قسم علم النفس التربوي

كلمة رئيس القسم
كلمة رئيس القسم

أصبح علم النفس احد أهم العلوم التي تُدرس في مختلف جامعات العالم، وفي كثير من البرامج الدراسية، واكتسب هذه الأهمية نظراً لما يتمتع به من جوانب نظرية وتطبيقية، حيث أصبح مساهماً فعالاُ في مساعدة الإفراد على حل مشكلاتهم، ومواجهة أزماتهم الحياتية، والتغلب على عواقبها السلبية، والسيطرة على نتائجها، والتقليل من تأثيراتها، ولذلك حرص قسم علم النفس  بجامعة عمان العربية على تقديم برامج تخدم المجتمع، منها : برنامج الماجستير في مجال علم النفس التربوي(نمو وتعلم)، ودرجة الماجستير في القياس والتقويم التربوي. كما ويستند القسم إلى الجانبين العلمي والنظري في سبيل تحقيق أهدافه، إذ يتم تدريب الطلبة على إعداد واستخدام المقاييس النفسية، ويحوي القسم نخبة مميزة من أساتذة علم النفس لديهم خبرات متنوعة ممّا يُسهم في تقديم خدمات مختلفة في مجال التربية وعلم النفس لفئات متنوعة من المجتمع.

د. احمد الخزاعلة
ق.أ رئيس قسم علم النفس التربوي

الرؤية والرسالة
الرؤية والرسالة

الرؤية

أنموذجاً لقسم مميز أكاديميًا وتربويًا وبحثيًا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.​

الرسالة

الارتقاء بمعارف الخريجين ومهاراتهم لفهم الظواهر النفسية لأفراد المجتمع وتدريبهم على التعامل معها بمهنية عالية.

الأهداف والمخرجات التعليمية
الأهداف والمخرجات التعليمية

الاهداف:

1.    تنمية الخبرات النظرية والعملية لفهم السلوك الإنساني وتفسيره.

2.   الارتقاء بالمهارات البحثية لإجراء الدراسات في مجالات علم النفس.

3.   ربط الأبحاث العلمية بحاجات المجتمع في المجالات النفسية.

4.   مواكبة المستجدات لتحديث الوسائل والتجهيزات والمصادر المستخدمة في العملية التعليمية.

5.   المساهمة في معالجة قضايا المجتمع ذات الصبغة النفسية.​

المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير علم النفس التربوي –قياس وتقويم: 
أن النتائج المتوخاة من برنامج ماجستير علم النفس التربوي- قياس وتقويم هي اعداد خريجين قادرين على:

1.    فهم وتوظيف نظريات القياس والتقويم
2.    تطوير الاختبارات التربوية والمقاييس.
3.    إجراء البحث العلمي وتحليل البيانات باستخدام البرامج الحاسوبية وفهم مخرجاتها وتفسيرها.
4.    تطبيق الاختبارات النفسية وبخاصة اختبارات الذكاء والقدرات العقلية والشخصية والميول والاتجاهات.

المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير علم النفس التربوي –نمو وتعلم: 
أن النتائج المتوخاة من برنامج ماجستير علم النفس التربوي- نمو وتعلم هي اعداد خريجين قادرين على:

1.   تطبيق المهارات البحثية الكمية والنوعية في الميدان التربوي.
2.    توظيف النظريات التربوية والنفسية وتطبيقاتها في العملية التعليمية.
3.    تطوير برامج تربوية ونفسية لتعديل السلوك الإنساني.
4.    توظيف مهارات التفكير العليا في حل المشكلات التربوية والنفسية.
5.    تشخيص الفروق الفردية بين المتعلمين في المؤسسات التربوية.

