"عمان العربية " تواصل تحقيقها للمزيد من الإنجازات من خلال إدراجها في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات
ضمن مساعي جامعة عمان العربية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية وتطلعاتها لرفع مستوى الجودة في كافة الجوانب، تم إدراج جامعة عمان العربية في "الإطار الوطني الأردني للمؤهلات" وذلك حسب قرار مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها رقم (81/5/2022) بتاريخ 9/2/2022.
وبهذه المناسبة أشار رئيس جامعة عمان العربية الأستاذ الدكتور محمد الوديان أن إدراج جامعة عمان العربية في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات يأتي نتيجة تميّز الجامعة في برامجها التعليمية وتركيزها على كافة الجوانب العملية والبحثية، ولفت إلى أن الجامعة قد وضعت خطة طموحة تسعى من خلالها إلى وضع الجامعة ضمن ترتيب متقدم محلياً واقليمياً ودولياً من خلال التميز في كافة الجوانب الأكاديمية.
يشار إلى ان إدراج الجامعة في الإطار الوطني للمؤهلات يعود عليها بالعديد من الفوائد، حيث يتم وضع خارطة طريق للجامعة لإعتماد وتنفيذ معايير وطنية يتم متابعتها وتقييمها وتطويرها من هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، إضافةً إلى تعزيز نوعية التعليم والتدريب في الجامعة وذلك من خلال تطبيق معايير جودة وطنية، كما سيعمل هذا الإدراج على سهولة الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الذي يركز على الطالب. ومن الفوائد المهمة التي تسعى الجامعة إلى تحقيقها من خلال هذا الإدراج ضمان الإعتماد الإقليمي والدولي لتخصصات وشهادات الجامعة باعتبار أنها ضمن منظومة المؤهلات الأردنية التي تحقق نواتج التعلم المطلوب، كما سيعمل أيضاً على زيادة منافسة طلبة الجامعة في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي وذلك ايضاً من خلال تشجيع المتعلمين على مواصلة التعلم مدى الحياة لوضوح المهارات والكفايات والمعارف في كافة المستويات التعليمية، مع ضرورة التأكد المستمر من أن التخصصات (المؤهلات) الصادرة عن الجامعة ترتبط مع الاحتياجات المحلية والعالمية. والجدير بالذكر بأن الإطار الوطني للمؤهلات National Qualifications Frameworks (NQFs) هو مشروع وطني تم استكماله بالشراكة مع وكالة الإنماء والتعاون الدولي الألمانية يتضمن تصنيفاً هرمياً لجميع مستويات المؤهلات والشهادات المرتبطة ببرامج التعليم العالي والتعليم العام والتدريب المهني والتقني، ضمن معارف ومهارات وكفايات لكل مستوى ينبغي ارتباطها بالمؤهل بحيث تكون مرجع أساسي لمؤسسات التعليم العالي والعام ومؤسسات الإعتماد وضمان الجودة والجهات المشغلة للخريجين، بحيث يكون هناك معايير تستند إلى مخرجات واضحة لتطوير البرامج التعليمية بهدف تطوير وتقييم وتحسين نوعية التعليم.
هذا ويتكون الإطار الوطني من 10 مستويات ذات مواصفات تعلم متمايزة تمثل مراحل تعليمية أو أنواعاً من الدرجات العلمية أو مستويات من الخبرة بدءاً من مرحلة ما قبل المدرسة والمؤهلات غير الماهرة والمحصلة بالخبرة إلى مرحلة الدكتوراة والإختصاصات الطبية الدقيقة وما يكافئها من المؤهلات المحصلة من التعلم السابق، كما يعزز الإطار الوطني للمؤهلات التكامل بين الانظمة والقطاعات التعليمية المختلفة وتحديد متطلبات الحد الأدنى للمؤهلات العلمية على المستوى الوطني من خلال تحديد نواتج التعلم لكل مؤهل ولجميع مراحل التعليم والتدريب المهني والتقني.