fbpxانطلاق رحلة الاعتماد الدولي الأمريكي CAEP لبرامج كلية العلوم التربوية والنفسية في جامعة عمان العربية | Amman Arab University

انطلاق رحلة الاعتماد الدولي الأمريكي CAEP لبرامج كلية العلوم التربوية والنفسية في جامعة عمان العربية

انطلاق رحلة الاعتماد الدولي الأمريكي CAEP لبرامج كلية العلوم التربوية والنفسية في جامعة عمان العربية

تحت رعاية رئيس جامعة عمان العربية الأستاذ الدكتور محمد الوديان وبحضور مساعد الرئيس للتخطيط وضمان الجودة الدكتور حسام الحمد وعميد كلية العلوم التربوية والنفسية الدكتورة هيام التاج ونائب العميد ومدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة والقائم بأعمال مدير دائرة الاعتماد والتصنيف وجميع أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، تم إطلاق مشروع الاعتماد الدولي الأمريكي CAEP لبرنامج بكالوريوس التربية الخاصة من خلال ورشة تدريبية تعريفية قدمها ضابط ارتباط الكلية والمسؤول عن ملف الاعتماد الدولي الدكتور محمد بسام مصطفى. ومن خلال الورشة التعريفية تم عرض جميع الخطوات التي تم اتخاذها للشروع بهذا الاعتماد والتي انطلقت فعلياً من شهر آذار الماضي وقد تخللها حضور ضابط الارتباط لورشات واجتماعات نظمتها هيئة الاعتماد الدولي لتقديم المعايير الجديدة وجميع التغييرات التي حصلت في شروط الحصول على الاعتماد والزمن التقريبي المطلوب للحصول عليه ،حيث انتهى المطاف بإصدار دليل في شهر حزيران من سنة 2021 لتقديم المعايير بشكل يتناسب مع الظروف والمتطلبات المتغيرة الحالية وقبول جامعة عمان العربية ممثلة بكلية العلوم التربوية والنفسية كمرشح رسمي للحصول على الاعتماد. 
وتخلل الورشة التعريفية نبذه عن تاريخ هيئة الاعتماد الدولي وعلاقتها باعتمادي NCATE وTEAC، ثم تم التطرق إلى أهمية هذا الاعتماد للسمعة الأكاديمية وكفاءة الخريجين والنفوذ التربوي والاعتماد الدولي للتخصص. كما أن الاعتماد الدولي يزيد من المحاسبة المجتمعية للمؤسسات التعليمية والذي بدوره يحفزها على مواصلة التجديد والتغيير القائم على حاجات المجتمع ومتطلباته ويجعل من بلورة خطة الجامعة الاستراتيجية ضرورة ملحة لمواكبة هذه التغييرات. 
كما تم التأكيد على تبني المعايير المهنية العالمية للخريجين الصادرة عن اتحاد دعم وتقييم المعلمين الجدد بالولايات المتحدة الأمريكية InTASC العشرة والتي تشير إلى الرؤية الجديدة للتدريس اللازمة لمتعلمي اليوم، وأخيراً تم التطرق إلى المعايير الخمسة للاعتماد الدولي التي يجب العمل عليها والتي تتضمن سبعة عشر عنصرا وهذه المعايير هي: المحتوى المعرفي والتربوي، الشراكات والممارسات الميدانية، جودة المرشح والاستقطاب والاختيار، تأثير البرنامج، وضمان الجودة والتحسين المستمر. علما بأن هذه المعايير تتطلب التنسيق والعمل بوحدة واحدة لإنجاز المطلوب وإنجاح العمل.