    الهيئة التدريسية
    د. احمد الخزاعلة
    منصب
    ق.أ رئيس قسم علم النفس والارشاد والتربية الخاصة
    الرتبة الأكاديمية
    مشارك
    جامعة التخرج
    الجامعة الاردنية
    بريد الكتروني
    al-khazaleh@aau.edu.jo
    هاتف فرعي
    278
    CV
    868a.pdf83.33 كيلوبايت
    أ.د. شذى عبد الباقي محمد العجيلي​
    منصب
    عضو هيئة تدريس
    الرتبة الأكاديمية
    استاذ
    جامعة التخرج
    جامعة بغداد
    بريد الكتروني
    shatha@aau.edu.jo
    هاتف فرعي
    109
    CV
    425a.pdf137.83 كيلوبايت
    د. إياد جريس الشوارب​
    منصب
    عضو هيئة تدريس
    الرتبة الأكاديمية
    مشارك
    جامعة التخرج
    جامعة عمان العربية​
    بريد الكتروني
    i-shawareb@aau.edu.jo
    هاتف فرعي
    278
    CV
    179a.pdf73.84 كيلوبايت
    د. معين سلمان النصراوين
    منصب
    عضو هيئة تدريس
    الرتبة الأكاديمية
    مساعد
    جامعة التخرج
    الجامعة الأردنية
    بريد الكتروني
    moen@aau.edu.jo
    CV
    948a.pdf215.54 كيلوبايت
    البرامج والخطط التدريسية
    البرامج والخطط التدريسية
    ​ماجستير ​علم نفس تربوي / نمو وتعلم​
    33
    تحميل الخطة - رسالة
    تحميل الخطة - شامل​​
    ​ماجستير ​علم نفس تربوي / قياس وتقويم​​ 33  تحميل الخطة - رسالة​
    تحميل الخطة - شامل​​​
    دليل الطالب الاكاديمي
    ابحاث أعضاء هيئة التدريس
    ابحاث أعضاء هيئة التدريس للعام 2011
    Number List of Research Papers Abstract

    1

    حمدي، نزيه وأبو طالب، صابر و أبو طالب، فاتن (2011) علم النفس العام ، جامعة القدس المفتوحة، 2011.

     

    2

    محمد, شذى عبدالباقي, عيسى, مصطفى محمد (2011) اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي, ط1. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, الأردن.

    3

    Alquraan M; & Al-Jarrah A. (2011). Psychometric revision of a Jordanian version of the metamemory in adulthood questionnaire (MIA) Rasch model, confirmatory factor analysis, and classical test theory analyses. Education, Business and Society: Contemporary Middle Eastern Issues, 4(4), 292- 302.

     

    4

    Ahmad K. Khazaleh & Jamal M. Al Khateeb(2011) Social and Emotional Skills for Children with Learning Disabilities and Its Relation to Some Variables ,Educational Sciences –University of Jordan.

     

    5

    Ahmad K. Khazaleh & Rami, A, Tashtoush (2011) Attitudes of Special Education Specialization Students at Al Qassim University toward Their Major of Study and Its Relationship with Some Variables, Gulf University Journal (122).

    6

    Milhem, S., (2011). Psychometric Properties of the Image to scale Arabized Boss & Berry for Aggressive Yemeni Sample. . Journal of Childhood, Cairo University. . No. 9, 509- 522. May, 2011.

    7

    Milhem, S., (2011). Effectiveness of a Group Counseling Program Based on Cognitive Behavioral Therapy in Improving the Self – Concept, Achievement Motivation and Reducing the Obsessive Behavior of female Undergraduate Students in Saudi Arabia. Journal of Childhood, Cairo University. . No. 9, pp.: 157 – 183. September, 2011. www.kind.cu.edu.eg.

     

    8

    Milhem, S., (2011). The Effectiveness of a Training Program for the Development of Scientific Thinking Skills of Students at the Basic Stage in Jordan and Tested. Journal of Childhood, Cairo University. . No. 8, 261 – 281. May, 2011.

     

    9

    Al-Qamash ,M., Altal, S.. & Al- Jawaldeh, F. (2011).Dimensions Of Emotional Intelligence Common Among Student with learning disabilities in Alkarak governorate in Jordan, and their impact on the type of learning disability, gender, and grade, Al Najah National University, Accepted, 2011.

    10

    Al – Tal, S., & Al momany, S.(2011). Emotional problems suffered by the brothers of outstanding students - Journal of Childhood - a scientific refereed journal - Triannual - Cairo University - Faculty of Kindergarten.

     

    11

    Banat, S. & barahmeh, M. (2011). The Relationship Between Psychological Adjustment and the Gifted and Talented Students Causes Of Engaged To Pioneer's Centers (Field Study In Ein Al Basha Pioneer Center In Balqa Governorate In Jordan. Journal for Educational and Psychological Sciences Damascus University.

     

    12

    Tayel, H., Ahmed, A. (2011). The Effect of Language training Program in developing Language Skills of Mentally Retarded Children, Egyptian Journal of Contemporary Psychology and Human Sciences, Al- Mina University, Vole: 21.

