قسم الارشاد النفسي والتربوي

كلمة رئيس القسم
كلمة رئيس القسم

تمثل الصحة النفسية للفرد شرطاً ضرورياً بل وأساسياً لأي إنجاز تعليمي أو مهني، فكل فرد يسعي حثيثاً للوصول إلى التوافق النفسي وإلى الصحة النفسية ممّا يتيح له الشعور بالرضا والسعادة والتوافق النفسي، يواجه به ضغوط وأحداث الحياة. 

إن قسم الارشاد النفسي والتربوي يفتح أبوابه للجميع من الكلية ومن خارج الكلية  لتقديم كل أوجه المساندة النفسية الإرشادية التوجيهية، بالتوازي مع مسؤولياته التعليمية والبحثية والمجتمعية، فمرحباً بالجميع في قسم الإرشاد النفسي والتربوي لتقديم كل المساندة الإرشادية والتعليمية والعلمية.

د. احمد ال​خزاعلة
ق.أ رئيس قسم​ الارشاد النفسي والتربوي

الرؤية والرسالة
الرؤية والرسالة

الرؤية

التميز بنوعية الكوادر المؤهلة عمليًا في مجال الإرشاد النفسي والتربوي محليًا وإقليميًا.​

الرسالة

تحقيق مستوى عالٍ من التدريب المتميز للكوادر لتقديم خدمات الإرشاد النفسي والتربوي في مؤسسات المجتمع المختلفة.

الأهداف والمخرجات التعليمية
الأهداف والمخرجات التعليمية

الاهداف

  1. إعداد الكوادر المدربة والمحترفة في تقديم خدمات الإرشاد النفسي والتربوي.
  2. رفد المجتمع المحلي والإقليمي بالأخصائيين والمرشدين للعمل في كافة المؤسسات التربوية والاجتماعية والصحية.
  3. تطوير مهارات البحث العلمي وتشجيع عمل البحوث والدراسات.
  4. نشر ثقافة الإرشاد النفسي والتربوي في كافة المجتمعات.


المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير الإرشاد النفسي والتربوي

أن النتائج المتوخاة من برنامج ماجستير علم النفس التربوي- نمو وتعلم هي اعداد خريجين قادرين على:
1. تطبيق المهارات البحثية الكمية والنوعية في الميدان التربوي.
2. توظيف النظريات التربوية والنفسية وتطبيقاتها في العملية التعليمية.
3. تطوير برامج تربوية ونفسية لتعديل السلوك الإنساني.
4. توظيف مهارات التفكير العليا في حل المشكلات التربوية والنفسية.
5. تشخيص الفروق الفردية بين المتعلمين في المؤسسات التربوية.
 

 

الهيئة التدريسية
د. احمد الخزاعلة
منصب
ق.أ رئيس قسم علم النفس والارشاد والتربية الخاصة​
الرتبة الأكاديمية
مشارك
جامعة التخرج
الجامعة الاردنية
بريد الكتروني
al-khazaleh@aau.edu.jo
هاتف فرعي
278
CV
868a.pdf83.33 كيلوبايت
أ.د. محمد نزيه عبدالقادر حمدي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ
جامعة التخرج
جامعة كاليفورنيا
بريد الكتروني
nazieh@aau.edu.jo
هاتف فرعي
204
CV
328a.pdf224.71 كيلوبايت
أ.د. سامي محمد ذيب ملحم
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ
جامعة التخرج
جامعة عين شمس
بريد الكتروني
sami-melhim@aau.edu.jo
هاتف فرعي
510
CV
419a.pdf152.25 كيلوبايت
د. سهيله محمود صالح بنات​
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مشارك
جامعة التخرج
الجامعة الاردنية
بريد الكتروني
suhaileh@aau.edu.j
هاتف فرعي
413
CV
589a.pdf87 كيلوبايت
د. رند بشير عربيات
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مساعد
جامعة التخرج
​العلوم الاسلامية العالمية
بريد الكتروني
rand@aau.edu.jo
هاتف فرعي
413
CV
947a.pdf332.15 كيلوبايت
البرامج والخطط التدريسية
البرامج والخطط التدريسية
​ماجستير ​الارشاد النفسي والتربوي​ 33 تحميل الخطة - رسالة​
تحميل الخطة - شامل​
دليل الطالب الاكاديمي
ابحاث أعضاء هيئة التدريس
ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2011
Number List of Research Papers Abstract
 1

حمدي، نزيه وأبو طالب، صابر و أبو طالب، فاتن (2011) علم النفس العام ، جامعة القدس المفتوحة، 2011.

 2

محمد, شذى عبدالباقي, عيسى, مصطفى محمد (2011) اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي, ط1. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, الأردن.

 3

Alquraan M; Al-Jarrah A. (2011). Psychometric revision of a Jordanian version of the metamemory in adulthood questionnaire (MIA) Rasch model, confirmatory factor analysis, and classical test theory analyses. Education, Business and Society: Contemporary Middle Eastern Issues, 4(4), 292- 302.​

 4

Ahmad K. Khazaleh & Jamal M. Al Khateeb(2011) Social and Emotional Skills for Children with Learning Disabilities and Its Relation to Some Variables ,Educational Sciences –University of Jordan.

 
 5

Ahmad K. Khazaleh & Rami, A, Tashtoush(2011) Attitudes of Special Education Specialization Students at Al Qassim University toward Their Major of Study and Its Relationship with Some Variables, Gulf University Journal (122).

