كلية الأعمال في "عمان العربية" تنفذ ورشة عمل لخريجي تخصص الموارد البشرية
ضمن مساعيها لتعزيز العلاقة التفاعلية بين كلية الأعمال في جامعة عمان العربية وخريجيها وأهمية خلق بيئة تعليمية جماعية، و بهدف تطويرِ العلاقة بين الكلية والخريجين وباعتبار أن الخريج هو محور اهتمام الجامعة، تسعى كلية الأعمال بمتابعة خريجيها بكافة التخصصات والمستويات العلمية للوقوف على احتياجاتهم التدريبية والتي توائم السوق العمل من أجل زيادة المهارات و القدرات لدى الخريجين، ولترسيخ هذا المفهوم قامت كلية الاعمال في جامعة عمان العربية وبالتعاون مع نادي إدارة مواهب كلية الأعمال بعقد ورشة عمل بعنوان تخطيط القوى العاملة والاحلال الوظيفي الاستراتيجي.
حيث أكد عميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور حسن الزعبي بأن مثل هذه الأنشطة العلمية ترسخ المفهوم التطبيقي عند الخريجين من خلال دراسة مستمرة لاحتياجات سوق العمل ورفع قدرات ومهارات الخريجين لتتناسب مع هذه الاحتياجات، ومن خلال الاستماع إلى أصحاب الخبرة في قطاع منظمات الأعمال والتعرف على أهم احتياجاتهم البشرية والتي من شأنها أن تساعد في تحسين منظمات الاعمال.
ومن جهته أكد الدكتور مطيع الشبلي عضو هيئة التدريس في كلية الأعمال أن هذه الورشة وغيرها من النشاطات المستقبلية هي من أهداف نادي إدارة مواهب كلية وقسم إدارة الأعمال، حيث يوجد تواصل مستمر مع الخريجين لمعرفة احتياجاتهم في سوق العمل وتقليل الفجوة بين معرفتهم والحاجة الفعلية لدى منظمات الأعمال، وأن مثل هذه النشاطات التي تواكب التطور في سوق العمل من شأنها رفع كفاءة خريجي كلية الأعمال و تضعهم في المقدمة من خلال زيادة مهاراتهم و رفع الأداء الفعلي لديهم.
يذكر بأن السيد محمد نموره – خبير الموارد البشرية وهو طالب الماجستير في كلية الأعمال – تخصص موارد بشرية في جامعة عمان العربية قام بتنفيذ هذه الورشة مؤكداً على أن هذه الورشة من أهم المواضيع التي يحتاجها الخريجين من أجل وضعهم على الطريق الصحيح، حيث تناولت الورشة مجموعة من المواضيع منها:
مقدمة في تخطيط القوى العاملة والإحلال الوظيفي الاستراتيجي
أنظمة تخطيط القوى العاملة وعملياتها
فجوة المهارات وتحليلها وتطبيقاتها العملية
الأدوار القيادية داخل تخطيط القوى العاملة
الموازنات وأنواعها المرتبطة بتخطيط القوى العاملة
إدارة المواهب وتحسين فعالية تخطيط القوى العاملة والإحلال الوظيفي
أهمية وكيفية بناء المسارات الوظيفية
تصميم الوظائف وربطها بالإحلال الوظيفي