     

    13

    Al-Qamash ,M., Altal, S. & Al- Jawaldeh, F. (2011).Dimensions Of Emotional Intelligence Common Among Student with learning disabilities in Alkarak governorate in Jordan, and their impact on the type of learning disability, gender, and grade, Al Najah National University, Accepted, 2011.

    14

    Jarwan, F. (2011). The Importance of Academic Acceleration of Intellectually Gifted Students: A Call for Review of Arab Educational Laws and Policies. Journal of Educational Research, National Center for Educational Research and Development, Cairo. 33, 17 -57.

     

    15

    Jarwan, F. (2011). Evaluating the Admission System of Gifted Students, Teachers’ Selection and Enrichment Curricula of Schools of Excellence in Jordan in Light of International Standards of Gifted Education Programs. Journal of Education College, Education and Psychology, Ain Shams University. 35 (3), 493 – 515.

     

    16

    Jarwan , F. (2011) .The Effectiveness of the Over excitabilities Measure in Identifying Academically Talented Students. Educational Sciences, Educational Sciences Institute, Cairo University, 19 (3/1), 161 – 184.

    17

    Jarwan, F. ( 2011) The Differences in Multiple Intelligences Between Gifted and Ordinary Students and its Relationship with Age and Sex Variables of a Jordanian Student’s Sample. Childhood Journal, Kindergarten College, Cairo University. 9, 5 – 25.

     

    18

    Al-Bayati, A., Maharmeh, L., Sabea, Y. (2011). The role of Higher Management in caring the Gifted people - Journal of the Arab Council for gifted and talented people ,eighth issue

     

    19

    Melhem, S., Mohammad A. (2011).The Effectiveness Of A Proposed Program For Developing Thinking Skills And Problem Solving For Pupils In Basic Schools In Sultanate Of Oman. Childhood magazine. No.8​.

     
    ابحاث أعضاء هيئة التدريس للعام 2012
    Number List of Research Papers Abstract

    1

    الشوارب، اياد. عواد، احمد (2012) المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين والمعاقين بصريا في مرحلة ما قبل المدرسة بالمملكة الأردنية الهاشمية، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية،المجلد 28 العدد الأول .

     

    2

    الشوارب،اياد ( 2012) مستوى التوافق الاجتماعي والانفعالي لدى المسنين وعلاقته ببعض المتغيرات دراسة مقارنة،مجلة كلية التربية جامعة بنها،المجلد 23،العدد90،ابريل ج(2)،.

     

    3

    بيروتي، عائده وحمدي، نزيه (2012) فاعلية تدريب الأمهات على التعزيز التفاضلي وإعادة التصور في خفض سلوك عدم الطاعة لدى أطفالهن وتحسين الكفاءة الذاتية المدركة لدى الأمهات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 8، العدد 4.​.

     

    4

    الصمادي ،جميل ، التاج ،هيام. (2012). الفروق في الحكم الخلقي بين الأفراد المعوقين والأفراد العاديين في الأردن وعلاقتها باتجاهات التنشئة الوالدية . مجلة الدولية للأبحاث التربوية . جامعة الإمارات العربية المتحدة. العدد 32.

     

    5

    العجيلي, شذى وعبيدات, يحيى,(2012) أثر استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية المستندة إلى مهارات التفكير ما وراء المعرفي في حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم, مجلة العلوم التربوية والنفسية, العدد(88).​

    6

    Milhem, S., (2012). Emotional Intelligence, Academic & Social Adaptation, and Self – Esteem. A Comparative study among Adolescents of Dogmatism and their Ordinary Counterparts. BENHA UNIVERSITY, Egypt. Vol. 23, No. 92. October (Part 2).81 – 116. 2012.

     

    7

    Milhem, S. & Zahran, A.; (2012). The Effectiveness of Training on Formative Assessment Strategies on Developing Creative Thinking for Students of the Basic Stage in Jordan. Hebron University Research Journal. Volume (7) No. (2). 173 – 188. July 2012.

     

    8

    Milhem, S., (2012). Effectiveness of a Training Program Based on Strategy of Cooperative Learning on Modifying Dogmatic Trait Personality for a Sample of Students from the Secondary Stage of Jordan. Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology, Publishing approval on 26. 1. 2012​.

