قسم التسويق

كلمة رئيس القسم
كلمة رئيس القسم

يسعدنا في قسم التسويق أن نرحب بكم على موقع القسم الالكتروني. وبداية نضع بين أيديكم نبذة عن القسم، حيث أنشئ عام 1999، وبدأ التدريس فيه لمرحلة الدكتوراه والماجستير بداية العام الجامعي 1999/2000. ولمرحلة البكالوريوس والماجستير مع بداية العام الجامعي 2009/2010 بعد الغاء تخصصات مرحلة الدكتوراه، وأولى القسم بكادره التدريسي منذّ َذلك جل اهتمامه للحفاظ على مستوى أكاديمي متميز والحفاظ على دور ريادي متميز ومتقدم على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وذلك من خلال البرامج الأكاديمية المتخصصة والتي تسعى إلى تلبية الاحتياجات الضرورية والتطلعات المستقبلية.

التسويق ليس عملية تحديد شكل الإعلان وأين سيتم نشره، أو عملية إرسال نشرات ترويجية بطريقة عمياء للجميع، أو الإجابة على اتصالات العملاء، إن التسويق هوفن وعلم وحرفة ومهنة ونظام شمولي متكامل وهو فلسفة وممارسة فضلى تطبقه كل منظمات الاعمال الربحية وغير الربحية وهو عملية تفكير منظم فيما الذي يمكن إنتاجه، وكيف تلفت نظر المستهلك إليه بسهولة ويسر، ثم كيف تجعل المستهلك في حاجة لشراء هذا المنتج لفترة طويلة. ويمكنك تعلم التسـويق في يوم، لكنك ستحتاج عمراً بأكمله تفنيه عليه كي تتقن فن التسويق!

​د. مطيع الشبلي
ق.أ رئيس قسم التسويق

الرؤية والرسالة
الرؤية والرسالة

الرؤية

ريادة وتميز في التعليم الأكاديمي والبحثي في ميدان التسويق.​

الرسالة

الإسهام في إعداد كفاءات مهنية متميزة ومبدعة في مجالات التسويق.​

الأهداف والمخرجات التعليمية
الأهداف والمخرجات التعليمية
  1. توفير بيئة تعليمية ذات مستوى عال.
  2. القيام بإعداد كوادر بشرية متخصصة في علم التسويق.
  3. إجراء أبحاث ميدانية متخصصة في مجالات التسويق.
  4. بناء وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع قطاعات منظمات الأعمال المختلفة محلياً وعالمياً.
  5. رفد سوق العمل المحلي والدولي بكوادر بشرية مؤهله في مختلف علوم ومعارف ومهارات علم التسويق.
  6. تمكين الخريجيين من القدرة على أتخاذ القرارات التسويقية الفعاله.
  7. إكساب الطالب مهارات التسويق والبيع واستقطاب العملاء الجدد والمحافظة على العملاء الحاليين وكيفية قراءة الأسواق وتحليلها.
الهيئة التدريسية
د. مطيع الشبلي
منصب
ق.أ رئيس قسم التسويق
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
جامعة التخرج
جامعة العلوم الاسلامية العالمية
بريد الكتروني
sh-mottee@aau.edu.jo
هاتف فرعي
448
CV
892a.pdf155.66 كيلوبايت
أ.د. يونس عبد العزيز مقداد
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ
جامعة التخرج
سانتو توماس
بريد الكتروني
megdadi@aau.edu.jo
هاتف فرعي
258
CV
636a.pdf354.75 كيلوبايت
د. علي الزعبي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
جامعة التخرج
دمشق
بريد الكتروني
ali.alzoubi@aau.edu.jo
هاتف فرعي
469
CV
852a.pdf133.01 كيلوبايت
د. ظاهر القرشي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
جامعة التخرج
الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية
بريد الكتروني
daher@aau.edu.jo
هاتف فرعي
149
CV
649a.pdf151.57 كيلوبايت
د. احمد صالح مهيدي النصر
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
جامعة التخرج
University Tenaga National
بريد الكتروني
alnaseraau@aau.edu.jo
هاتف فرعي
446
CV
939a.pdf10.43 كيلوبايت
د. بروين الكردي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
جامعة التخرج
Durham University
بريد الكتروني
balkurdi@aau.edu.jo
هاتف فرعي
530
CV
975a.pdf219.62 كيلوبايت
البرامج والخطط التدريسية
البرامج والخطط التدريسية
بكالوريوس ​التسويق 132​ تحميل الخطة​​
ماجستير​ التسويق 33 تحميل الخطة - رسالة​
تحميل الخطة - شامل​​

 

دليل الطالب الاكاديمي
ملخصات الرسائل الجامعية
ابحاث أعضاء هيئة التدريس
ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2011
Number List of Research Papers Abstract
 1

AL-Zoubi, A. (2011). Partnerships between the Public and Private Sector and their Role in Achieving Excellence in Providing Services, Journal of Social Economics Research (JSER), VOL( 13) , N( 1 ) , British .