 
 6

Milhem, S. (2011). Psychometric Properties of the Image to scale Arabized Boss & Berry for Aggressive Yemeni Sample. . Journal of Childhood, Cairo University. . No. 9, 509- 522. May, 2011.

 7

Milhem, S. (2011). Effectiveness of a Group Counseling Program Based on Cognitive Behavioral Therapy in Improving the Self – Concept, Achievement Motivation and Reducing the Obsessive Behavior of female Undergraduate Students in Saudi Arabia. Journal of Childhood, Cairo University. . No. 9, pp.: 157 – 183. September, 2011. www.kind.cu.edu.eg.

 8

Milhem, S. (2011). The Effectiveness of a Training Program for the Development of Scientific Thinking Skills of Students at the Basic Stage in Jordan and Tested. Journal of Childhood, Cairo University. . No. 8, 261 – 281. May, 2011.

 
 9

Al-Qamash ,M., Altal, S.. & Al- Jawaldeh, F. (2011).Dimensions Of Emotional Intelligence Common Among Student with learning disabilities in Alkarak governorate in Jordan, and their impact on the type of learning disability, gender, and grade, Al Najah National University, Accepted, 2011.

 
 10

Al–Tal,Suhair, & Al Momany, S.(2011). Emotional problems suffered by the brothers of outstanding students - Journal of Childhood - a scientific refereed journal - Triannual - Cairo University - Faculty of Kindergarten.

 11

Banat, S. & barahmeh, M. (2011). The Relationship Between Psychological Adjustment and the Gifted and Talented Students Causes Of Engaged To Pioneer's Centers (Field Study In Ein Al Basha Pioneer Center In Balqa Governorate In Jordan. Journal for Educational and Psychological Sciences Damascus University.

 
 12

Tayel, H., & Ahmed, A. (2011). The Effect of Language training Program in developing Language Skills of Mentally Retarded Children, Egyptian Journal of Contemporary Psychology and Human Sciences, Al- Mina University, Vole: 21.

 13

Jarwan, F. (2011). The Importance of Academic Acceleration of Intellectually Gifted Students: A Call for Review of Arab Educational Laws and Policies. Journal of Educational Research, National Center for Educational Research and Development, Cairo. 33, 17 -57.

 14

Jarwan, F. (2011). Evaluating the Admission System of Gifted Students, Teachers’ Selection and Enrichment Curricula of Schools of Excellence in Jordan in Light of International Standards of Gifted Education Programs. Journal of Education College, Education and Psychology, Ain Shams University. 35 (3), 493 – 515.

 
 15

Jarwan , F. (2011) .The Effectiveness of the Over excitabilities Measure in Identifying Academically Talented Students. Educational Sciences, Educational Sciences Institute, Cairo University, 19 (3/1), 161 – 184.

 
 16

Jarwan, F. ( 2011) The Differences in Multiple Intelligences Between Gifted and Ordinary Students and its Relationship with Age and Sex Variables of a Jordanian Student’s Sample. Childhood Journal, Kindergarten College, Cairo University. 9, 5 – 25.

 17

Al-Bayati, A., Maharmeh, L., & Sabea, Y. (2011). The role of Higher Management in caring the Gifted people - Journal of the Arab Council for gifted and talented people ,eighth issue

 18

Melhem, S., Almasri (2011).The Effectiveness Of A Proposed Program For Developing Thinking Skills And Problem Solving For Pupils In Basic Schools In Sultanate Of Oman. Childhood magazine. No.8.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2012
Number List of Research Papers Abstract
 1

الشوارب، اياد. عواد، احمد (2012). المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين والمعاقين بصريا في مرحلة ما قبل المدرسة بالمملكة الأردنية الهاشمية، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية،المجلد 28 العدد الأول .

 
 2

الشوارب،اياد( 2012). مستوى التوافق الاجتماعي والانفعالي لدى المسنين وعلاقته ببعض المتغيرات دراسة مقارنة،مجلة كلية التربية جامعة بنها،المجلد 23،العدد90،ابريل ج(2)،.

 3

بيروتي، عائده وحمدي، نزيه (2012). فاعلية تدريب الأمهات على التعزيز التفاضلي وإعادة التصور في خفض سلوك عدم الطاعة لدى أطفالهن وتحسين الكفاءة الذاتية المدركة لدى الأمهات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 8، العدد 4..

 4

الصمادي ،جميل ، التاج ،هيام. (2012). الفروق في الحكم الخلقي بين الأفراد المعوقين والأفراد العاديين في الأردن وعلاقتها باتجاهات التنشئة الوالدية . مجلة الدولية للأبحاث التربوية . جامعة الإمارات العربية المتحدة. العدد 32.

 
 5

العجيلي, شذى وعبيدات, يحيى,(2012). أثر استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية المستندة إلى مهارات التفكير ما وراء المعرفي في حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم, مجلة العلوم التربوية والنفسية, العدد(88).

 
 6

Milhem, S., (2012). Emotional Intelligence, Academic & Social Adaptation, and Self – Esteem. A Comparative study among Adolescents of Dogmatism and their Ordinary Counterparts. BENHA UNIVERSITY, Egypt. Vol. 23, No. 92. October (Part 2).81 – 116. 2012.

 7

Milhem, S. & Zahran, A.; (2012). The Effectiveness of Training on Formative Assessment Strategies on Developing Creative Thinking for Students of the Basic Stage in Jordan. Hebron University Research Journal. Volume (7) No. (2). 173 – 188. July 2012.

 
 8

Milhem, S., (2012). Effectiveness of a Training Program Based on Strategy of Cooperative Learning on Modifying Dogmatic Trait Personality for a Sample of Students from the Secondary Stage of Jordan. Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology, Publishing approval on 26. 1. 2012.