     

    9

    Milhem, S. & Zboon, S. (2012). Effect of Parenting Style, Social Adjustment, and Academic Adjustment on Bullying Behavior among a Sample of Adolescents in Jordan and its Relation with their Self-Esteem. Journal the faculty of education, AIN SHAMS UNIVERSITY, EGYPT. Thirty –sixth Issue (Part 11). 67 – 106. 2012.

     

    10

    Milhem, S., (2012). The Satisfaction with Body Image among a Sample of Adolescent Student in Jordan. BENHA UNIVERSITY, EGYPT. Vol. 23, No. 90 April, 1 – 32. 2012.

     

    11

    Milhem, S. & Bakeer, S.; (2012). The Relationship between Obsessive Behavior and all of the Self – Concept and Achievement Motivation of Undergraduate Students in Saudi Arabia. BENHA UNIVERSITY, EGYPT. Vol. 23, No. 92. Oct.(Part3).395 -432. 2012.

     

    12

    Milhem, S., (2012). The Dogmatism and its Relationship with Learning Preference Scale for Student. (LPSS) and Self-Esteem at a simple of the Adolescences in Jordan. BENHA UNIVERSITY, Egypt. Vol. 23, No. 90. April.(Part2).83 – 119. 2012..

     

    13

    Altal, Sohir, Al-Qamash ,Mustafa, Al- Jawaldeh, Fuad & Bahraoui ,Atef (2012).The Effectiveness of a Treatment Program in Play to Improve The Skills (use of body and self-care) in Children With Autistic Disorder in Jordan. European Journal of Scientific Research Volume 74 Issue 2.(2012).

     

    14

    Al Tal, ٍز, Al- Jawaldeh, Fuad Zraiqat.Ibraheem. (2012) The relationship between the level of chaotic behavior and social skills for the students-Journal of the Faculty of Education at Benha University.

     

    15

    Al Tal, Suhair, Al Momany,Samar.(2012). The Effectiveness of a Treatment Program in Play to Improve the Skills (Use of Body and Self-Care) in Children with Autistic Disorder in Jordan. European Journal of Social sciences.

    16

    Al-Qamash , M. & Al- Jawaldeh, F. (2012).The Effect of The Use Of An Educational Program In The Development Of Computer Skills In Children with Mental Retardation, An International Refereed Research Journal Dirasat, Volume 39,Educotional Sciences, No 1,March 2012,Rabll 1433​.

     

    17

    Altal, S., Al-Qamash ,M., Al- Jawaldeh, F. & Bahraoui , A. (2012).The Effectiveness of a Treatment Program in Play to Improve The Skills (use of body and self-care) in Children With Autistic Disorder in Jordan. European Journal of Scientific Research Volume 74 Issue 2.(2012).

     

    18

    Doudin, T. & Jarwan, F. ( 2012) . The Effect of Implementing Acceleration and Enrichment Programs on the Learning Motivation, Achievement, and Self-Esteem of Gifted Students in Jordan . Jerusalem Open University Journal of Research and Studies. 26 (2), 105 – 148. 5.

     

    19

    Maharmeh, L., Mahmoud, A. (2012) ,The competencies of teachers in King Abdullah II schools of excellence in light of the National Association of American Journal of International Educational Standards, folder (1), No. (8).

     
    ابحاث أعضاء هيئة التدريس للعام 2013
    Number List of Research Papers Abstract

    1

    الفرح،يعقوب.العوامله حابس. الشوارب ​،اياد (2013) درجة مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين وعلاقتها ببعض المتغيرات،بحث منشور في وقائع المؤتمر التربوي الدولي الخامس التربية والتحديات المجتمعية الواقع- المستجدات- الطموح جامعة الطفيلة.

     

    2

    حمدي، نزيه (2013) تدريبات في الارشاد الاسري ، المكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الإجتماعية لدول مجلس التعاون الخليجي.

    3

    ذياب, علي و العجيلي, شذى(2013) أثر استخدام التعلم المستند إلى أنموذج كولب, مجلة العلوم التربوية والنفسية.​

     

    4

    Khazaleh A. & Tashtoush  R. (2013).The Effect of Using Cognitive Aesthetics on Developing Metamemory among a Sample of Students In The Preparatory Year at Qassim University. Journal of the Golf and Arabian Peninsula studies, University of Kuwait, no 151, vol 39..

    5

    Alshawareb,I. .& Al Farah,Y. .(2013). level of empathy Among Talented and Ordinary Students and Relationship with some variables, European journal of scientific research.Vol.114 No 1 November,pp.56-72.

