخص
 5

Abu Sneineh, O. (2012).Degree of Applying Aspects of Trickett & Moss's Theory of Class Management From The Perspectives of Social Studies Teachers and Schools Head Teachers at The Upper Elementary Stage Schools at UNRWA in Jordan Islamic University Journal for psychological and educational studies. Vol.20. No.1 page 437-481

تحميل الملخص
 6

Abu Sneineh, O. (2012).The Degree of Implementing Current Events Skills in Teaching The Upper Elementary Stage Amongst History Teachers in The Private Education Directorate in Amman/ Journal of An-Najah National University for researches and (Human Sciences) Vol.26. No. 2

تحميل الملخص
 7

Jafar, F.. (2012). Attitudes and Motives of Jordanian University Students toward Learning English. Jordan Journal of Educational Sciences, Vol. 8.

تحميل الملخص

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2013
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Abu-Lawi, A. . (2013) . Smart Educational School Learning Environment Attractive , A paper read at the Conference of Educational Innovations and Future Challenges , ESF / Zarqa University..​

تحميل الملخص
 2

Abu-Lawi, A. . (2013) .The Reality of Communal Violence between Education and Administrative Retaliaion from an Islamic perspective , ( A paper read at Education Conference on societal challenges , Tafila University.

تحميل الملخص
 3

Abu Sneineh, O. (2013).The Efficacy of Training Program Based on The Environmental Education in Developing The Environment Literacy and Positive Attitudes Towards The Environment for Faulty of Education, Sciences and Arts (FESA)Students ,UNRWA ,Jordan/Al-Balqa for studies and researches . Vol.16. No. 22.

تحميل الملخص
 4

Abu Sneineh, O. (2013). Skills of Social Studies Teachers in The Applying Short Stories and Literary Works in Their Teaching of History in The Upper Basic Stage/ Educational Sciences Studies Vol.40. No. 1

تحميل الملخص
 5

Abu Sneineh, O. (2013). Needs of Social Studies Teachers for Skills of Using Primary Sources in Teaching History in Upper Elementary Stage at UNRWA Schools in Jordan /Islamic University Journal for psychological and educational studies Vol.1. No.1 page 73-123

تحميل الملخص
 6

Abu Sneineh, O. (2013). The Degree of Employing Science and Geography Teachers The principles of Social Constructivism Theory in Teaching The Basic Stage in UNRWA Schools in Jordan/ Journal of An-Najah National University for researches and (Human Sciences) Vol.27. No. 12.

تحميل الملخص

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2014
NumberList of Research PapersAbstract
 1

الجادري،عدنان وسلامة، نجاح (2014) .درجة أداء العاملين في دور المسنين في الأردن لمهارات الرعاية الصحية الأدائية وعلاقتها ببعض المتغيرات ،مجلة اتحاد الجامعات العربية دمشق.​

تحميل الملخص
 2

Abu-Lawi, A . (2014) . The System of Political Values of Ethics from the Perspective of Islam ,the Conference of the elements of the social ladder Islamic read in the light of contemporary realities , the Faculty of Islamic Sciences - Salahuddin / University of Irbil , Iraqi Kurdistan.

تحميل الملخص
 3

Abu Sneineh, O. (2014). The Compliance Degree of Social Studies Teachers of the Upper Basic Stage with the National Criteria of Teachers' Professional Development from the Perspectives of their Principals in UNRWA Schools in Jordan/ Journal of An-Najah National University for researches and (Human Sciences) Vol.28. No. 4

تحميل الملخص
 4

Abu Sneineh, O. (2014).The Degree to Which The Upper Basic Stage Social Studies School Teachers Employ Local History in The Teaching from The Point of View of The Teachers Themselves and The Educational Supervisors in Irbid. The Journal of Hebron University for research.Vol.9. No. 2.

تحميل الملخص
 5

Abu Sneineh, O. (2014).Characteristics of The Classroom Questions that Used by Social and National Education Teachers at UNRWA Schools form Their Point of View/ educational sciences studies Vol.41. No. 1.