 
 9

Milhem, S. & Zboon, S. (2012). Effect of Parenting Style, Social Adjustment, and Academic Adjustment on Bullying Behavior among a Sample of Adolescents in Jordan and its Relation with their Self-Esteem. Journal the faculty of education, AIN SHAMS UNIVERSITY, EGYPT. Thirty –sixth Issue (Part 11). 67 – 106. 2012.

 10

Milhem, S., (2012). The Satisfaction with Body Image among a Sample of Adolescent Student in Jordan. BENHA UNIVERSITY, EGYPT. Vol. 23, No. 90 April, 1 – 32. 2012.

 11

Milhem, S. & Bakeer, S.; (2012). The Relationship between Obsessive Behavior and all of the Self – Concept and Achievement Motivation of Undergraduate Students in Saudi Arabia. BENHA UNIVERSITY, EGYPT. Vol. 23, No. 92. Oct.(Part3).395 -432. 2012.

 
 12

Milhem, S., (2012). The Dogmatism and its Relationship with Learning Preference Scale for Student. (LPSS) and Self-Esteem at a simple of the Adolescences in Jordan. BENHA UNIVERSITY, Egypt. Vol. 23, No. 90. April.(Part2).83 – 119. 2012..

 
 13

Altal, S., Al-Qamash ,M., Al- Jawaldeh, F. & Bahraoui , A. (2012).The Effectiveness of a Treatment Program in Play to Improve The Skills (use of body and self-care) in Children With Autistic Disorder in Jordan. European Journal of Scientific Research Volume 74 Issue 2.(2012).

 14

Al Tal, S., Al- Jawaldeh, F. & Zraiqat. I. (2012) The relationship between the level of chaotic behavior and social skills for the students-Journal of the Faculty of Education at Benha University.

 
 15

Al Tal, S., & Al Momany, S..(2012). The Effectiveness of a Treatment Program in Play to Improve the Skills (Use of Body and Self-Care) in Children with Autistic Disorder in Jordan. European Journal of Social sciences.

 
 16

Al-Qamash , M. & Al- Jawaldeh, F. (2012).The Effect of The Use Of An Educational Program In The Development Of Computer Skills In Children with Mental Retardation, An International Refereed Research Journal Dirasat, Volume 39,Educotional Sciences, No 1,March 2012,Rabll 1433.

 
 17

Altal, S., Al-Qamash ,M., Al- Jawaldeh, F. & Bahraoui , A. (2012).The Effectiveness of a Treatment Program in Play to Improve The Skills (use of body and self-care) in Children With Autistic Disorder in Jordan. European Journal of Scientific Research Volume 74 Issue 2.(2012).

 18

Doudin, T. & Jarwan, F. (2012) . The Effect of Implementing Acceleration and Enrichment Programs on the Learning Motivation, Achievement, and Self-Esteem of Gifted Students in Jordan . Jerusalem Open University Journal of Research and Studies. 26 (2), 105 – 148. 5.

 
 19

Maharmeh, L., & Mahmoud, A. (2012) ,The competencies of teachers in King Abdullah II schools of excellence in light of the National Association of American Journal of International Educational Standards, folder (1), No. (8).

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2013
Number List of Research Papers Abstract

1

الفرح، يعقوب.العوامله حابس. الشوارب ​،اياد (2013) .درجة مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين وعلاقتها ببعض المتغيرات،بحث منشور في وقائع المؤتمر التربوي الدولي الخامس التربية والتحديات المجتمعية الواقع- المستجدات- الطموح جامعة الطفيلة.

 

2

حمدي، نزيه (2013). تدريبات في الارشاد الاسري ، المكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الإجتماعية لدول مجلس التعاون الخليجي.

3

ذياب, علي و العجيلي, شذى(2013) أثر استخدام التعلم المستند إلى أنموذج كولب, مجلة العلوم التربوية والنفسية.​

 

4

Khazaleh A. & Tashtoush R. (2013).The Effect of Using Cognitive Aesthetics on Developing Metamemory among a Sample of Students In The Preparatory Year at Qassim University. Journal of the Golf and Arabian Peninsula studies, University of Kuwait, no 151, vol 39..

 

5

Alshawareb,I..Al Farah, Y..(2013) level of empathy Among Talented and Ordinary Students and Relationship with some variables, European journal of scientific research.Vol.114 No 1 November,pp.56-72.

 

6

Al- Jawaldeh, F., Al-Qamash ,M. & Altal, S.. (2013).The Effectiveness Of Training Program Based On The Brainstorming To Developing The Critical Thinking Among7th Graders, Al Qudas Open University, 2013.

 

7

Banat, S., & Ghaith, S.(2013). The Reality of Counseling Services Provided by the School Counselor for Gifted and Talented Students in the Jordanian Government School . Journal of Educational & Psychological Studies.

 

8

Banat, S., Ghaith, S., Bana, M., & Albadareen, G. (2013). Implementing computer technology by educational counselors in Jordanian governmental school the Educational Journal, 109, 28, 75-126.

 

9

Al- Jawaldeh, F., Al-Qamash ,M. & Magableh, A. (2013).The Level of Practice Teachers of Gifted Students To Multiple Intelligences in The Class Room. Al Qudas Open University, 2011.

10

Al- Jawaldeh, Fuad, Al-Qamash ,Mustafa & Altal, Sohir. (2013).The Effectiveness Of Training Program Based On The Brainstorming To Developing The Critical Thinking Among7th Graders, Al Qudas Open University, 2013.