    6

    Al- Jawaldeh, F., Al-Qamash ,M. & Altal, S.. (2013).The Effectiveness Of Training Program Based On The Brainstorming To Developing The Critical Thinking Among7th Graders, Al Qudas Open University, 2013.

     

    7

    Banat, S., & Ghaith, S.(2013). The Reality of Counseling Services Provided by the School Counselor for Gifted and Talented Students in the Jordanian Government School . Journal of Educational & Psychological Studies.

     

    8

    Banat, S., Ghaith, S., Bana,M., & Albadareen, G.(2013). Implementing computer technology by educational counselors in Jordanian governmental school the Educational Journal, 109, 28, 75-126.

     

    9

    Al- Jawaldeh, Fuad, Al-Qamash ,Mustafa& Magableh, Atef (2013).The Level of Practice Teachers of Gifted Students To Multiple Intelligences in The Class Room. Al Qudas Open University, 2011.

     

    10

    Al- Jawaldeh, F., Al-Qamash ,M. & Altal, S. (2013).The Effectiveness Of Training Program Based On The Brainstorming To Developing The Critical Thinking Among7th Graders, Al Qudas Open University, 2013.

     

    11

    Al- Jawaldeh, F. (2013).The Impact of an Educational Program Based on the Theory of Mind in the improve the Quality of Life Among Intellectual & Developmental Disabilities Children, Accepted. Journal Dirasat.

     

    12

    Moadih, R., al-Azzawi, M., & Maharmeh, L. (2013), The requirements for the integration of children with special needs in kinder garden from the point view of teachers and school administrators in Amman, American Arabic Academy for Sciences and Technology Volume4, Number11, (2013), pp .121-129.

     
    ابحاث أعضاء هيئة التدريس للعام 2014
    Number List of Research Papers Abstract

    1

    الحراحشة ،علاء .(2014). إدارة الأزمات الادارية في المدارس الثانوية الحكومية في عمان. في مجلة كلية التربية . جامعة الازهر. العدد 164 .المجلد 2.

     

    2

    الرواد، ذيب وحمدي، نزيه (2014) تطوير برنامج إرشاد جشطالتي وعقلي انفعالي واستقصاء فاعليتهما في خفض القلق لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية، المجلد 41.

     

    3

    الرواد، ذيب وحمدي، نزيه (2014) تطوير برنامج إرشاد جشطالتي وعقلي انفعالي واستقصاء فاعليتهما في خفض القلق لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية، المجلد 41.

     

    4

    العويدي، عليا ، التاج ، هيام. ( 2014). صورة ذوي الاعاقة في الكتاب المدرسي الأردني في مرحلة ما قبل المدرسة والصفوف الأربعة الأساسية الأولى : دراسة تحليلية .مجلة التربية .جامعة الأزهر. العدد 158.

     

    5

    AL-Rawwad, T. (2014). Developing a Gestalt Counseling Program and Rational Emotive Counseling Program and Investigating Their Effectiveness in Reducing Anxiety among University Students.Dirasat;Vol.41,Educational Sciences,Supplement 1,1435​.

     

    6

    AL-Rawwad, T. (2014). Causes of Students’ Violence at AL-Hussein Bin Talal University. International Education Studies; Vol. 7, No 3.

     

    7

    AL-Rawwad, T. (2014). Convictions of Tenth Grade Students of Controversial Social Issues included in National Education and Civil Primary stage.Hebron University Research Journal-B;Vol. 9, No.

     

    8

    AL-Rawwad, T. (2014).The Culture and Skills of Discourse and the Methods of promoting them from the Point of View of Graduate Students at Jordanian Universities.Mu'tah Journal for Research and Studies.

    9

    AL-Rawwad, T. (2014). Degree of Contribution by the Principals of Ma’an Public Schools in Enhancing Teachers' Creativity. Al – Hussein Bin Talal Journal of Research.

     

    10

    Banat, S. & Manaa, N. (2014). Psychological Problems of Latchkey Children while their Parents are at Work at Amman in Jordan. Journal of Al-Quds Open University.

     

    11

    Jarwan, F. (2014). The Importance of Academic Acceleration of Intellectually Gifted Students: A Nation Deceived. A paper presented in the International Conference on Gifted Education in Algeria, Al- Bileeda 2 University, Nov. 29 – Dec. 1, 2014.

