لعله من نافلة القول: الحديث عن أهمية تكنولوجيا المعلومات في حياتنا المعاصرة. فإن التأثير واضح وملموس وكبير في مختلف جوانب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية. بل إن تطبيقات تكنولوجيا المعلومات اصبحت المعلم الرئيسي الذي ارتبطت به جودة الحياة المعاصرة فقد امتدت تأثيراتها على مختلف جوانب التنمية الاقتصادية والمجتمعية وأن الطلب المتزايد والمتنوع والمتغير على تطبيقات نظم المعلومات الحاسوبية يمثل تحديا كبيرا لقسم نظم المعلومات الحاسوبية في جامعة عمان العربية منذ تأسيس القسم في العام 2009. ولكي تضمن الجامعة مواكبة القسم من حيث الخطط الدراسية والبرامج ومستلزمات العملية التعليمية مواكبة مستمرة للتطورات الحاصلة في هذا المجال على مستوى الجامعات العالمية المرموقة، والطلب المتنامي من أسواق العمل، وفق هذه الرؤية تم استحداث القسم ووفق هذا المنظور نسعى إلى أن يكون هذا القسم متميزا من حيث المعرفة الأكاديمية والمهارات العملية والمهنية التي يكتسبها الطلبة المتخرجون بما يضمن لهم الميزات التنافسية مع أقرانهم من خريجي الجامعات الأخرى، فقد حرصت الجامعة على توفير أفضل الهيئات التدريسية وإسناد ودعم العملية التعليمية بأحدث المصادر والمختبرات والبرمجيات ووسائل التعليم التكنولوجي الذي يضمن تحقيق أهداف الجامعة بالتميز وتلبية متطلبات التنمية المجتمعية كذلك .
د. محمد العون
ق.أ رئيس القسم
يهدف برنامج البكالوريوس في علم البيانات والذكاء الاصطناعي إلى إعداد كفاءات مؤهلة في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي تفي باحتياجات سوق العمل محلياً وإقليمياً، قادرة على انجاز المشاريع العلمية والعملية المتميزة بما يسهم بتطوير البنية التحتية التقنية وتعزيز الاقتصاد المعرفي وتنمية وتحسين الأداء في مؤسسات المجتمع المحلي. حيث يقدم برنامج تعليمي مكثف ومرن في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته لإعداد كوادر مهنية مؤهلة ومؤثرة في هذا المجال.
كما يسعى البرنامج إلى المساهمة في تقديم المعرفة النظرية والتطبيقيـة عبر التدريس والتدريب وإجراء البحــوث العلمية، والقيام بدور فعال ومؤثر لتعزيز استخدام علم البيانات والذكاء الاصطناعي في المجتمع. ويأتي طرح هذا البرنامج تلبية لمتطلبات سوق العمل وحاجة المؤسسات الأكاديمية والشركات المحلية والإقليمية إلى القوى العاملة المؤهلة والمدربة في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، بهدف إعداد قيادات متخصصة في هذا المجال قادرة على الإسهام في تطوير الأعمال في مختلف المؤسسات والمرافق وعلى التفاعل والتكيف في مجالات مترابطة ومتشابكة بين هندسة الحاسوب وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويجمع هذا المؤهل بين مجالين رئيسيين في علم الحاسوب، وهما الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، بطريقة تكاملية. حيث يعد الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات مجالين متكاملين للأنظمة الحاسوبية والمتعددة، حيث يركز الذكاء الاصطناعي على تطبيق الخوارزميات الخاصة بالذكاء الاصطناعي في علم البيانات وتنفيذ التقنيات الإحصائية باستخدام الخوارزميات الذكية. وتعد الوظائف في هذا المجال من أكثر الوظائف جاذبية في وقتنا الحاضر وهناك حاجة ماسة لسد النقص اللازم لنجاح عمل المؤسسات في كافة القطاعات الاقتصادية والصحية والتعليمية والاجتماعية وغيرها.
فهذه الحاجة تجلت بسبب الحاجة الماسة لاستغلال البيانات الكبيرة بكافة أنواعها. فعلى الصعيد المحلي، تدل مؤشرات سوق العمل الى ان هناك حاجة إلى خريجين متخصصين في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي لديهم القدرة على تحليل البيانات الضخمة باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الدولة المختلفة.
رؤية القسم
التميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي للمساهمة في مواكبة احتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
رسالة القسم
إعداد كفاءات طلابية مؤهلة ومنافسة في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي يمتلكون المعرفة والمهارات التطبيقية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجات مؤسسات المجتمع المحلي، وذلك وفقًا لمعايير الجودة المحلية والدولية.
رسالة البرنامج
إعداد خريجين ذوي معرفة عميقة في علم ا البيانات والذكاء الاصطناعي من خلال توفير بيئة مناسبة لتحقيق التميز في التعليم والتعلم وان يكون لهم حضور محليٌ وإقليميٌ ودولي، وقادرين على انجاز المشاريع العلمية والعملية المتميزة بما يسهم في تطوير البنية التحتية التقنية وتعزيز الاقتصاد المعرفي وتنمية وتحسين الأداء في مؤسسات المجتمع المحلي، ولديهم الدافع للتعلم المستمر والقدرة على مواكبة التطورات.