 

11

Al- Jawaldeh, F. (2013). The Impact of an Educational Program Based on the Theory of Mind in the improve the Quality of Life Among Intellectual & Developmental Disabilities Children, Accepted. Journal Dirasat.

 

12

Moadih, R., al-Azzawi, M., & Maharmeh, L. (2013), The requirements for the integration of children with special needs in kinder garden from the point view of teachers and school administrators in Amman, American Arabic Academy for Sciences and Technology Volume4, Number11, (2013), pp .121-129.

 
ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2014
Number List of Research Papers Abstract
 1

الحراحشة ،علاء .(2014). إدارة الأزمات الادارية في المدارس الثانوية الحكومية في عمان. في مجلة كلية التربية . جامعة الازهر. العدد 164 .المجلد 2.

 
 2

الرواد، ذيب وحمدي، نزيه (2014) تطوير برنامج إرشاد جشطالتي وعقلي انفعالي واستقصاء فاعليتهما في خفض القلق لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية، المجلد 41.

 
 3

الرواد، ذيب وحمدي، نزيه (2014) تطوير برنامج إرشاد جشطالتي وعقلي انفعالي واستقصاء فاعليتهما في خفض القلق لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية، المجلد 41

 
 4

العويدي، عليا ، التاج ، هيام. ( 2014). صورة ذوي الاعاقة في الكتاب المدرسي الأردني في مرحلة ما قبل المدرسة والصفوف الأربعة الأساسية الأولى : دراسة تحليلية .مجلة التربية .جامعة الأزهر. العدد 158.

 5

AL-Rawwad, T. (2014). Developing a Gestalt Counseling Program and Rational Emotive Counseling Program and Investigating Their Effectiveness in Reducing Anxiety among University Students.Dirasat;Vol.41,Educational Sciences,Supplement 1,1435.

 
 6

AL-Rawwad, T. (2014). Causes of Students’ Violence at AL-Hussein Bin Talal University. International Education Studies; Vol. 7, No 3.

 
 7

AL-Rawwad, T. (2014). Convictions of Tenth Grade Students of Controversial Social Issues included in National Education and Civil Primary stage.Hebron University Research Journal-B;Vol. 9, No

 8

AL-Rawwad, T. (2014).The Culture and Skills of Discourse and the Methods of promoting them from the Point of View of Graduate Students at Jordanian Universities.Mu'tah Journal for Research and Studies.

 9

AL-Rawwad, T.  (2014). Degree of Contribution by the Principals of Ma’an Public Schools in Enhancing Teachers' Creativity. Al – Hussein Bin Talal Journal of Research.

 10

Banat, S. & Manaa, N. (2014). Psychological Problems of Latchkey Children while their Parents are at Work at Amman in Jordan. Journal of Al-Quds Open University.

 11

Jarwan, F. (2014). The Importance of Academic Acceleration of Intellectually Gifted Students: A Nation Deceived. A paper presented in the International Conference on Gifted Education in Algeria, Al- Bileeda 2 University, Nov. 29 – Dec. 1, 2014.

 12

Maharmeh, L., Mahmoud, A., & Sharifi, A. (2014), the level of emotional intelligence for the special education teachers in the Jordanian public schools in light of some variables from the teachers' point of view, accepted for publication, Journal of Muta for Research and Studies 10/26/2014 No. manuscript 46/5/2014

 13

Mahmoud, A.,&  Maharmeh, L., (2014). Level of multiple intelligences education for teachers in Jordan, Jordan University Studies Journal, Volume 41 Issue (1).

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2015
Number List of Research Papers Abstract

1

الحراحشة ، علاء. (2015). الدمج وعلاقته بالشعور بالانتماء لدى اباء وامهات الاطفال ذوي اضطراب التوحد بالمملكة الاردنية الهاشمية. مجلة كلية التربية. جامعة الازهر. العدد (165) المجلد 2 .

 

2

الحراشة ، علاء.(2015). فعالية برنامج علاجي لدى الاطفال ذوي اضطراب التوحد في بعض مدارس الدمج بالاردن. مجلة كلية التربية . جامعة الاسكندرية . العدد 17 , المجلد 3.

3

عودة، فتحيه وحمدي، نزيه (2015) أثر برنامج إرشادي لتعديل التشويهات المعرفية لدى الزوجات في تحسين مستوى التكيف الزواجي والعلاقة مع الأبناء مجلة دراسات ،الجامعة الاردنية.​

 

4

عشا، انتصار؛ التاج ،هيام؛ العمايرة ،محمد.(2015). تقدير مستوى المشكلات الصفية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية. جامعة الزرقاء الأهلية.( مقبول للنشر).

 

5

العجيلي, شذى عبدالباقي(2015) مدى تضمين أدب الأطفال لقيم التنوع الثقافي, بحث مقدم إلى المؤتمر الثاني( التعايش الاجتماعي في ظل التنوع الثقافي الأردني).​

 

6

Al-Jarrah A. (2015).The Cultural Intelligence Level among International Students in Jordanian Universities. Educational Research Quarterly.

 

7

Alazzi Kh.; Al-Jarrah A. (2015). Adjustment Problem Faced by Southeast Asian International Students, Studying in Jordanian Universities: Views of the Field. Journal of College Student Development.

8

Al-Jarrah A.; Al-Azzi Kh.; Obeidat A. (2015). Habit of Mind: Acquisitions by Gifted and Average Seventh and Ninth Grade Jordanian Students. Psychology and Education Journal.Vol. 52.