     

    13

    Maharmeh, L., Mahmoud, A., S& harifi, A. (2014), the level of emotional intelligence for the special education teachers in the Jordanian public schools in light of some variables from the teachers' point of view, accepted for publication, Journal of Muta for Research and Studies 10/26/2014 No. manuscript 46/5/2014

    14

    Mahmoud, A., & Maharmeh, L., (2014) ,Level of multiple intelligences education for teachers in Jordan, Jordan University Studies Journal, Volume 41 Issue (1).

     
    ابحاث أعضاء هيئة التدريس للعام 2015
    Number List of Research Papers Abstract

    1

    الحراحشة ، علاء. (2015). الدمج وعلاقته بالشعور بالانتماء لدى اباء وامهات الاطفال ذوي اضطراب التوحد بالمملكة الاردنية الهاشمية. مجلة كلية التربية. جامعة الازهر. العدد (165) المجلد 2 .

     

    2

    الحراشة ، علاء.(2015). فعالية برنامج علاجي لدى الاطفال ذوي اضطراب التوحد في بعض مدارس الدمج بالاردن. مجلة كلية التربية . جامعة الاسكندرية . العدد 17 , المجلد 3.

     

    3

    عودة، فتحيه وحمدي، نزيه (2015) أثر برنامج إرشادي لتعديل التشويهات المعرفية لدى الزوجات في تحسين مستوى التكيف الزواجي والعلاقة مع الأبناء مجلة دراسات ،الجامعة الاردنية.​

     

    4

    عشا، انتصار؛ التاج ،هيام؛ العمايرة ،محمد.(2015). تقدير مستوى المشكلات الصفية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية. جامعة الزرقاء الأهلية.( مقبول للنشر).

     

    5

    العجيلي, شذى عبدالباقي(2015) مدى تضمين أدب الأطفال لقيم التنوع الثقافي, بحث مقدم إلى المؤتمر الثاني( التعايش الاجتماعي في ظل التنوع الثقافي الأردني).​

     

    6

    Al-Jarrah A. (2015).The Cultural Intelligence Level among International Students in Jordanian Universities. Educational Research Quarterly.

     

    7

    Alazzi Kh.; Al-Jarrah A. (2015). Adjustment Problem Faced by Southeast Asian International Students, Studying in Jordanian Universities: Views of the Field. Journal of College Student Development.

     

    8

    Al-Jarrah A.; Al-Azzi Kh.; Obeidat A. (2015). Habit of Mind: Acquisitions by Gifted and Average Seventh and Ninth Grade Jordanian Students. Psychology and Education Journal.Vol. 52.

     

    9

    Al-Jarrah A.; Al- Omari W.; Alrabee, F (2015). The degree of parent's practices to learned helplessness language from the viewpoint of the students with learned helplessness. Educational and Psychological studies Journal.

     

    10

    Al-Jarrah A.; Aasleh W. (2015). Social intelligence and Conflict management Strategies among high intact students and those with problematic behavior in secondary stage. Dirasat.

     

    11

    Ahmad K. Khazaleh (2015) The Extent of Knowledge of Primary School Teachers About Learning Disabilities. Journal of the Golf and Arabian Peninsula studies, University of Kuwait, no 156, vol 41.

     

    12

    Alshawareb.Iyad. and Halaaeh,Hanan.(2015). FUTURE ANXIETY AMONG ISRA UNIVERSITY STUDENTS IN THE LIGHT OF SOME VARIABLES.Indian Journal of Health @Wellbeing Vol.(6) Issue (1)​.

     

    13

    Halasa,Khoulood.Shawareb,Iyad (2015).Depression among diabetic and hypertensive patients in Marj al-Hamam Health Center and Its relation with some variables. Global science Research Journals.Vol.3(5)pp.118-123.

     

    14

    Milhem, S. & Masri, M.; (2015). The Effectiveness of a Training Program Based on Scientific Concepts Acquisition and Scientific Thinking Skills Development for a Jordanian Basic Stage Student’s Sample. Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology, Publishing approval on 24. 3. 2015.

     

    15

    Al Tal,Suhair, Al- Jawaldeh, Fuad. Suhaila Banat,(2015). Family atmosphere and its relationship to self efficiency perceived by people with visual disabilities in Jordan - Journal of Al-Quds Open University For Educational and Psychological Research and Studies -2015.

