الرئيسية |  التعلم الإلكتروني |  البريد الإلكتروني |  خارطة الجامعة |  English


جلسة حوارية حول قانون اللامركزية
نظمت جامعة عمان العربية بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ومبادرة المنطقة العربية (Action Aid)، جلسة حوارية لطلبة الجامعة بعنوان " توعية وتثقيف الشباب حول قانون اللامركزية والأنظمة التابعة لها"، شارك فيها كل من الدكتور أحمد العجارمة مدير وحدة التعاون الدولي في وزارة الشؤون السياسية، والسيد مراد القاضي مدير مشروع دمج الشباب في الحياة السياسية والاجتماعية، ود. فؤاد الجوالده عميد شؤون الطلبة في الجامعة.
وأشار المشاركون إلى أن هذه الجلسة ضمن سلسلة الجلسات التي تنظمها الوزارة في الجامعات الأردنية المختلفة، بهدف توعية طلبة الجامعات وتثقيفهم بقانون اللامركزية وقانون البلديات والأنظمة التابعة لها، من اجل تعزيز المشاركة الشعبية في عملية صنع القرار، والمساهمة في تخفيف الفجوات التنموية بين المحافظات.
 وأوضحوا أن اللامركزية هي تفويض الصلاحيات الإدارية من المركز إلى الأطراف، وان العالم أجمع أصبح مقبل على هذا النوع من الإدارة، لافتين إلى أن انتخابات اللامركزية لإفراز مجالس المحافظات ستتم بالتزامن مع الانتخابات البلدية القادمة في الخامس عشر من شهر آب القادم. 
 ودعوا طلبة الجامعة إلى المشاركة الفاعلة في هذه الانتخابات لاسيما وان قانون اللامركزية حدد السن الأدنى للترشح لهذا الانتخابات بخمسة وعشرين عاما، الأمر الذي يتيح للشباب فرصة طرح همومهم واحتياجاتهم لأصحاب القرار، لافتين إلى أن 85% من أعضاء المجلس سيتم انتخابهم في حين يتم تعيين 15% من الأعضاء بهدف ضمان وصول بعض الخبرات في مختلف المجالات لهذه المجالس. 
 وفي نهاية الجلسة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وحشد من الطلبة، دار حوار موسع أجاب من خلاله المشاركين على أسئلة واستفسارات الحضور حول قانون اللامركزية والانتخابات المقبلة.
 
 
299 (2).jpg 
299 (6).jpg 
 
299 (1).jpg 
 
 
 
​​
Created at 7/5/2017 11:49 AM by AAU\ahmed.ziadeh
Last modified at 7/5/2017 11:49 AM by AAU\ahmed.ziadeh