9

Al-Jarrah A.; Al- Omari W.; Alrabee, F (2015). The degree of parent's practices to learned helplessness language from the viewpoint of the students with learned helplessness. Educational and Psychological studies Journal.

 

10

Al-Jarrah A.; Aasleh W. (2015). Social intelligence and Conflict management Strategies among high intact students and those with problematic behavior in secondary stage. Dirasat.

 

11

Ahmad K. Khazaleh (2015) The Extent of Knowledge of Primary School Teachers About Learning Disabilities. Journal of the Golf and Arabian Peninsula studies, University of Kuwait, no 156, vol 41.

 

12

Alshawareb.Iyad. and Halaaeh,Hanan.(2015). FUTURE ANXIETY AMONG ISRA UNIVERSITY STUDENTS IN THE LIGHT OF SOME VARIABLES.Indian Journal of Health @Wellbeing Vol.(6) Issue (1)​.

 

13

Halasa, K. & .Shawareb, I. (2015). Depression among diabetic and hypertensive patients in Marj al-Hamam Health Center and Its relation with some variables. Global science Research Journals.Vol.3(5)pp.118-123.

14

Milhem, S. & Masri, M.; (2015). The Effectiveness of a Training Program Based on Scientific Concepts Acquisition and Scientific Thinking Skills Development for a Jordanian Basic Stage Student’s Sample. Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology, Publishing approval on 24. 3. 2015.

15

Al Tal,Suhair, Al- Jawaldeh, F.. Suhaila B. ,(2015). Family atmosphere and its relationship to self efficiency perceived by people with visual disabilities in Jordan - Journal of Al-Quds Open University For Educational and Psychological Research and Studies -2015.

16

Al- Jawaldeh, F., Al Tal, S. ,Suhaila, B..(2015). Differences in Psychosomatic Symptoms among Teachers of Children with Learning Disabilities and Autism - UOS Journal for Humanities and Social Sciences -2015.

17

Banat, S., Ghaith, S., Meqdadi, M., Thaher, H., & Alaween, Kh (2015). The effectiveness of a training program to improve perceived parental efficacy among fathers and mothers in foster families. Jordan Journal for social sciences, 8,1, 109-125.

18

Tayel, Hwaidy (2015). The Needs of Parents of Children’s with Disabilities, Journal for Educational & Psychological Sciences, College of Education, Bahrain University.

 

19

Jarwan, F. (2015). Developing Policies and Programs of Creativity and Excellence: King Abdullah the 2nd Schools of Excellence. The educational Development Conference, The Ministry of Education. Amman. , August 2-3.

 

20

Mohammad Almasri (2015). Psychometric Properties of a Criterion-referenced Test in Educational Research According to the Item-Response Theory, Journal of the College of Basic Education.vol.21 No.89.

 

21

Mohammad Almasri (2015) .Building measure to diagnose learning difficulties.Journal of College of Education. The approval of publishing (4/6/2015) No.5.

22

Sami Melhem, Mohammad Almasri (2015). The effectiveness of a training program based on scientific concepts acquisition and scientific thinking skills development for a Jordanian basic stage student’s sample. Journal of the Federation of Arab Universities and Educational Psychology. Approval publishing (24/3/2015).

 

23

Baderaddin Mahmood Yassin , Mohammad Almasri (2015). How to Accommodate Different Learning Styles in the Same Classroom: Analysis of Theories and Methods of Learning Styles, Canadian Social Science, vol .11, No.3.

 
ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017

Abstract

List of Research Papers

Number

 

ملحم، سامي محمد وأبو صالح (2017).  دراسة تقويمية لصحة استخدام أسلوب تحليل التباين في رسائل الماجستير والدكتوراه في كلية العلوم التربوية والنفسية بجامعة عمان العربية (عبر الفترة الزمنية 2011 – 2015). المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي. جامعة عمان العربية في الفترة الواقعة 20 – 22 أيار، 2017.

1

 

ملحم، سامي محمد (2017). نحو بناء نسق لتقييم جودة البحث العلمي بالجامعات الأردنية في ضوء معايير الجودة الدولية. المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي. جامعة عمان العربية في الفترة الواقعة 20 – 22 أيار، 2017.

2

الخواجا، رانيا عبد المحسن وملحم، سامي محمد (2017). تطوير صورة أردنية لمقياس الوظائف التنفيذية في الكشف عن المصابين بطيف التوحد. المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي. جامعة عمان العربية في الفترة الواقعة 20 – 22 أيار، 2017

3

ملحم، سامي محمد والعلي، ميسون عاطف وأبو غوش، سناء شاكر (2017). القدرة التنبؤي لكل من الكفاية الذاتية المدركةوالشخصية الارتيابية وضغوط الحياة في القلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين وعلاقته بالأمن النفسي لديهم. مجلة جامعة

العلوم التطبيقية،

4

 

الكيلاني، غدير نافذ صالح وملحم، سامي محمد (2017). التنبؤ بالمعدل التراكمي الجامعي في تخصصات الأعمال في ضوء معدلات شهادة الدراسة الثانوية العامة بجامعة عمان العربية. المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي. جامعة عمان العربية في الفترة الواقعة 20 – 22 أيار، 2017.

5

المخلافي، عبد الواسع سعيد وملحم، سامي محمد (2017).  القدرة التنبؤية للممارسا التربوية للمعلمين وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية في ضوء معايير الجودة الشامل. المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي. جامعة عمان العربية في الفترة الواقعة 20 – 22 أيار، 2017.

6

Abu Salih, Mohammed, & Milhem, Sami (2017).Adequacy of statistical methods used in master’s degree theses at Amman Arab University (A content analysis).

 المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي. جامعة عمان العربية في الفترة الواقعة 20 – 22 أيار، 2017.

7

 

Maharmeh, L. & Homedan, N. (2017). INTELLIGENCE OBSERVATION AMMAN ARAB UNIVERSITY VARIANCE UPON STUDENT’S POINT OF VIEW. European Journal of Business and Social Sciences, Vol. 6, No. 06, P.P. 128-144, September 2017.

8

Maharmeh, L. Banat, S. Ghaith, S. Al-Ali, T. & Homedan, N.(2017). COUNSELING NEEDS OF HEARING DISABLED SPOUSES AND ITS RELATIONSHIP WITH THEIR PSYCHOLOGICAL ADAPTATION. European Journal of Business and Social Sciences, Vol. 6, No. 06, P.P. 86-96, September 2017.

 

9

هويدي، طايل (2017).  حاجات أولياء أمور الأطفال المعاقين وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مجلد(1).العدد (19).البحرين.

10

 

هويدي، طايل (2017). الوقاية من الإعاقة بين المنظور الإسلامي والبرامج الوقائية المعاصرة، المؤتمر الدولي المحكم "الدراسات الإسلامية بين الإصالة والمعاصرة". كلية الشريعة، جامعة عمان العربية ،  ط1، ص :ص (563-592). عمان –  الأردن

11

- هويدي، طايل، خزاعلة، أحمد (2017). معيقات استخدام التكنولوجيا المساندة في البرامج التربوية للطلبة المعوقين عقليا من وجهة نظر معلميهم ، المؤتمر الدولي المحكم" رؤية استشرافية للتربية والتعليم العالي في ضوء التحديات التكنولوجية والثورة المعلوماتية". كلية التربية، جامعة عمان العربية، ط1، ص:ص(349-372). عمان- الأردن.

12

Heyam , Al- Taj,  Ahmad, khazaleh,  Tayel, Hwaidy(2017). Developing a Jordanian Image of Frost Multidimensional Perfectionism Scale (FMPS) among a sample of University Gifted and Ordinary Students: A Field Study on the Students of the Faculty of Educational Sciences and Arts (UNRWA). Journal of Education and Practice (JEP). Vol. 8, No. 11.

13

هويدي، طايل، وخزاعلة، أحمد (2017). تقييم خدمات التدخل المبكر في مراكز التربية الخاصة المقدمة للأطفال المعاقين من وجهة نظر أمهاتهم". مجلة جامعة عمان العربية للبحوث- سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 1 (1). ص:ص(138-161).  

المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي 20-21 أيار 2017، جامعة عمان العربية – عمان الاردن.

14

بنات، سهيلة، و الجوالده، فؤاد، و التل، سهير.(2017). الشعور بالأمن النفسي وعلاقته بأساليب حل الصراعات لدى الطلبة المتفوقين. ورقة مقدمة في مؤتمر رؤية استشرافية للتربية والتعليم العالي في ضوء التحديات التكنولوجية والثورة المعلوماتية، جامعة عمان العربية ، عمان- الأردن.

15

الجوالدة، فؤاد، والتل، سهير، وبنات، سهيلة.(2017).  المناخ الأسري وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في الأردن.  المجلة الأردنية في العلوم الاجتماعية، مجلد (10)، العدد (1)، ص20-38.

16

 

نصار، محمد، وبنت، سهيلة(2017). فاعلية برنامج إرشاد جمعي سلوكي معرفي في تحسين الكفاءة الذاتية المدركة لدى الأيتام في دور الرعاية في الأردن.  المجلة الأردنية في العلوم الاجتماعية، المجلد (10)، العدد(3)، ص 303-319.

17

 

بنات، سهيلة، ونصار، محمد. التكيف النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى زوجات نزلاء مراكز الإصلاح    والتأهيل في الأردن. مقبول للنشر في مجلة جامعة عمان العربية للعلوم التربوية والنفسية. بتاريخ 7-6-2017.

18

 

Maharmeh, L., Banat, S., Ghaith, S. & Al Ali, T.(2017). Counseling needs of hearing disabled spouses and its relationship with their psychological adaptation. Accepted for publication in European Journal of Business and Social Sciences  ,6,686-96.

 

19

 

Banat, S., Jawaldeh, F., Al Tal, S., & Ghaith, S.(2016). Psychological Resilience among Teachers of Intellectual Disability Adolescents and Adolescents with Autism Disorder. New Trends and Issues Proceedings on Humanities and Social Sciences, 1, 191-199. Available from: www.prosoc.eu .

20

 

Banat, S., Ghaith, S., Maharmeh, L., & Al-Bana.(2017).. Teachers’ estimations of counseling services provided for gifted students in Jordan. International Interdisciplinary Journal of Education, 6, 11, 182-191.