    16

    Al- Jawaldeh, Fuad, Al Tal,Suhair,Suhaila,Banat.(2015). Differences in Psychosomatic Symptoms among Teachers of Children with Learning Disabilities and Autism - UOS Journal for Humanities and Social Sciences -2015.

     

    17

    Banat, S., Ghaith, S., Meqdadi, M., Thaher, H., & Alaween, Kh (2015). The effectiveness of a training program to improve perceived parental efficacy among fathers and mothers in foster families. Jordan Journal for social sciences, 8,1, 109-125.

    18

    Tayel, Hwaidy (2015). The Needs of Parents of Children’s with Disabilities, Journal for Educational & Psychological Sciences, College of Education, Bahrain University.

     

    19

    Jarwan, F. (2015). Developing Policies and Programs of Creativity and Excellence: King Abdullah the 2nd Schools of Excellence. The educational Development Conference, The Ministry of Education. Amman. , August 2-3.

     

    20

    Mohammad A. (2015). Psychometric Properties of a Criterion-referenced Test in Educational Research According to the Item-Response Theory, Journal of the College of Basic Education.vol.21 No.89.

     

    21

    Mohammad A. (2015) .Building measure to diagnose learning difficulties. Journal of College of Education. The approval of publishing (4/6/2015) No.5.

     

    22

    Melhem, S.,  & Mohammad A. (2015). The effectiveness of a training program based on scientific concepts acquisition and scientific thinking skills development for a Jordanian basic stage student’s sample. Journal of the Federation of Arab Universities and Educational Psychology. Approval publishing (24/3/2015).

     

    23

    Baderaddin M. Y. , & Mohammad A. (2015). How to Accommodate Different Learning Styles in the Same Classroom: Analysis of Theories and Methods of Learning Styles, Canadian Social Science, vol .11, No.3.

     
    ملخصات الرسائل الجامعية
    ملخصات الرسائل الجامعية للعام 2017
    الملخصات
    عنوان الرسالة
    الرقم

    آسيا عيّاد عريبي العلوي (2017)     

    المرونة النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلبة في الأردن

    إشراف: الدكتور إياد الشوارب
    1

    أشرف كمال اغبارية (2017)

    الاحتراق النَّفسي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد وعلاقته بالكفاءة الذَّاتية المدركة في تنشِئة الأطفال الآخرين داخل الأسرة في أم الفحم

    إشراف: الدكتور أحمد خزاعلة

    2

    آصال محمد علي قيند (2017)

    تقييم برامج رياض الأطفال الأردنية الخاصة في ضوء المعايير العالمية

    إشراف: الأستاذ الدكتور فتحي جروان

    3

    أفنان إبراهيم محاميد (2017)

    قلق الانفصال وعلاقته بالتكيف النفسي الاجتماعي لدى أطفال الروضة بأم الفحم من وجهة نظر المعلمات

    إشراف: الدكتور إياد الشوارب

    4

    أنيس يوسف أبو ربيعة (2017)

    أثر التنشئة الأسرية وضغوطات الرفاق على تعاطي المخدرات في منطقة بئر السبع

    إشراف: الدكتور فؤاد الجوالده

    5

    أيمن عبد الرحمن علي عيسى (2017)

    التنظيم الذاتي والانفعالي وعلاقته بالانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة المراهقين في كفر قاسم

    إشراف: الدكتور فؤاد الجوالده

    6

    تسنيم يوسف النجاجرة (2017)

    تطوير صورة أردنية لاختبار القدرة على حل المشكلات (TOPS3) لدى طلبة المرحلة الأساسية

    إشراف: الأستاذ الدكتور سامي ملحم

    7

    جهاد أحمد عبد الكريم أبو علوه (2017)

    مستوى الحكم الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة الموهوبين ونظرائهم العاديين

    إشراف :الأستاذ الدكتور فتحي جروان

    8

    حكمت لافي (2017)

    الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بتوكيد الذات لدى الطلبة في منطقة القدس

    إشراف: الدكتور أياد الشوارب

    9

    خلود محمد ابراهيم رمضان

     (2017)

    تطوير اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة العلوم للصف الرابع الأساسي

    إشراف: الدكتور معين النصراوين

    10

    دانة خالد فتحي نجادة (2017)

