قسم المناهج و طرق التدريس

كلمة رئيس القسم
كلمة رئيس القسم

تأسس القسم عام 1999 ويعمل على تزويد الدارسين بالمهارات والكفايات الأساسية التي تؤهلهم للعمل في المؤسسات التعليمية بكل كفاءة وامتداد، وتزويدهم بالأطر العلمية التي تساعدهم على تخطيط المناهج ووضع الأسس التي تساعد على بنائها ضمن المواصفات والمعايير العالمية. وكما يعمل القسم على تعريف الدارسين بطرق التدريس وكيفية توظيفها في المدارس كما تزودهم بطرق التدريس الحديثة وتوظيف التكنولوجيا والتعليم الالكتروني في ميدان التربية والتعليم وتزويدهم بالمهارات الضرورية لوضع المناهج والكتب الدراسية وتطويرها ضمن المنهج العلمي والخطوات المتبعة والحديثة في التطوير، وتزويدهم بأنماط التفكير بأنواعه: الإبداعي والناقد والاتصال والتواصل وأدب الحوار والنقاش وتوظيفها في المدارس ويمنح القسم درجة ماجستير عام في تخصص المناهج وطرق التدريس وهناك مساران مسار الشامل ومسار الرسالة، ويجوز للطالب أن يكتب في أي مجال من مجالات تخصص في المناهج​

د. علاء الحراحشة
ق.أ رئيس قسم المناهج وطرق التدريس

الرؤية والرسالة
الرؤية والرسالة

الرؤية

الريادة والإبداع في ضوء الاقتصاد والمعرفة.​

الرسالة

السعي لإعداد كوادر بشرية مؤهلة في مجالات المناهج وطرق التدريس لتلبية المجتمع بكفاءة وفاعلية.​

الأهداف والمخرجات التعليمية
الأهداف والمخرجات التعليمية

الاهداف

  1. تزويد الدارسين بالقواعد المعرفية والمهارات والوجدانية في مجالات المناهج وطرق التدريس.
  2. إعداد كفاءات تربوية قادرة على البحث العلمي بنجاح في مجالات المناهج وطرق التدريس.
  3. تنشيط البحث العلمي والدورات التدريبية في مجالات المناهج وطرق التدريس.
  4. تقديم المساعدة الفنية والاستشارات للمؤسسات التربوية المختلفة.
  5. الانفتاح على المجتمع لتقديم الاستشارات والخدمات للجهات ذات العلاقة.

المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس

إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

1. فهم المعارف والاتجاهات والمهارات ذات الصلة بالمناهج وطرائق التدريس.
2. التخطيط والتحليل وتطوير الكتب وأدلتها.
3. تطوير المهارات والكفايات اللازمة في التدريس.
4. إجراء البحوث والدراسات التي تساهم في تطوير المناهج وطرائق التدريس.
5. تقديم الخدمات التربوية في مجال المناهج وطرائق التدريس للمجتمع المحلي.

 

الهيئة التدريسية
د. علاء احمد عبد المولى حراحشه
منصب
ق.أ رئيس قسم المناهج وطرق التدريس والاصول والادارة التربوية​
الرتبة الأكاديمية
مساعد
جامعة التخرج
جامعة عمان العربية
بريد الكتروني
alaa.harahsheh@aau.edu.jo
هاتف فرعي
256
CV
867a.pdf186.85 كيلوبايت
أ.د. عدنان الجادري
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ
جامعة التخرج
جامعة وسكونسن
بريد الكتروني
ajadiry@aau.edu.jo
هاتف فرعي
405
CV
116a.pdf142.13 كيلوبايت
أ.د. عودة ابو سنينة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ
جامعة التخرج
جامعة الزقازيق / بنها جمهورية مصر العربية
بريد الكتروني
odeh@aau.edu.jo
هاتف فرعي
190
CV
706a.pdf30.04 كيلوبايت
البرامج والخطط التدريسية
البرامج والخطط التدريسية
ماجستير ​المناهج وطرق التدريس  33   تحميل الخطة - رسالة​
​تحميل الخطة - شامل​
دليل الطالب الاكاديمي
ابحاث أعضاء هيئة التدريس
ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2011
Number List of Research Papers Abstract
 1

Abu-Lawi A. (2011) . The Impact of lecture Methodology an Students' Attitudes towards the Course of Islamic culture and strategy of teaching in Amman Arab University . , Journal of the Association of Arab Universities NO.​

 2

Abu Sneineh, O. (2011). Educational Values of the social and national studies teachers in the basic classes at UNRWA Schools in Jordan Vol.1. No.112 page(47-87) .