21

 

Al- Taj, H, khazaleh, A, Hwaidy. T (2017). Developing a Jordanian Image of Frost Multidimensional Perfectionism Scale (FMPS) among a Sample of University Gifted and Ordinary Students: A Field Study on the Students of the Faculty of Educational Sciences and Arts (UNRWA). Journal of Education and Practice. Vol 8,no 36

22

 

خزاعله، احمد.(2017). مستوى الانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة بريدة من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، مجلد (43) عدد(167)

23

 

درادكه، اكرام و الخزاعلة احمد.( 2017) المظاهر السلوكية لأطفال اضطراب طيف التوحد وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي في محافظة عجلون من وجهة نظر معلميهم. مجلة جامعة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية.م(17)، ع(3)

24

 

الهويدي ، طايل وخزاعله، احمد.(2017). تقييم خدمات التدخل المبكر في مراكز التربية الخاصة المقدمة للأطفال المعاقين من وجهة نظر امهاتهم. مجلة جامعة عمان العربية، سلسلة البحوث التربوية والنفسية، مجلد (1) عدد (1) ص ص 138-162

25

 

أبو شريعة ، جلال و خزاعله احمد (2017) مستوى الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في محافظة اربد من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات. رؤية استشرافية للتربية  والتعليم العالي في ضوء التحديات التكنولوجية والثورة المعلوماتية- جامعة عمان العربية، عمان- الاردن، 2017،دار الوراق للنشر والتوزيع،عمان،2007، ص 175-195.

 

26

 

جروان، فتحي.(2017). رعاية الموهوبين والمتفوقين ضرورة حتمية للتنمية الشاملة، المؤتمر العلمي العربي الثاني عشر لرعاية الموهوبين، الأردن.

27

 

عشا، انتصار؛ التاج ،هيام؛ العمايرة ،محمد(2017) تقدير مستوى المشكلات الصفية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية. جامعة الزرقاء الأهلية، 17(1).

28

 

التاج، هيام؛الجوالدة، فؤاد؛ التل ، سهير؛ التاج، أحمد (2017).العوامل التي تدفع الأشخاص المعوقين في مراكز الإصلاح والتأهيل الأردنية لارتكاب سلوكياتهم الإجرامية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، جامعة الامارات العربية المتحدة، 41(1)

29

 

المصري، رأفت ،التاج ، هيام (2017)،أثر استخدام استراتيجية خط الأعداد في حل بعض المسائل اللفظية في مادة الرياضيات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس محافظة الطفيلة، منشور في مؤتمر كلية العلوم التربوية والنفسية رؤية استشرافية للتربية والتعليم العالي في ضوء التحديات التكنولوجية والثورة المعلوماتية ،جامعة عمان العربية ،دار الوراق.239-259

30

 

Al-taj,H ,.Shawareb,I,. AL-Rawwad,Th,.Al-Taj,A.(2017). The Degree of Satisfaction of Convict Disabled for Rehabilitative Services Provided to them in the Jordanian Reform and Rehabilitation Centers, Journal of Education and Practice, 8(3) , (Online), www.iiste.org.

31

AL-taj- H,.AL-Oweidi,A,.(2017). The Effect of a Training Program in Improving First Classes Teachers’ skills in dealing with Special needs Students in Regular Classroom among a Sample of Private School Female Teachers in Amman, International Education Studies,10(5),(Online) http://ies.ccsenet.org.

32

 

Al-taj-H,.Khazaleh,A,. Hwaidy,T,.(2017). Developing a Jordanian Image of Frost Multidimensional Perfectionism Scale (FMPS) among a Sample of University Gifted and Ordinary Students: A Field Study on the Students of the Faculty of Educational Sciences and Arts (UNRWA), Journal of Education and Practice, 8(11), (Online), www.iiste.org.

33

عقيلان، منى، التاج، هيام (2017)، درجة مشاركة معلمي المرحلة الأساسية في الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر مدراء مدارسهم ومعلمي غرف المصادر في الأردن، مؤتمر كلية العلوم التربوية والنفسية رؤية استشرافية للتربية والتعليم العالي في ضوء التحديات التكنولوجية والثورة المعلوماتية، جامعة عمان العربية .دار الوراق.563-581

34

 

Suhair Al-Tal, Fuad AL-Jawaldeh, Heyam AL-Taj, Lina Maharmeh,.(2017). EMOTIONAL INTELLIGENCE LEVELS OF STUDENTS WITH SENSORY IMPAIRMENT, International Education Studies,10(8),(Online) http://ies.ccsenet.org.

35

 

ابو سنينه، عودة، ومحارمة، لينا، ونصراوين، معين.(2017). معوقات البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة

عمان العربية في ضوء بعض المتغيرات. المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي، جامعة عمان العربية، عمادة البحث العلمي

والدراسات العليا،  2017 م.

36

 

نصراوين، معين وسعادة، فايزة.(2017). درجة استخدام المعلمين لمواقع التّواصل الاجتماعيّ ومُعوّقات استخدامها في العمليّة التّعليميّة

التّعلّميّة في لواء الجامعة، مقبول للنشر، مجلة جامعة النجاح للأبحاث -(العلوم الانسانية)، 6-9- 2017 م.

37

 

الشوراب، اياد، نصراوين، معين، سعادة، فايزة.(2017).مستوى التفكير  الإبداعي وعلاقته في حل المشكلات المستقبلية وعلاقته بالكفاءة

الذاتية المدركة لدى طلبة الصف الاول الثانوي في الاردن، مقبول للنشر، مجلة جامعة النجاح للأبحاث-(العلوم الانسانية)،2-11- 2017 م.

38

 

المخيني ، جلال و حمدي، محمد نزيه (2017) فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج مايكنبوم في خفض الرغبة بالتعاطي لدى مدمني المخدرات و المؤثرات العقلية ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، المجلد (13) ، 85- 98

39

نجادة ، دانة و حمدي ، محمد نزيه (2017) سلوك الغيرة و علاقته بأنماط التنشئة الأسرية لدى الطلبة في مدينة القدس ، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث و الدراسات ، سلسلة البحوث التربوية و النفسية ، المجلد (1) ، 162 – 179

40

 

تلاحمة ، ضرار و حمدي ، محمد نزيه ( مقبول للنشر ) فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض سلوك التمرد و الاغتراب النفسي و تنمية المهارات الاجتماعية لدى المراهقين ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية.

