كلمة رئيس القسم

يعتبر برنامج الحوسبة النقالة(Mobile Computing)أحد برامج كلية العلوم الحاسوب والمعلوماتية في جامعة عمان العربية. فهو من أحدث التوجهات العصرية في تكنولوجيا المعلومات المعتمدة على التطور السريع في اجهزة الهاتف النقال والحوسبة السحابية. ويعد  البرنامج الأول  من نوعه على مستوى المملكة، والوطن العربي, حيثجاء استحداث البرنامج نتيجة لعملية استشراف وإحاطة واستجابة لمواجهة الحاجات العلمية والأكاديمية والمهنية، وسد حاجة محلية وإقليمية قائمة ومتنامية.

يعتبر برنامج الحوسبة النقالة من البرامج التي سوف تقوم على تغيير نمط السوق الالكترونية لشركات ومؤسسات الأعمال. حيث تم استحداثه  لميزته الفريدة وقلة متخصصيه في تلبية احتياجات السوق التكنولوجي المحلي والاقليمي، فمن خلاله سيتم إعداد وتأهيل خريجين متميزين ذوي القدرة على المنافسة محليا واقليميا في تطوير تطبيقات وخدمات متكاملة وكفؤة.

أن برنامج الحوسبة النقالة  يمكن الطلبة مناكتساب المعرفة النظرية  والممارسة العملية والتعامل مع أدوات ومنهجيات وتكنولوجيا  بناء وتطوير وإدارة مشاريع الحوسبة النقالة من خلال تعلم أُسس الحوسبة وشبكات الاتصالات والتركيز على الأجهزة النقالة والمحمولة ونظم تشغيلها الخاصة، مثل أجهزة المساعد الرقمي الشخصي والهواتف الذكية. ويتعلم الطالب في هذا التخصص أيضاً المهارات اللازمة لتكوين وتصميم البرامج الخاصة بالأجهزة والشبكات النقالة. وسيكون الطالب قادر على تطوير تطبيقات جديدة مفيدة وممتعة لمختلف انواع الحوسبة النقالة خصوصا للهواتف الذكية الحالية، والتي يمكن استحداثها. ويساهم التخصص في تلبية حاجة سوق العمل النوعي والمتزايد في مجال مطوري التطبيقات النقالة، في قطاع الاتصالات النقالة واللاسلكية وشركات  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يستطيع خريجو برنامج الحوسبة النقالة (Mobile Computing) العمل محلياً وعالمياً في عدة مجالات ومن اهمها:

بناء وتطوير وادارة انظمة اجيال الهاتف النقال الحالية والقادمة وحمايتها.

- تحليل وتصميم وتنفيذ التطبيقات المختلفة على الإنترنت باستخدام الموبايل.

بناء وتطوير الأنظمة الموزعة والسحابية وحمايتها.

إدارة مشاريع البرمجيات والمساهمة في تطويرها.

تصميم وتطوير وبناء نظم المعلومات وإدارة قواعد البيانات المختلفة.

في ضوء ما تقدم يعتبر برنامج البكالوريوس في الحوسبة النقالة هو حاجةٌ وطنية ملحة لرفد سوق العمل الوطني والاقليمي والوقوف على اخر تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الشبكات اللاسلكية الذكية والمحمولة وتطبيقاتها.


 د. محمد ردايدة         
ق.أ.​ قسم الحوسبة النقالة بالنيابة

​​