 
 3

Abu Sneineh, O. (2011).Rights and Duties of Citizenship from the Perspective of Teachers of Social Studies at UNRWA Schools in Jordan /Al-aqsa Journal (Human Sciences series) Vol.15. No. 2.page 1-23.

 4

Abu Sneineh, O. (2011).Beliefs of Students of The Faculty of Educational Sciences and Arts (UNRWA) About Their Practices in Teaching Social and National Studies in Their Lower Elementary Stage/ The Journal of Arab Universities Union. Vol.1. No. 58.

 5

Jafar, F.. (2011). The Relationship between Bilingualism, Kindergarten Years and English Literacy Growth of First Graders. Jordan Journal of Educational Sciences, Volume 7.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2012
Number List of Research Papers Abstract
 1

الجادري، عدنان والهاشمي عبد الرحمن والغزاوي، فائزة (2012). مستوى الذكاءات المتعددة لدى طلبة مدارس اليوبيل في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات ،مؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة للفترة من 12 - 13 / 2012 المنعقد في جامعة عمان العربية ، عمان ، الأردن.​

 
 2

Abu-Lawi, A. . (2012) . Strategies and Modern Teaching Methods in the Development of Positive Thinking among Students ( A paper read at Contemporary Trends in Education Conference and Its Applications , Tafila University.

 3

ALjadiry, A. & Raed A. (2012) . The Effect of Using Cooperative Learning and Multiple Intelligence Theory on Physical Concepts Acquis ion , British Journal of Arts and Social Sciences , Vol.10,Issue, 2

 4

Abu Sneineh, O. (2012). The Degree of Encouraging Pupils of Lower Elementary Stage at UNRWA Schools in Jordan From Their perspectives. Hebron University Journal for Researches Vol.7. No. 2 page 57-78

 5

Abu Sneineh, O. (2012).Degree of Applying Aspects of Trickett & Moss's Theory of Class Management From The Perspectives of Social Studies Teachers and Schools Head Teachers at The Upper Elementary Stage Schools at UNRWA in Jordan Islamic University Journal for psychological and educational studies. Vol.20. No.1 page 437-481

 6

Abu Sneineh, O. (2012).The Degree of Implementing Current Events Skills in Teaching The Upper Elementary Stage Amongst History Teachers in The Private Education Directorate in Amman/ Journal of An-Najah National University for researches and (Human Sciences) Vol.26. No. 2

 7

Jafar, F.. (2012). Attitudes and Motives of Jordanian University Students toward Learning English. Jordan Journal of Educational Sciences, Vol. 8.

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2013
Number List of Research Papers Abstract
 1

Abu-Lawi, A. . (2013) . Smart Educational School Learning Environment Attractive , A paper read at the Conference of Educational Innovations and Future Challenges , ESF / Zarqa University..​

 2

Abu-Lawi, A. . (2013) .The Reality of Communal Violence between Education and Administrative Retaliaion from an Islamic perspective , ( A paper read at Education Conference on societal challenges , Tafila University.

 3

Abu Sneineh, O. (2013).The Efficacy of Training Program Based on The Environmental Education in Developing The Environment Literacy and Positive Attitudes Towards The Environment for Faulty of Education, Sciences and Arts (FESA)Students ,UNRWA ,Jordan/Al-Balqa for studies and researches . Vol.16. No. 22.