 2

Abu-ELSamen, A., Akroush, M., AL-Khawaldeh, F. and AL- Shibly, M. (2011). Towards An Integrated Model of Customer Service Skills and Customer Loyalty: The Mediating Role of Customer Satisfaction, International Journal of Commerce and Management, Vol. 21, No. 4, pp. 349-.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2012
Number List of Research Papers Abstract
 1

Megdadi, A. & Alsarrareh, (2012). The Change Toward Knowledge Economy in Higher Education Institutions Based on Academic Department Heads Perspectives of Jordanian Private Universities". JAAU Journal of Association Arab Universities, Amman, Jordan, Issue 60. Indexed Journal Indexed (ISSN:1680-6549) Published).Jordan. 2nd, Author.

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2013
Number List of Research Papers Abstract
 1

Alsamarraie Z. (2013). Entrepreneurship in electronic sales and increase the effectiveness of marketing performance for business organizations. Baghdad college of Economic journal.. ".​

 
 2

Ali Falah AL-Zoubi, (2013) The role of total quality management as a tool to reduce the risk in the Jordanian higher education sector in the light of the global economic crisis ( An Empirical Study ), Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education - University of Science and Technology - Yemen ,VOL( 6) , N( 11 ).

 
 3

AL-Zoubi, A. (2013). The Role of Partnership public and private sectors in the pursuit of excellence for marketing communications services Jordanian(Case study),(2013) International Journal of Marketing Studies, VOL( 6) , N( 1 ) , Canada.

 4

Megdadi, Abu Saleh, & Houang, (2013). "Factors Influencing the Formulation of Effective Marketing Strategies of Chinese business Operating in Jordan", International Journal of Business and Social Science IJBSS, Vol.4,No.3,Feb.), Indexed Journal (ISSN:2219-1933), Published/ 3rd Author. USA.

 5

Megdadi , J.,& Alajme, (2013). " An Examine Proposed Factors Affecting Customer loyalty Toward the Financial Services of Jordanian Commercial Banks: Empirical Study," International Journal of Business and Social Science IJBSS, USA,Vol.4,No.10 (Special Issue-August.), Indexed Journal (ISSN:2219-1933), Published/ First Author. USA.

 6

Mohammed I. (2013). Factors affecting the purchase Decision By children studying in Jordanian private school for unhealthy food: An Empirical study conducted in Amman, Jordan journal of social sciences, vol.6,NO.3.

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2014
Number List of Research Papers Abstract
 1

Megdadi , Abu Hussien, A., (2014). “The Effect of Customer's Knowledge on Adopting Brands of Cosmetic Products Based on Jordanian Universities Students Perspectives: Field Study”, Financial and Commercial Research’s Journal, Pour Saied University, 4th Issue, Egypt , Accepted. 2nd Author.

 2

Megdadi & Alsoker, (2014). "Determinants of Marketing Innovation and its Effect in Improving the Quality of Banking Services: Empirical Study on Jordanian Commercial Banks:, Journal of Mouta for Researching and Studies, Indexed Journal Mouta University, Published, First Author, issues ,Jordan.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2015
Number List of Research Papers Abstract
 1

Abdelwahab S. Al-matarneh Z. (2015). The Impact of Internal Corporate Governance on Cost of Equity Capital in Jordanian Industrial Companies. Journal of Culture and development . (92) : 162-199. ".

 2

Mohammed I., (2015). Wasteful consumption of Bread: its levels, sources and possible solution: A case study of Jordan, European Journal of Business and Management, vol.7,N.15

 
 3

Mohammed I., (2015). Consumers attitudes toward consumption issues in Jordan journal of Administrative sciences volume u2,No.I.2015.

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017
Number List of Research Papers Abstract
 1

Motteh Al-Shibly, Bushra K.Mahadin (2018), the influence of eWOM on Facebook on the Jordanian Consumers\' Intentions towards Restaurants, International Journal of Applied Business and Economic Research, Vol.16 (2018). (Accepted). (Index in Scopus)

 
 2

Motteh S AL-SHIBLY, Reem M ALREFAI(2016) , THE EFFECT OF MICROFINANCE ON JORDANIAN WOMEN’S SOCIOECONOMIC EMPOWERMENT AND MARKETING PRACTICES), STRATEGICA International Academic Conference, Fourth Edition, 296-307.

 
 3

Motteh S AL-SHIBLY (2016), Effect of applying e-marketing mix elements on customer satisfaction in the telecommunications sector: case study of an Umniah company, Journal Journal of Advanced Social Research, 6 (11), 11-39. (Index in orlich)​

 4

Motteh S AL-SHIBLY (2017), the Effect of Marketing Strategy on Customer Loyalty: Conceptual Research, Journal of Islamic and Human Advanced Research, 7(3), 33-47.