تحميل الملخص
 6

Abu Sneineh, O. (2014). The Role of Youth in Comprehensive Development of Society from Students Perspectives in Jordan /Al-Quds Open University for research and studies.Vol.2. No.34

تحميل الملخص
 7

Jafar, F. (2014). The Impact of a Constructed Instructional Program Based on Communicative Approach on the Eight Grade Students Attitudes Toward Speaking English. International Journal of Humanities and Social Science Vol. 4, No. 8. Pp.286-295.

تحميل الملخص

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2015
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Jafar, F.. (2015). Merging cultural diversity issues in EFL classes, International Conference on Contemporary Issues in Education, 17 - 1 9 may 2015 / Dubai - United Arab Emirates.

تحميل الملخص

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2016
NumberList of Research PapersAbstract
 1

المومني، جهاد علي .(2016). واقع استخدام استراتيجية التعلم المبني على حل المشكلات في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة. مقبولة للنشر، مجلة جامعة جازان للعلوم الانسانية، المملكة العربية السعودية.

تحميل الملخص
2

الموسى، نسيبة، والعابد، عدنان (2016). أثر المحاكاة المحوسبة في التحصيل وعمليات الربط في التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي مختلفي الدافعية في الأردن. دراسات، العلوم التربوية (43) (4) (1669-1691).

تحميل الملخص

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Al-jadiri , Adnan H. ,Kadhem ,Wasan J , Hantouleh, Ayman B (2017 ) . THE EFFECT OF TEACHING OPTICKS PHYSICS BASED ON DIRECTED INQUIRY SRATEGY ON THE NINTH GRADE STUDENTS ACHIEVMENT AND THEIR ATTITUDES TOWARD THE SUBJECT . Journal of Education and Practice,.8(!9), London: The International Institute of Science, Technology and Education .​

تحميل الملخص
 2

الجادري , عدنان حسين ( 2017 ) . مقترح نظام بديل لتقييم علامات الطلبة في جامعة عمان العربية . المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي ( مؤتمر محكم ) , عمادة البحث البحث العلمي والدراسات العليا ؛ جامعة عمان العربية , عمان , الأردن , ص ( 379 - 392 ) .

تحميل الملخص
3Al-jadiri, Adnan, H. ,Kadhem,Wasan ,J. , Hantoula, Ayman ,B. ( 2017 ) . THE EFFECT OF TEACHING OPTICS PHYSICS BASED ON  DIRECTED INQURY STRATEGY ON THE TENTHGRADE STUDENTS ACHIEVEMENT AND THEIR ATTITUDES TOWARD THE SUBJECT. THE INTERNATIONAL INSTITUTE FOR SCIENCE, JOURNALOF EDUCATION AND PRACTICE. NEHERLANDتحميل الملخص
4المومني، جهاد علي ؛ أبو درب، علام علي .(2017). دور مقرر مهارات الاتصال في السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود في تهيئة الطلاب لمتطلبات سوق العمل. المؤتمر الوطني الثاني 
للسنة التحضيرية في الجامعات السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،  الرياض ، 
المملكة العربية السعودية.
تحميل الملخص
5قطاوي، محمد إبراهيم وأبو سنينه، عوده عبدالجواد(2017). آراء معلمي الدراسات الاجتماعية في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن حول القضايا الجدلية في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي. دراسات، العلوم التربوية، مجلد 44 ، عدد 4، ملحق 4، ص ص 319 – 338.تحميل الملخص
6الموسى، نسيبة (2017). مهارات التفكير الناقد وتطبيقاتها في السنة النبوية. بحث منشور في وقائع المؤتمر الدولي المحكم مهارات خدمة السنة النبوية الشريفة. جامعة الزرقاء الأهلية وجمعية الحديث الشريف (الأردن).  الوراق للنشر والتوزيع (521-537)تحميل الملخص