 
 4

Abu Sneineh, O. (2013). Skills of Social Studies Teachers in The Applying Short Stories and Literary Works in Their Teaching of History in The Upper Basic Stage/ Educational Sciences Studies Vol.40. No. 1

 
 5

Abu Sneineh, O. (2013). Needs of Social Studies Teachers for Skills of Using Primary Sources in Teaching History in Upper Elementary Stage at UNRWA Schools in Jordan /Islamic University Journal for psychological and educational studies Vol.1. No.1 page 73-123

 
 6

Abu Sneineh, O. (2013). The Degree of Employing Science and Geography Teachers The principles of Social Constructivism Theory in Teaching The Basic Stage in UNRWA Schools in Jordan/ Journal of An-Najah National University for researches and (Human Sciences) Vol.27. No. 12.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2014
Number List of Research Papers Abstract
 1

الجادري،عدنان وسلامة، نجاح (2014) .درجة أداء العاملين في دور المسنين في الأردن لمهارات الرعاية الصحية الأدائية وعلاقتها ببعض المتغيرات ،مجلة اتحاد الجامعات العربية دمشق.​

 
 2

Abu-Lawi, A . (2014) . The System of Political Values of Ethics from the Perspective of Islam ,the Conference of the elements of the social ladder Islamic read in the light of contemporary realities , the Faculty of Islamic Sciences - Salahuddin / University of Irbil , Iraqi Kurdistan.

 
 3

Abu Sneineh, O. (2014). The Compliance Degree of Social Studies Teachers of the Upper Basic Stage with the National Criteria of Teachers' Professional Development from the Perspectives of their Principals in UNRWA Schools in Jordan/ Journal of An-Najah National University for researches and (Human Sciences) Vol.28. No. 4

 
 4

Abu Sneineh, O. (2014).The Degree to Which The Upper Basic Stage Social Studies School Teachers Employ Local History in The Teaching from The Point of View of The Teachers Themselves and The Educational Supervisors in Irbid. The Journal of Hebron University for research.Vol.9. No. 2.

 
 5

Abu Sneineh, O. (2014).Characteristics of The Classroom Questions that Used by Social and National Education Teachers at UNRWA Schools form Their Point of View/ educational sciences studies Vol.41. No. 1.

 
 6

Abu Sneineh, O. (2014). The Role of Youth in Comprehensive Development of Society from Students Perspectives in Jordan /Al-Quds Open University for research and studies.Vol.2. No.34

 7

Jafar, F. (2014). The Impact of a Constructed Instructional Program Based on Communicative Approach on the Eight Grade Students Attitudes Toward Speaking English. International Journal of Humanities and Social Science Vol. 4, No. 8. Pp.286-295.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2015
Number List of Research Papers Abstract
 1

Jafar, F.. (2015). Merging cultural diversity issues in EFL classes, International Conference on Contemporary Issues in Education, 17 - 1 9 may 2015 / Dubai - United Arab Emirates.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017
Number   Abstract
 1

Al-jadiri , Adnan H. ,Kadhem ,Wasan J , Hantouleh, Ayman B (2017 ) . THE EFFECT OF TEACHING OPTICKS PHYSICS BASED ON DIRECTED INQUIRY SRATEGY ON THE NINTH GRADE STUDENTS ACHIEVMENT AND THEIR ATTITUDES TOWARD THE SUBJECT . Journal of Education and Practice,.8(!9), London: The International Institute of Science, Technology and Education .​

 2

الجادري , عدنان حسين ( 2017 ) . مقترح نظام بديل لتقييم علامات الطلبة في جامعة عمان العربية . المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي ( مؤتمر محكم ) , عمادة البحث البحث العلمي والدراسات العليا ؛ جامعة عمان العربية , عمان , الأردن , ص ( 379 - 392 ) .

 
 3

Jafar, F. & Abu Hait, S. (2018), The Functions of Code witching Used by Secondary Students in English Classes,، مجلة جامعة الأقصى مقبول للنشر في الأعداد القادمة

 4

Jafar, F. (2018) Teaching Grammar to Promote Critical Thinking in EFL Classrooms, Journal of Humanities and Social Sciences, Sent for publishing.