    سلوك الغيرة وعلاقته بأنماط التنشئة الأسرية لدى الطلبة في مدينة القدس

    إشراف: الأستاذ الدكتور محمد نزيه حمدي

    11

    رشيد حكمت رشيد عودة (2017)

    السمات الشخصية لدى الطلبة المقبولين وغير المقبولين من قبل أقرانهم في المرحلة الأساسية والثانوية في منطقة المثلث

    إشراف: الأستاذة الدكتورة شذى العجيلي

    12

    رولا فتحي ابو ربيع (2017)

    دلالات الحركات التعبيرية وعلاقتها بسمتي الانبساط والانطواء لدى طلبة المرحلة الأساسية في البادية والمدينة في المملكة الأردنية الهاشمية

    إشراف: الأستاذة الدكتورة شذي العجيلي

    13

    سناء جميل قاسم الشبلي (2017)

    أنماط التعلم وعلاقتها بمستوى التفكير العلمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة الناصرة

    إشراف: الأستاذة الدكتورة شذي العجيلي

    14

    سيرين زهير جريس مطانس (2017)

    الشعبية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلبة في مدارس التميز للموهوبين في قضاء عكا

    إشراف: الدكتور فؤاد الجوالده

    15

    صهيب حمدي عطا عبد الله (2017)

    قياس أثر التخمين في اختبارات الاختيار من متعدد في مادة الرياضيات للصف التاسع الأساسي في ضوء النظرية الكلاسيكية في القياس

    إشراف: الدكتور معين النصراوين

    16

    علي كمال خليل حيادري (2017)

    دور شبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية في الحد من الشعور بالوحدة النفسية وتحقيق السعادة لدى كبار السنفي مدينة سخنين

    إشراف: الدكتورة رند عربيات

    17

    غدير نافذ صالح زيد الكيلاني (2017)

    التنبؤ بالمعدل التراكمي الجامعي في تخصصات الأعمال في ضوء معدلات شهادة الدراسة الثانوية العامة بجامعة عمان العربية

    إشراف: الأستاذ الدكتور سامي ملحم

    18

    فاتن محمد ذباح (2017)

    الخصائص الفنية لرسوم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات في منطقة عكا

    إشراف: الأستاذ الدكتور سامي ملحم

    19

    فهيمة عدنان بدير (2017)

    الذكاء العاطفي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الخاصة في الأردن

    إشراف: الدكتورة لينا المحارمة

    20

    كرام محمد يوسف يونس (2017)

    مستوى ممارسة الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية في منطقة كفر قرع

    إشراف: الدكتورة لينا المحارمة

    21

    محمد صالح احمد كنعاني (2017)

    السلوك الاستقلالي وعلاقته بالقدرات الإبداعية لدى الطلبة في منطقة الناصرة

    إشراف: الاستاذة الدكتورة شذى العجيلي

    22

    محمد فتحي محمد السوالمه (2017)

    مهارات التواصل الاجتماعي واللغوي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد في دولة الكويت من وجهة نظر أولياء أمورهم

    إشراف: الاستاذة الدكتورة شذى العجيلي

    23

    محمد يحيى صالح عاصله (2017)

    التشوهات المعرفية وعلاقتها بالإدمان على استخدام الانترنت لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة عرّابة

    إشراف: الأستاذة الدكتورة شذى العجيلي

    24

    ملاك الفرد نعيم هلون (2017)

    التوافق الزواجي وعلاقته بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات لدى العاملات في منطقة حيفا

    إشراف: الأستاذ الدكتور يوسف قطامي

    25

    منار مازن عبد الله الحمدانية (2017)

    مقارنة بين الطريقة البييزية وطريقة الأرجحية العظمى في دقة تقدير معلمة القدرة ومعلمة الصعوبة وفق نموذج راش باستخدام بيانات مولدة (محاكاة)

    إشراف: الدكتور معين نصراوين

    26

    هديل أحمد حسن محاجنة (2017)

    المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية

    إشراف: الأستاذ الدكتور فتحي جروان

    27

    هلا خليل أحمد عردات (2017)

    الصلابة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة للفتيات المحرومات من أسرهن في منطقة اعبلين

    إشراف: الدكتورة سهيلة بنات

    28

    ود عبد الواسع سعيد المخلافي (2017)

    القدرة التنبؤية للممارسات التربوية للمعلمين وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية في ضوء معايير الجودة الدولية

    إشراف: الاستاذ الدكتور سامي ملحم

    29