fbpx ليث أبو عليقة من "عمان العربية" ينشر بحثا في البيانات الضخمة | Amman Arab University

ليث أبو عليقة من "عمان العربية" ينشر بحثا في البيانات الضخمة

ليث أبو عليقة من "عمان العربية" ينشر بحثا في البيانات الضخمة

ليث أبو عليقة من "عمان العربية" ينشر بحثا في البيانات الضخمة

نشر الدكتور ليث أبو عليقة الأستاذ المساعد في كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في جامعة عمان العربية مع مجموعة من الباحثين بحث للتحسين على خوارزمية من الخوارزميات التي تقوم على البحث لإيجاد الحل الأمثل في العديد من الأنشطة مثل أنشطة الإرسال الاقتصادي Economic dispatch والتي تعد من أهم القضايا المتعلقة بالتشغيل والتحكم في أنظمة الطاقة وإيجاد جدول زمني مثالي لجميع المولدات الملتزمة لتقليل تكاليف الوقود حيث تعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي حازت على اهتمام الباحثين.

وفي هذا البحث قام الفريق البحثي بالتحسين على خوارزمية Slime Mould Algorithm (SMA)

وتطبيقها بشكل فعال مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل المهمة للإرسال الاقتصادي Economic dispatch كما قام الفريق البحثي بتحديث مواضع الحل اعتمادًا على معادلتين مستعارتين من خوارزمية جيب التمام (SCA) للحصول على أفضل حل. وقد تم تطوير SMA متعدد الأهداف (MOSMA) وISMA متعدد الأهداف (MOISMA) على أساس مفهوم هيمنة باريتو واتخاذ القرار الغامض.

وقد نشر البحث في مجلة دولية Expert Systems with Applications وهي مجلة عالمية متخصصة في الأنظمة الذكية التي تطبق في الصناعة والحكومات والناشر لهذه المجلة هي Elsevier وتعبر أيضا من المجلات المصنفة عالميا بمعامل تأثير 6.954 حسب تصنيف Clarivate analytics (SCIE.