 
 5

Motteh S Al-shibly, Salim Faysal AL-Nabulsi (2017), The Impact of Applying Marketing Service Ethics on Client’s Behavior: Applied Study on Jordanian Banks, nternational Journal of Business and Social Science, 8(10), 163-177. (Index in orlich)

 
 6

MOTTEH S. ALSHIBLY AHMAD SALIHALNASER, JORDANIAN PUBLIC UNIVERSITY QUALITY MEASUREMENT: USING STRUCTURAL EQUATION MODEL, the IIER International Conference, Paris, France, 13th-14th November 2017, 29-36. (Index in Scopus)

 
 7

Motteh Saleh Al- Shibly, Khaldon hamdan Alkhawaldeh (2017), The Impact of Marketing by Relationships To Achieve Competitive Advantage A Case Study "Cellular Telecommunication Companies in Jordan", Journal of Marketing Management, 15(2), 1-11. (Index in orlich)

 
 8

​Alnaser, A. S., and Al Shibly, S, M., (2016). Effect of applying e-marketing mix elements on customer satisfaction in the telecommunications sector: case study of an Umniah company, Journal of Advanced Social Research, 6(11): 11-39, ISSN: 2231-8275.

 
 9

Al Shibly, S, M., and Alnaser, A. S., (2017). The Effect of Marketing Strategy on Customer Loyalty: Conceptual Research, Journal of Islamic and Human Advanced Research, 7(3):33-47, 2017, ISSN: 2231-8968.

 
 10

Alnaser, A. S., (2017, April). Criteria for Evaluating the Quality in Jordanian Private Universities: New Trends, The second business conference: organizational adaptation in volatile environments, Amman Arab university, ISSN: 2414-7761

 11

Alnaser, A. S., and Al Shibly, S, M., (2017, March). Jordanian Public University Quality Measurement: Using Structural Equation Model, The IIER International Conference, Paris, France, 29-36.

 

 

ملخصات الرسائل الجامعية
ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2017
الملخصات
عنوان الرسالة
الرقم

رامي يوسف حداد (2017)

أثر المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في حماية المستهلك في الشركات الصناعية الغذائية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد عبيدات
1

أحمد اسماعيل جوارنه (2017)

دور المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة الاقراض الزراعي في خلق فرص استثمارية للشباب في الأرياف والبادية الأردنية

إشراف: الدكتور علي الزعبي

2

أحمد محمد ذيب خير الدين (2017)

أثر تطبيق التسويق الأخضر على المبيعات في شركات الصناعات الكيماوية في مدينة سحاب الصناعية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد عبيدات

3

إسراء بسام سعد الدين المجالي (2017)

أثر جاذبية المواقع الإلكترونية في بناء الصورة الذهنية لوكالات السياحة والسفر الأردنية

إشراف: الأستاذ الدكتور يونس مقدادي

4

باسل منصور عبد الكريم الزعبي (2017)

أثر التسويق بالعلاقات في بناء الصورة الذهنية لدى زبائن البنوك التجارية في الأردن

إشراف: الدكتور علي الزعبي

5

خالد كامل الزعبي (2017)

أثر أنشطة الترويج الإلكتروني على الحصة السوقية في شركات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد عبيدات

6

رامي يوسف حداد (2017)

أثر المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في حماية المستهلك في الشركات الصناعية الغذائية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور عبيدات

7

شهد لؤي الشلمي (2017)

أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تطبيق الاستراتيجية التسويقية (حالة دراسية عن المنظمات غير الربحية في الأردن)

إشراف: الأستاذ الدكتور عبيدات

8

عبد المالك تيسير النادي (2017)

العوامل المؤثرة في قرارات شراء اللوازم الطبية في المستشفيات الخاصة في الأردنإشراف: الأستاذ الدكتور فؤاد الشيخ السالم

9

(2017) عصام علي سلامة السليحات

أثر مكونات الإعلان عبر الفيس بوك على قرار الشراء في قطاع الألبسة من وجهة نظر المستهلك الأردني "دراسة ميدانية"

إشراف: الدكتور علي فلاح الزعبي

10

محمد اسماعيل الصرايرة (2017)

أثر تحديد احتياجات كبار السن على وجود فرص تسويقية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور فؤاد الشيخ سالم

11

محمد بسام احمد السعدي (2017)

دور نظام الاستخبارات التسويقية في الحفاظ على الحصة السوقية

 دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات الخلوية في الأردن

إشراف: الدكتور ظاهر القرشي

12

محمد خلف مفلح داود (2017)

أثر التسويق بواسطة الهاتف النقال على الصورة الذهنية لدى عملاء البنوك التجارية الأردنية

إشراف: الدكتور علي الزعبي

13

محمد طارق زلوم (2017)

أثر مهارات البيع في اتجاهات المستهلكين على شراء المنتجات الطبية في الأردن

إشراف: الدكتور ظاهر القرشي

14

محمود ناجح ياسين (2017)

أثر جودة الخدمات الإلكترونية على رضا الزبائن لدى مزودي خدمات الإنترنت في دولة فلسطين

إشراف: الدكتور علي الزعبي

15

مصعب "محمد زهير" زهدي الدويك (2017)

أثر وسائل التسويق الرقمي في تحقيق أهداف الجمعيات الخيرية الصحية الأردنية

إشراف: الأستاذ الدكتور فؤاد الشيخ سالم

المشرف المشارك الدكتور  مطيع الشبلي

16

معن غالب خليل بزبز (2017)

أثر المعرفة السوقية على تحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على شركات الزيوت النباتية الأردنية

إشراف: الدكتور ظاهر القرشي

17