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2018
NumberList of Research PapersAbstract
 1

احمد ,ابراهيم عبد الوهاب و الجادري , عدنان ( 2018 )  تقويم جودة كتب الحاسوب للمرحلة المتوسطة في العراق وفق معايير رابطة معلمي علوم الحاسوب وجمعية الحوسبة الآليةالامريكية,مجلة مؤته للبحوث والدراسات .سلسلة العلوم الانسانية والأجتماعية .جامعة مؤتة . الأردن  

تحميل الملخص
2صبره ,جهاد خضر و الجادري , عدنان ( 2018 ) فاعلية تدريس الأحياء وفق استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية في التحصيل والأتجاه نحو المبحث لدى طالبات التاسع الأساسي في الأردن المجلة العربية للعلوم ونشر البحوث , جامعة غزة , فلسطين  تحميل الملخص
3المومني، جهاد علي .(2018). تحديات القرن الحادي والعشرين التي تواجه معلم العلوم في
 المدارس الحكومية بمحافظة عجلون. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات
 المحكمة، رام الله، 1 (43).
تحميل الملخص
4نصراوين، معين والحراحشة، علاء، والشقران، رامي.(2018). مستوى تفكير حب الاستطلاع وعلاقته بمستوى المقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية والتعليم لواء الجامعة بالأردن، المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، عمان، الأردنتحميل الملخص
5نصراوين، معين والتاج، هيام والخزاعلة، أحمد والشقران، رامي. (2018). مستوي الوعي الذاتي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقته بالاحتراق بالنفسي، مـجـــــــلة جــــــامـعـة الــشــــــــارقـة للعـــلــوم الإنــــسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة، الامارات.تحميل الملخص
6

ابو سنينه، عوده عبد الجواد وقطاوي، محمد إبراهيم (2018). درجة توافر كفايات التعلم في كتب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الأساسي ضمن إطار تنفيذ جودة المناهج لوكالة الغوث الدولية في الأردن. مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، العدد 64، ص ص 91 – 113.

تحميل الملخص
7الموسى، نسيبة (2018). الرؤية التربوية لتجديد الخطاب الديني والتحديات والحفاظ على الهوية. بحث منشور في وقائع المؤتمر الدولي السادس لكلية الشريعة/ جامعة مؤتة (الأردن) تحت عنوان "الخطاب الديني ودوره في تثبيت الهوية الوطنية" المنعقد  في الفترة 9-11 تموز/2018تحميل الملخص
8

الموسى، نسيبة (2018). دور اللغة العربية في ترسيخ الهوية العربية الإسلامية في زمن العولمة والتقنية. بحث منشور في وقائع المؤتمر الدولي تعليم اللغة العربية وتعلمها، تطلع نحو المستقبل: "الفرص، والتحديات" .المركز التربوي لدول الخليج والجامعة القاسمية: الإمارات العربية المتحدة، في الفترة 31 فبراير-1 مارس (2018).

تحميل الملخص
9Jafar, F. & Abu Hait, S. (2018), The Functions of Code witching Used by Secondary Students in English Classes,، مجلة جامعة الأقصى مقبول للنشر في الأعداد القادمةتحميل الملخص
10Jafar, F. (2018) Teaching Grammar to Promote Critical Thinking in EFL Classrooms, Journal of Humanities and Social Sciences, Sent for publishing.تحميل الملخص
11Jafar, F, & Al- Ajili, S. (2018), Cultural Diversity Values Embedded in Children’s Literature, 36th International Academic Conference, London, UK, 22 May 2018 to 25 May 2018 in London, United Kingdomتحميل الملخص

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2019
NumberList of Research PapersAbstract
 1

الجميلي , عدي خلف  والجادري عدنان (2019 ) . فاعلية التدريس المستند على طريقة العروض العملية لمبحث الاحياء في التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلبة التعليم الثانوي . مجلة جامعة عمان العربية للبحوث .سلسلة البحوث التربوية . جامعة عمان العربية . الأردن

