الاهداف والاستراتيجية

 
أولاً: أهداف الدائرة في مجال الاعتماد:

محور الاعتماد العام

التأكد من تحقيق الجامعة لمحاور وبنود معايير الاعتماد العام الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي و هذه المحاور هي :

  1. التنظيم الإداري والأكاديمي.
  2. الهيئة التدريسية.
  3. المباني والمرافق الأكاديمية.
  4. المختبرات.
  5. الأجهزة والتجهيزات والوسائل التعليمية.
  6. المكتبة.
  7. القبول والتسجيل.
  8. إعداد الإحصائيات المتعلقة بالاعتماد العام وبيان مدى مطابقتها لمعايير الاعتماد.

محور الاعتماد الخاص

التحقق من استكمال الجامعة لبنود ومعايير اعتماد التخصصات وهي :

  1. الخطة الدراسية.
  2. الهيئة التدريسية والكوادر المساعدة.
  3. الطلبة.
  4. الكتب والدوريات والمعاجم والموسوعات.
  5. المختبرات والمشاغل والمرافق الخاصة.
  6. التجهيزات والأدوات والوسائل التعليمية.
  7. رفع التوصيات والتقارير إلى مساعد الرئيس.

2. إعداد الإحصائيات المتعلقة بالاعتماد الخاص وبيان مدى مطابقتها لمعايير الاعتماد.

 

محور المتابعات

التأكد من استيفاء طلبات الاعتماد المقدمة من الجامعة لشروط و معايير الاعتماد من حيث (متابعة اعتماد عام وخاص، تثبيت طاقات، رفع طاقة استيعابية، استحداث كليات /أقسام/ تخصصات).

 متابعة امتحان الكفاءة الجامعية.

 متابعة الخريجين.

 ​

 

ثانياً: أهداف الدائرة في مجال الجودة

  1. نشر ثقافة الجودة في الجامعة.
  2. تنسيق الجهود لتحقيق معايير ضمان الجودة.
  3. الإسهام في تطوير قدرات العاملين في مجالات ضمان الجودة.
  4. التحقق من تنفيذ توصيات الدراسات ونتائجها لدعم عمليات التخطيط والتقويم.
  5. استمرارية تدفق المعلومات الخاصة بمعايير ضمان الجودة على المستويات كافة في الجامعة.
  6. المشاركة في وضع الآليات اللازمة للتعامل مع نقاط الضعف والقوة إسهاماً في التحسين المستمر.
  7. تشخيص معيقات تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة وتقديم المقترحات اللازمة.
  8. ضمان نوعية تطبيق السياسات والأنظمة والتعليمات تحقيقاً لرؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها.
  9. تقييم الأداء في الأقسام الإدارية والتطوير والتحسين على إجراءات العمل داخل الجامعة.

 

ثالثاً: أهداف الدائرة في مجال تطوير وتقييم أعضاء هيئة التدريس

  1. تطوير وتأهيل أعضاء هيئة التدريس بما ينسجم مع الأهداف العامة للجامعة.
  2. تأمين الاحتياجات الأساسية من التدريب لأعضاء هيئة التدريس.
  3. المساهمة في اختيار واستقطاب أعضاء هيئة التدريس وفق متطلبات الاعتماد.
  4. تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من أجل التطوير والتحسين بما ينعكس على مستوى التعليم في الجامعة.

الاستراتيجية:

    1. تعزيز التطبيق لمعايير الاعتماد المحلي والعالمي وذلك في إعداد برامج تدريبية وتوعوية لأعضاء هيئة التدريس في مجال تطبيق         معايير الاعتماد وضمان الجودة.

    2. تعزيز إجراءات التقييم الذاتي وضمان الجودة في الجامعة وذلك في وضع ضوابط لدراسة التقييم الذاتي للوحدات الأكاديمية              والإدارية بشكل دوري ومتابعة تنفيذها و وضع خطط للمشاركة في التقييمات الخارجية للبرامج الأكاديمية.

    3. تطوير معايير تقييم أعضاء هيئة التدريس والموظفين وذلك في مراجعة معايير تقييم أعضاء هيئة التدريس والموظفين                المستخدمة في الجامعة بما يتماشى مع المعايير الدولية و مراجعة معايير تقييم الطلبة لأداء أعضاء هيئة التدريس والمناهج            والخدمات الجامعية.

    4. توفير آليات لمكافأة التميز الأكاديمي والإداري وذلك في تفعيل المكافآت المادية للتميز الأكاديمي والإداري