انسجاما مع رؤية الجامعة ورسالتها العلمية في تسلق سلم التطوير للوصول إلى  مستويات عالية من التميز على كافة الصعد المحلية والإقليمية والعالمية ، وبهدف تطوير آليات عمل عمادة البحث العلمي والدراسات العليا لضمان جودة البحوث العلمية والأطروحات والرسائل الجامعية وبناء الشخصية الأكاديمية لطالب الدراسات العليا ، فإن العمادة ينصب جل اهتمامها على: 

1- تطوير السياسات البحثية بشكل ينسجم مع المستجدات العلمية لتحقيق أفضل الممارسات في البحث العلمي وأداء الرسائل الجامعية وفي إطار المعايير الدولية الحديثة.

2- البحث في تطوير أفضل أطر التعاون والتنسيق بين عمادة البحث العلمي والدراسات العليا وكليات الجامعة لتطوير مهارات الطلبة البحثية وشخصياتهم الأكاديمية. 

3- تحديث تعليمات الدراسات العليا وتطويرها بشكل مستمر انسجاماً مع المستجدات والمتغيرات التي تحدث في عالمنا المعاصر ووفق رؤية الجامعة وفلسفتها الأكاديمية. 

4- تحديث البرامج القائمة وخطط الدراسات العليا وتطويرها ، بناء على رؤية الجامعة، وذلك بالتنسيق بين العماده وكليات الجامعة بتخصصاتها المختلفة. 

5- العمل بشكل دؤوب على ضمان جودة مشروعات أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير وذلك بتعرف درجة التزامها بالمعايير العلمية والمنهجية من قبل الجامعة وتوظيف الإجراءات لتعديلها بالتعاون مع عمادات  كليات الجامعة بتخصصاتها المختلفة. 

6- تأكيد ضمان جودة تقارير بحوث أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير اعتماداً على الثوابت العلمية والمعايير المعتمدة لهذا الغرض وذلك بالتنسيق مع كليات الجامعة. 

7- تأدية الإجراءات الإدارية والفنيه التي تخص طلبة الدراسات العليا كافة منذ قبولهم في الجامعة حتى تخرجهم وفقاً للسياقات التي تعتمدها عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي وبالتنسيق مع كليات الجامعة.

​​