ورشة تدريبية حول مهارات حل الصراعات وتنمية السلوك الإيجابي لطلبة "عمان العربية"
نظمت عمادة شؤون الطلبة/ قسم الإرشاد الطلابي وبالتعاون مع كلية العلوم التربوية والنفسية/ قسم الإرشاد النفسي والتربوي في جامعة عمان العربية ورشة تدريبية بعنوان "مهارات حل الصراعات وتنمية السلوك الإيجابي" والتي هدفت إلى تحديد المقصود بالصراع وأنواعه وفوائده، والموجهة لطلبة الجامعة بمرحلتي البكالوريوس والماجستير والخريجين والمجتمع المحلي، قدمتها الأستاذ الدكتورة سهيلة بنات عضو هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية والنفسية في الجامعة.
وفي بداية الورشة ومندوباً عن عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور خالد بني حمدان، رحّب الدكتور رامي هنانده/ مساعد عميد شؤون الطلبة بالدكتورة بنات وبالطلبة الحضور، وأثنى على جاهزية كلية العلوم التربوية والنفسية ممثلة بعميدتها الدكتورة وفاء العيد والكادر التدريسي بالكلية لمثل هذا التعاون لرفع مستوى الوعي لدى الطلبة مما ينعكس بشكل إيجابي على البيئة الجامعية والمجتمع، ولما لها أثر كبير على تطوير علاقات الأفراد وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم، وأشار إلى أن هذه الورشة مهمة جداً لرفع الوعي لدى الطلبة مما ينعكس بشكل إيجابي على البيئة الجامعية والمجتمع، ولما له أثر كبير على تعديل السلوك والقدرة على التكيف مع الضغوط المختلفة بفاعلية.
وفي بداية الورشة تحدثت الدكتورة بنات عن استراتيجيات حل الصراعات الخمسة: (الانسحاب، الإجبار، تلطيف الأجواء، المساومة، التعاون)، وتم الإشارة بأن الاستراتيجيات الأربعة الأولى هي استراتيجيات غير فعّالة، وأن الاستراتيجية الخامسة (استراتيجية التعاون) هي الأكثر فعالية، وتم التأكيد على أهمية المحافظة على الوصول إلى الأهداف المنشودة والحفاظ على العلاقات الاجتماعية من أجل اعتبار الاستراتيجية على أنها فاعلة، وتم تنفيذ العديد من التمارين والأنشطة بين مجموعات الطلبة.
وفي نهاية الورشة تم التأكيد على كيفية الوصول إلى التعاون وما هي الخطوات التي تساعدنا على تطبيق هذه الاستراتيجية بفعالية أكبر للحفاظ على تحقيق الأهداف والمصلحة العامة والمحافظة على العلاقات الإيجابية، حيث تفاعل المشاركون وعبّروا عن مدى استفادتهم من الورشة ورغبتهم باستمرارية مثل هذه الورش، وفي نهاية الورشة التدريبية قام مساعد عميد شؤون الطلبة الدكتور رامي هنانده، والأستاذة شذا الربيع/ رئيس قسم الإرشاد الطلابي – عمادة شؤون الطلبة بتسليم الشهادات للطلبة المشاركين.