 
 5

Jafar, F, & Al- Ajili, S. (2018), Cultural Diversity Values Embedded in Children’s Literature, 36th International Academic Conference, London, UK, 22 May 2018 to 25 May 2018 in London, United Kingdom./p>

 

 

ملخصات الرسائل الجامعية
ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2017
الملخصات
عنوان الرسالة
الرقم

آلاء زيد عبد الحميد المعايطة (2017)

درجة إتقان طلبة الصف السادس الأساسي للمهارات الإملائية في اللغة العربية في ضوء متغير الجنس

إشراف: الأستاذ الدكتور أمين أبو لاوي
1

إيمان أحمد محمود ماضي (2017)

أسباب ضعف التحصيل لدى طلبة الصفوف الثلاث الأساسية في القراءة والكتابة وسبل معالجتها من وجهة نظر المعلمين

إشراف: الدكتور عودة أبو سنينة

2

دانيه علي أحمد (2017)

أثر استخدام نموذج الصف المفتوح في تنمية مهارات التواصل والتخيّل لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في مقرر التربية الاجتماعية والوطنية في الأردن

إشراف: الدكتور عودة أبو سنينة            

3

دعاء إبراهيم الزعبي (2017)

درجة مراعاة أسئلة التقويم لمستويات التفكير العليا في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور أمين أبو لاوي

4

رغد محمد عبد الواحد (2017)

اتجاهات الآباء والطلبة نحو تدريس اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة في الأردن

إشراف: الدكتورة فاطمة جعفر
5

رغد مشرف الشراب (2017)

أثر تدريس العلوم العامة وفق استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدلة (5ES) في تنمية القدرة على حل المشكلات والاتجاهات نحو المبحث لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور عدنان الجادري /مشرفا رئيسا

الدكتور عودة أبو سنينه/مشرفا مشاركا

6

رلى نهاد عبد الله حزين (2017)

اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو التعصُّب الفكري في وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالمنهج الخفي في الأردن

إشراف: الدكتور عودة   أبو سنينة

7

عالية محمد حسين أبو رمان (2017)

درجة تضمن كتب التاريخ للمرحلة الأساسية في الأردن للمواقع الأثرية ومستوى رضا معلمي المبحث عنها

إشراف: الأستاذ الدكتور أمين أبو لاوي

8

عدي عادل خلف (2017)

أثر تدريس مادة الأحياء بطريقة العروض العملية في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية ودافعيتهم نحو التعلم في العراق

إشراف: الأستاذ الدكتور عدنان الجادري

9

عمر نوفل (2017)

تصميم برنامج تدريبي لموظفي قطاع الطيران الأردني بناءً على احتياجاتهم في اللغة الإنجليزية

إشراف: الدكتورة فاطمة جعفر

10

لؤي عبيد سويد الفهداوي (2017)

معوقات استخدام معلمي المرحلة الابتدائية لتقنيات التعليم في مدارس محافظة الأنبار في العراق من وجهة نظر المعلمين

إشراف: الدكتور محمد الجاغوب

11

محمد يوسف رحال (2017)

درجة التوافق بين القيم الاجتماعية والإنسانية في الكتب المدرسية لمادة اللغة الإنجليزية والقيم الاجتماعية الأردنية من وجهة نظر المعلمين

إشراف: الدكتورة فاطمة جعفر

12

مرام عيسى الشروف(2017)

أثر استخدام الإنترنت في تنمية مهارات التعبير الكتابي في مبحث اللغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي

إشراف: الدكتور عودة أبو سنينة

13

مصطفى عزات احمد النمرات (2017)

درجة التوافق بين أسئلة التوجيهي المتعلقة بالقواعد ومحتواها في كتاب مقرر اللغة الانجليزية للصف الثاني عشر في الأردن

إشراف: الدكتورة فاطمة جعفر

14

نجم عبد الله فيصل معروف (2017)

درجة تضمين كتب اللغة العربية في المرحلة الثانوية في العراق للمعايير التربوية من وجهة نظر معلمي ومشرفي المبحث

إشراف: الأستاذ الدكتور أمين أبو لأوي

15