41

 

حمدي، نزيه (2017 ) التربية الشخصية ، في : المرجع في التربية الوطنية ، تحرير سعيد التل ، دار مجدلاوي ، عمان ، 61 – 95 .

42

 

فضة، ديمه، وعويدات عبدالله.(   ). دوافع اعداد المعلمين في الأردن ودرجة توافقها مع معايير مهنية التعليم عالمياً، مجلة جامعة عمان

العربية للبحوث.

43

 

السيد، هيثم و عويدات، عبدالله.  (   ). دور مديري المدارس الثانوية للحد من ظاهرة التسرب من منطقة بئر السبع  من وجهة نظر

المشرفين التربويين.

44

 

الرجبي، نعمتي، وعويدات، عبدالله.(  ). القوة التنظيمية لمديرات المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالابداع

الإداري. مجلة الزهراء ، جامعة آل البيت.

45

عبيدات، حمدي، محمد، عويدات، عبدالله.(   ). اثر العوامل النفسية والاجتماعية على سلوك المستهلك الأردني

46

مرابحة، فريال، وقطامي، يوسفز(2017). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية الاجتماعية في تنمية السلوك القيادي

والاستقلال المعرفي،  دراسات العلوم التربوية،16(3).

47

 

قطامي، يوسف وربابعة، حمزة.(2017). أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية فيجوتسكي في تنمية قيمة الذات ومهارات القيادة لدى طلبة

الصف الخامس الأساسي، دراسات العلوم التربوية، 16(3).

48

ملخصات الرسائل الجامعية
ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2017
الملخصات
عنوان الرسالة
الرقم

أحمد تيسير الصقر (2017)

الضغط النفسي وعلاقته بالتوافق الاجتماعي لدى اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري في الأردن

إشراف: الدكتور فؤاد الجوالده

1

أسرار حسين محمد ابن بري (2017)

المشكلات النفسية والاجتماعية وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى العازبات في منطقة بئر السبع

إشراف: الدكتورة لينا المحارمة

2

آلاء أكرم حسنين (2017)

مستوى التنافر المعرفي وعلاقته بأنماط الشخصية لدى المراهقين في منطقة عبلين

إشراف: الدكتور فؤاد الجوالده

3

أماني محمد صفي (2017)

علاقة الصداقة بالإدمان عبر مواقع التواصل الاجتماعي عند المراهقين في منطقة شفاعمرو

إشراف: الدكتور فؤاد عيد الجوالده

4

أمير وجيه يوسف شحادة (2017)

مستوى اتخاذ القرار المهني وعلاقته بالمناخ الأسري لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الناصرة

إشراف: الدكتور فؤاد الجوالده

5

رانيا سفيان أبو فرحة (2017)

المعتقدات الخاطئة عن الزواج لدى الزوجات وعلاقتها بالرضا عن الحياة الزوجية في العاصمة عمان

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد نزيه حمدي

6

روان نبيل محاميد (2017)

أثر برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية في خفض سلوك التنمروتحسين مستوى صورة الذات المدركة لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة أم الفحم

إشراف: الأستاذ الدكتور فتحي جروان

7

سحر لطيف كاظم الشبلي (2017)

مستوى الاستيعاب القرائي وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى الطلبة  من ذوي صعوبات التعلم في المدارس الأساسية في محافظة العاصمة عمان

إشراف: الأستاذ الدكتور فتحي جروان/مشرفا رئيسا

                        الدكتور احمد الخزاعلة/مشرفا مشارك

8

سلام جمال موسى أبو بكر (2017)

أثر اضطراب ضغط ما بعد الصدمة في تقدير الذات والتكيف الاجتماعي لدى المقيمين في مستشفى بوابة منشة للأمراض النفسية والعقلية

إشراف: الدكتورة رند عربيات

9

سهاد أحمد مصطفى الخواجة (2017)

 مستوى الرضا النفسي لدى كبار السن وعلاقته بالتكيف الاجتماعي مع ذويهم في عمان

إشراف: الدكتورة سهيلة بنات

10

علي صالح صالح (2017)

التفكير النمطي وعلاقته بالرهاب الاجتماعي لدى طلبة المدارس الثانوية في
 منطقة الناصرة

إشراف: الأستاذ الدكتور يوسف قطامي

11

لبنى خليل عمر عامر (2017)

درجة استخدام المرشدين التربويين لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالرضا المهني لديهم

إشراف: الدكتورة سهيلة بنات

12

مجدي محمد نصار (2017)

التفكير الإبداعي والتوافق الشخصي والاجتماعي لدى طلبة المدارس الثانوية في منطقة الجليل الأسفل

إشراف: الأستاذ الدكتور يوسف القطامي

13

مراد حازم ياسين (2017)

البيئة الأسرية وعلاقتها بالتفوق الأكاديمي لدى طلبة التعليم الثانوي
 في مدينة عرابة

إشراف: الدكتورة سهيلة بنات

14

وسيم عبد القوي عيسى(2017)

مستوى القلق الاجتماعي لدى الطلبة المتنمرين وضحاياهم من المراهقين في منطقة كفر قاسم

إشراف: الأستاذ الدكتور سامي ملحم

15

ميرفت نظام جوابرة (2017)

مستوى تطبيق المرشدين لمعايير جمعية جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي
وعلاقتها بدافعيتهم للعمل

إشراف: الدكتورة سهيلة بنات

16