تحميل الملخص
2AL Momani, Jehad Ali (2019 )..Preferred Cognitive Learning Patterns (VAK) Among Secondary Students Admitted to King Saud University and its Effect on their Academic Achievement in Physics, International Education Studies, Canadian Center of Science and Education, 12 (6)تحميل الملخص
3حراحشة، علاء والشقران، رامي، ونصراوين، معين .(2019). تقديرات معلمي اللُّغة العربيَّة في المرحلةِ الأساسيَّة لدرجةِ امتلاكهم لبعضِ مهاراتِ استخدامِ التَّعلم الإلكتروني في مديريَّة تربيَّة لواء الجامعة، مجلة جامعة الاقصى، فلسطين تحميل الملخص
4Arabiyat,R., alnasraween, M, Abu sneineh,O,  AL Maharmeh, L. Shogran, Rami. (2019). The Degree of Using Technology Tools by Adolescent and Its Effect on Them from Parents’ Point of View. Journal of Education and Practice, accepted article, January 7 2019تحميل الملخص
5الربيع،هديل.أبو سنينة،عوده.(2019)."أثر استخدام استراتيجية حل المسأله الرياضيه في التحصيل والدافعيه لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الاردن".المجله العربيه للعلوم للنشر الابحاث، أجيز البحث للنشر العدد الثاني -المجلد الرابع من مجله العلوم التربويه والنفسيه الذي سيصدر في 30 يناير 2020.تحميل الملخص
6الكرامنة ، محمد وأبو سنينة ، عودة (2019). تقويم كتاب الرياضيات المطور للصف السادس الأساسي في ضوء معايير ضمان الجودة العالمية من وجهة نظر معلمي ومعلمات القطاع الخاص في الأردن . مجلة دراسات عمار الثليجي 81 ، 37-64 تحميل الملخص
7حسان،سلسبيل أديب، وأبو سنينة،عودة عبدالجواد 2019 درجة تضمين قيم التربية الجمالية في كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن، تم النشر، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، العدد الرابع - المجلد الثالث، صفحة 26-49،غزة – فلسطين.تحميل الملخص
8عبد المحسن, نصرة وأبو سنينة, عودة (2019). أثر استخدام التاريخ الشفوي في تحصيل طالبات الصف السادس الأساسي في التربية  الوطنية وتنمية القيم الوطنية لديهن.  المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربوية والنفسية, المجلد (3), العدد (29), 100-84, غزة, فلسطين.تحميل الملخص
9قاسم, هديل وأبو سنينة, عودة (2019). درجة التكامل الأفقي في المهارات الحياتية في مناهج الصف الثاني الأساسي في الأردن. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربوية والنفسية, المجلد (3), العدد (16), 100-84, غزة, فلسطين.تحميل الملخص
10الشروف مرام عيسى وأبو سنينة عودة، عبد الجواد،2019، أثر استخدام الانترنت في تنمية مهارات التعبير الشفوي في مبحث اللغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، مجلة الامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 27 العدد 3،ص 441-462، بحث منشور ، غزة ، فلسطين.تحميل الملخص
11عربيات، رند، بنات، سهيلة، العجيلي،شذى، الصوا، نسيبة، العجمي، محمد. درجة ممارسة المسؤولية المجتمعية من قبل العاملين في جامعة عمان العربية ، المؤتمر العربي الدولي المُحكم: المسؤولية المجتمعية للجامعات(التزام وتشريعات)،3-4/11/2019 ، عمان: الأردنتحميل الملخص
12الموسى، نسيبة (2019). توظيف التقنية الحديثة في تعليم وخدمة السنة النبوية. بحث منشور في وقائع المؤتمر الدولي: مستجدات العلوم الشرعية، الجامعة الأردنية- كلية الشريعة، في الفترة ما بين 30 – 31/7/2019تحميل الملخص