أهداف البرنامج التعليمية:
- اكتساب المهارات والمعارف النظرية والتطبيقية اللازمة في مجالي علم البيانات والذكاء الاصطناعي.
- التزود بالكفايات المهنية وممارسة مهنتهم بكل ثقة والقدرة على المنافسة محلياً وإقليماً.
- الاستمرار بالتعلم والتطور المهني وسط التغيرات التقنية.
- العمل بفاعلية ضمن فرق العمل مع تحمل المسؤوليات الأخلاقية والمهنية ومعرفة احتياجات المجتمع.
مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:
- تحليل مشكلة الحوسبة المعقدة وتطبيق مبادئ الحوسبة والذكاء الاصطناعي وتوظيف علم البيانات لإيجاد الحلول المناسبة.
1.1 (المعرفة): تحديد مبادئ الحوسبة والتخصصات الأخرى ذات الصلة لتحديد الحلول.
1.2 (المهارة): تحليل مشاكل الحوسبة المعقدة وتطبيق مبادئ الحوسبة والتخصصات الأخرى ذات الصلة لتحديد الحلول. - (المهارة) تصميم وتنفيذ وتقييم الحل القائم على الحوسبة لتلبية مجموعة معينة من متطلبات الحوسبة في سياق تخصص البرنامج.
- (المهارات) التواصل بفعالية في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية المختلفة
- التعرف على المسؤوليات المهنية وإصدار أحكام مستنيرة في ممارسة الحوسبة بناءً على المبادئ القانونية والأخلاقية
4.1 (المعرفة): مسؤوليات الدولة المهنية، النظريات الأخلاقية، القضايا القانونية والاجتماعية.
4.2 (المهارة): توظيف الممارسات الحاسوبية المبنية على المبادئ القانونية والأخلاقية. - (الكفاءة) العمل بفعالية كعضو أو قائد لفريق يشارك في الأنشطة المناسبة لانضباط البرنامج .
- تطبيق نظرية علوم الحاسوب وأساسيات تطوير البرمجيات لإنتاج حلول قائمة على الحوسبة.
6.1 (المعرفة): تحديد تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لتلبية احتياجات ومتطلبات أصحاب المصلحة.
6.2 (المهارة): تقييم التقنيات والأدوات اللازمة لتحليل البيانات ومشكلات الذكاء الاصطناعي.
6.3 (الكفاءة): تنفيذ المبادئ النظرية والتقنيات والأدوات لتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.
رسالة البرنامج
إعداد خريجين ذوي معرفة عميقة في علم ا البيانات والذكاء الاصطناعي من خلال توفير بيئة مناسبة لتحقيق التميز في التعليم والتعلم وان يكون لهم حضور محليٌ وإقليميٌ ودولي، وقادرين على انجاز المشاريع العلمية والعملية المتميزة بما يسهم في تطوير البنية التحتية التقنية وتعزيز الاقتصاد المعرفي وتنمية وتحسين الأداء في مؤسسات المجتمع المحلي، ولديهم الدافع للتعلم المستمر والقدرة على مواكبة التطورات.
مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:
- تحليل مشكلة الحوسبة المعقدة وتطبيق مبادئ الحوسبة والذكاء الاصطناعي وتوظيف علم البيانات لإيجاد الحلول المناسبة.
1.1 (المعرفة): تحديد مبادئ الحوسبة والتخصصات الأخرى ذات الصلة لتحديد الحلول.
1.2 (المهارة): تحليل مشاكل الحوسبة المعقدة وتطبيق مبادئ الحوسبة والتخصصات الأخرى ذات الصلة لتحديد الحلول. - (المهارة) تصميم وتنفيذ وتقييم الحل القائم على الحوسبة لتلبية مجموعة معينة من متطلبات الحوسبة في سياق تخصص البرنامج.
- (المهارات) التواصل بفعالية في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية المختلفة
- التعرف على المسؤوليات المهنية وإصدار أحكام مستنيرة في ممارسة الحوسبة بناءً على المبادئ القانونية والأخلاقية
4.1 (المعرفة): مسؤوليات الدولة المهنية، النظريات الأخلاقية، القضايا القانونية والاجتماعية.
4.2 (المهارة): توظيف الممارسات الحاسوبية المبنية على المبادئ القانونية والأخلاقية. - (الكفاءة) العمل بفعالية كعضو أو قائد لفريق يشارك في الأنشطة المناسبة لانضباط البرنامج .
- تطبيق نظرية علوم الحاسوب وأساسيات تطوير البرمجيات لإنتاج حلول قائمة على الحوسبة.
6.1 (المعرفة): تحديد تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لتلبية احتياجات ومتطلبات أصحاب المصلحة.
6.2 (المهارة): تقييم التقنيات والأدوات اللازمة لتحليل البيانات ومشكلات الذكاء الاصطناعي.
6.3 (الكفاءة): تنفيذ المبادئ النظرية والتقنيات والأدوات لتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.
واصفات مستويات الإطار | مخرجات تعلم البرنامج | |
المعرفة |
| 4 |
المهارات |
| 5,3,2,1 |
الكفايات |
| 6 |



التخصص | الساعات المعتمدة | الخطة الدراسية |
بكالوريوس علم البيانات والذكاء الاصطناعي | 132 |